حكاية “زَعْزَعْ”.. معشوق التطوانيين

canal tetouan0 | 2014.12.02 - 5:47 - أخر تحديث : الثلاثاء 2 ديسمبر 2014 - 5:47 مساءً
شــارك
حكاية “زَعْزَعْ”.. معشوق التطوانيين

كنال تطوان / طنجة 24 – محمد سعيد أرباط

 لا تحلو الزيارة في روسيا إذا لم تشرب الفودكا في موسكو كما يقول الروسيون، أما مناظر البندقية في ايطاليا فإن روعتها لا تنجلي، إذا لم تأكل البيتزا في نابولي، أما وإذا حللت زائرا على تطوان، فإن زيارتك لا تكتمل إذا لم تتذوق “زعْزعْ”.

و”زعزع” تطوان، لا يمكن أن تقول عنه مشروبا، كما لا يمكنك أن تعتبره أكلة، فهو شيء من هذه وذاك، إذ أن من مكوناته ما يُأكل، ومن مكوناته أيضا ما يُشرب، وغالبا ما تبدأ في أكله بملعقة، ثم تنتهي بشرب محتوياته الباقية، فماذا يكون هذا الـ”زعزع” الذي يُملأ في كؤوس ككؤوس الفودكا وثمنه بخس لا يتعدى 8 دراهم؟.

دلفنا إلى الشارع الرئيسي لـ”الملاح”، الحي القديم ليهود تطوان قبل أن يرحلوا ويتركوا ذكرياتهم في المكان، هنا في هذا الشارع الضيق الذي يمتلئ على جنبيه بالباعة، يوجد أصحاب المحلات الصغيرة لصنع وبيع “زعزع” الذي يثير النظرين بألوان الطيف التي تجعله يشبه الايس كريم، لكنه ليس بآيس كريم.

“من المكونات الاساسية لزعزع من أسفله إلى أعلاه، أن تكون قاعدته في الغالب خليطا من عصير الافوكا في الأصل أو عصير الفراولة ممزوجا بالقطع المعدة سلفا من مسحوق الفلان، وقطع التفاح والموز، ثم يوضع في أعلاه قدرا من الكْريم المزين بقطع من الفراولة والكيوي والخوخ، وبعضا من مسحوق اللوز أو الفول السوداني” هكذا قال بائع باختصار.

لكن، وحسب البائع ذاته، فإن كل صانع وبراعته، هناك من يتفنن في اضافة أشياء أخرى تزيد من جاذبية “زعزع”، كإضافة بعض الفواكه الأخرى النادرة، أو بعض السوائل كالعسل، كما أن “زعزع” يتلون كالحرباء بفواكه جميع الفصول، فحضوره دائم ولا علاقة له بأي موسم.

ورغم أن “الملاح” هو المكان الأشهر لأفضل “زعزع”، فإن انطلاقة هذا “المشروب المأكول” لم تكن من هنا، كانت من حي آخر يدعى “التوتة” في تطوان، فتوجهنا إلى هناك والتقينا بالشخص الذي يعد المخترع الحقيقي لـ”زعزع” الذي فضل ألا يذكر اسمه ولا اسم محله لأسباب لم نفهمها.

لا يزال في حدود الاربعين من العمر، فقال بنخوة وهو يحكي حكاية اختراعه” زعزع له علاقة بعصير الافوكا، فأنا كنت الشخص الأول ما بين 1997 و 1998 من بدأ صنع وبيع عصير الافوكا في تطوان كلها، وذات يوم قال لي صديق، أليس لك شيء جديد غير عصير الأفوكا؟ فقلت له، هل أزعزع لك؟ (زعزع هنا بمعنى الخلط، ويوجد تقارب بين كلمة زعْزعْ وفعل زعزعَ في اللغة العربية الذي يعني تحريك الشيء بشدة)، فقمت بإضافة وخلط محتويات أخرى بعصير الافوكا، ثم بدأت شيئا فشيئا أضيف إليه جديدا حتى صار على الشكل الحالي.

أما بخصوص الاسم فإن حكايته، يضيف صاحب الاختراع ” اسم زعزع انتشر بسبب أنني في البداية كان كلما قدم زبون إلى محلي أسأله السؤال ذاته الذي كنت قد أطلقته أول مرة، هل أزعزع لك؟ فيرد الزبون: زعزِع، فاشتهر على هذا النحو”.

وبعد هذا، لم تتوقف شهرة “زعزع” عند صاحبه ومحله، بل انتشر انتشارا كاسحا في كل الاحياء بالمدينة حتى صار أحد مميزاتها في المأكل والمشرب، ومع مرور السنين اتسعت شهرة “زعزع” لتصل إلى مدن مغربية أخرى.

لكن “زعزع” علامة مسجلة لتطوان، فطعمه هنا – خاصة في محل صاحبه، أو في حي “الملاح”-  لا تضاهيه طعوم “زعزعية” أخرى في أمكنة أخرى، إنه المكان حيث يمكن أن تعشقه كما عشقه التطوانيون وجعلوا منه حكاية “آيس كريم” مميز، صالح لجميع الفصول.

شــارك
 

عبر عن رأيك بسهولة على قناتكم الأولى

الاسم (مطلوب)

ضع تعليقك على القناة الاخبارية كنال تطوان وإحترم القوانين

  1. 1
    الاسم (مطلوب) says:

    المحل الموجود ب التوتة يعتبر نقطة سوداء بشارع فاس لما يخلفه من آثار سلبية على السكان تتجلى في إقلاق راحة الكبير و الصغير (الضوضاء ، أصوات السيارات والدراجات النارية. الملاسنات و المشاجرات. الكلام الساقط … ) إلخ الحاصول الله يكون في عوان الناس لي ساكنة تما

  2. 2
    الاسم (مطلوب) says:

    عصير مكوناته مضرة للجسم….

  3. 3
    مراد تطواني says:

    تعدى هذا الإسم الدال على الماركة حتى بلدة خارج القارة وبالضبط بإقليم مدريد ييلدة parla تابعة لمحافظة مدريد.

  4. 7
    الاسم (مطلوب) says:

    للتاريخ زعزع خروج اول مرة ف ثوتة بش نكونو وضحين

  5. 10
    mohamed kasteykho says:

    Zahzah howa d touta ayeeeh manekrochehh belhhakak zahzah l kona lona kancherbo f 2002 f hanot sgeeera le kan ksyhadlonaa Yousef byedeo taheyaaaa lyousemf

  6. 11
    Tota says:

    Walah yehfed ou safi men had makla dial zan9a makayenchi fhal fhal makla dila dar

  7. 12
    bango says:

    m8arba madrobin ra3la lmakla fhal wahd pokadiyos ftitwan konto kadkolo wa3ar fala5ir jabrawah kaywakalkom lham dalhmir almakla hiya dadar

  8. 13
    يوسف تطوان says:

    راه أغلبية يصنعونه من نكهة عقدة اصطناعية .حداري من مرض السرطان أترككم. …