https://www.facebook.com/MoroccoTravelAgencySARL

تطوان.. توقيع اتفاقية تهيئة سوق الجملة للخضر و الفواكه و مجزرة اللحوم الحمراء

توقيع اتفاقية تهيئة سوق الجملة للخضر و الفواكه و مجزرة اللحوم الحمراء

كنال تطوان

ترأس وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات ، محمد الصديقي، اليوم الاربعاء بمقر عمالة إقليم تطوان، توقيع اتفاقية تهيئة سوق الجملة للخضر والفواكه ومجزرة اللحوم الحمراء بتطوان.

ومن شأن هذه الاتفاقية التكميلية، التي وقعها إلى جانب وزير الفلاحة كل من والي جهة طنجة تطوان الحسيمة محمد امهيدية وعامل إقليم تطوان يونس التازي ورئيس جماعة تطوان مصطفى البكوري، توفير مبلغ 50 مليون درهم سيخصص الجزء الاوفر منها للتهيئة الخارجية للقطب الغدائي الغذائي بتطوان، حيث م ستمكن هذه الاتفاقية من انطلاق جميع مكونات القطب الغذائي فعليا نهاية السنة الجارية.
ويتم إنجاز سوق الجملة ومجزرة تطوان في إطار الاتفاقية الموقعة سنة 2014 أمام صاحب الجلالة الملك محمد السادس ، لبناء وتحديث العديد من المشاريع المهيكلة لمدينة تطوان، بما في ذلك على وجه الخصوص، سوق الجملة للخضر والفواكه والمجزرة وسوق الماشية.
ويعد إنشاء هذه البنيات التحتية جزءا من تنفيذ المخطط الفلاحي الجهوي لاستراتيجية “الجيل الأخضر 2020-2030” على مستوى مكون سلاسل التوزيع الحديثة والفعالة.
فعلى مساحة 4.88 هكتار بما في ذلك 15710 متر مربع مغطاة، تبلغ قدرة تجميع سوق الجملة للفواكه والخضروات 165 إلى 170 ألف طن ويتكون السوق من فضاء مكون من 24 محلا لبيع الخضر والفواكه ومنطقة مغطاة لبيع المنتجات الخاصة بالمنطقة و24 مستودع تخزين و / أو إنضاج، إضافة الى الكثير من المرافق ذات الصلة .
بينما تم تشييد مجزرة اللحوم الحمراء على مساحة 1.7 هكتار منها 6082 متر مربع مغطاة، بطاقة إنتاجية تفوق 20 ألف طن من لحوم الأبقار والأغنام والماعز. وتتكون المجزرة من حظائر ومسلخ ذو خطين (أبقار وأغنام وماعز) وغرف العمل للأحشاء، والجلد وغرف تبريد ومنطقة الشحن، ومرافق أخرى إضافية.

ويالمناسبة أكد وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات محمد الصديقي، في تصريح صحافي على هامش هذه الفعالية، أن هذا المشروع يمكن من تثمين وتسويق المنتوجات المعنية، كما يندرج في إطار استراتيجية مخطط الجيل الأخضر وتحسين قنوات التوزيع وتثمين المنتوج الفلاحي.

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.