https://www.facebook.com/MoroccoTravelAgencySARL

الأسطول الحربي المغربي يتعزز بسفينة اسبانية

كنال تطوان

تعكف اسبانيا على تركيب سفينة حربية لصالح المغرب لتسليمها في السنوات المقبلة من نوع افانتي 1800. وقالت مصادر صحفية، إن القوات البحرية الملكية المغربية، ستتعزز بهذا النوع من السفن الحربية بعدما شرت اسبانيا في تركيبها منذ يوليوز الماضي.

و كشف موقع إنفو ديفينسا الإسباني المتخصص في أخبار التسلح أنه، وفقا للجدول الزمني الذي حددته الشركة الإسبانية، سيتم تسليم السفينة “أفانتي 1800″ إلى المغرب خلال منتصف العام 2026 لتعزيز الأسطول البحري للمملكة.

واضاف نقلا عن مصادر في الشركة، أن سفينة الدوريات البحرية، التي يتم تطويرها لفائدة المغرب في أحواض بناء السفن بـ”سان فرناندو” في مدينة قادس، يبلغ طولها 87 مترا وعرضها 13 مترا وتصل سرعتها القصوى إلى حوالي 24 عقدة بحرية.

وفيما يتعلق بمواصفات المحرك، أورد المصدر ذاته أن السفينة تعمل بنظام دفع مشترك “BAUDOUIN -6” وخمس مجموعات مولدات بحرية من طراز “MAN 175-D” مع أربعة محركات رئيسية؛ فيما لم يتم الكشف عن طبيعة الأسلحة التي ستحملها السفينة المغربية.

في هذا السياق أورد موقع “إنفو ديفينسا” أن سفن الدوريات البحرية من طراز “أفانتي 1800” مصممة لحمل مدفع رئيسي من عيار 57 أو 75 ميليمترا ومدفعين ثانويين من عيار 25 أو 30 ميليمترا، إضافة إلى نظام صواريخ “PDMS” وقاذفات الصواريخ من طراز “SSM” و”SAM”.

وتعد “أفانتي 1800” أول سفينة حربية يتم تطويرها في أحواض بناء السفن الإسبانية لفائدة المملكة المغربية منذ أربعة عقود، حيث كانت “آخر سفينة حصل عليها المغرب من شريكه الإسباني هي (سفينة الرحماني) التي تسلمتها الرباط سنة 1983 والتي ما زالت في خدمة البحرية الملكية المغربية”، حسب ما أفاد به موقع “إنفو ديفينسا”.

الموقع ذاته أشار إلى أن “المغرب يسعى، من خلال الحصول على هذه السفينة الحربية، إلى تحسين قدراته العسكرية البحرية لتجاوز النقص الذي تعانيه، في وقت ركزت فيه الرباط كل جهودها في السنوات الأخيرة على تطوير قدراتها الجوية والبرية من خلال اقتناء مجموعة من الطائرات المسيرة وأنظمة الدفاع الجوي”.

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.