https://www.facebook.com/MoroccoTravelAgencySARL

مرتيل .. تقديم كتاب حول منظومة مراقبة مالية الجماعات الترابية لمؤلفه مراد بوعنان

كنال تطوان

نظمت جمعية “الحياة”، اليوم الجمعة بمكتبة أبي الحسن الشاذلي في مرتيل، حفل توقيع وتقديم كتاب “منظومة مراقبة مالية الجماعات الترابية .. جدلية القانون والتدبير” لمؤلفه الباحث في المالية العمومية مراد بوعنان.

وينطلق الكتاب، الذي يضم بين دفتيه 651 صفحة، من مقاربة تحليلية منهجية، لتقديم تشخيص لوضعية مالية الجماعات الترابية، إلى جانب التمييز بين مجموعة من المفاهيم من قبيل التدبير والنظام القانوني، وآليات تطبيق النظام القانوني على مستوى الجماعات.

وقال مراد بوعنان، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، إن إشكالية الكتاب تتمحور حول المنطق العام الذي تشتغل وفقه منظومة الرقابة بالمغرب، من خلال تفاصيلها التقنية والتدبيرية، والوقوف على التجاذب والتناقض بين التوجه نحو رقابة قانونية بطابعها التقليدي ورقابة تقوم على الرفع من أداء الجماعات الترابية.

وأضاف أن المعادلة الصعبة تتمثل في كيفية قدرة الدولة على حماية الشرعية والرفع من الإمكانيات والقدرات التدبيرية للجماعات الترابية دون المس بالتدبير الحر، باعتباره مبدأ دستوريا وخيارا استراتيجيا بالنسبة للمملكة في إطار ترسيخ توجه الديمقراطية التمثيلية.

وأبرز أن إصدار الكتاب يأتي في سياق حركية كبيرة على مستوى تطور مناهج المراقبة، ورهانات تطوير مراقبة في مدلولها الديناميكي وليس التقليدي، ورهانات التنمية في مختلف أبعادها المجالية والترابية، ومشروع الجهوية الموسعة.

وأكد على ضرورة إعطاء صلاحيات أكبر للجماعات الترابية، مع وضع آليات تمكن الدولة، اعتبارا لوظيفتها الأساسية، من المواكبة، لكن وفق مفهوم “الدولة الترابية”، والتي تتجلى في تقوية قدرات الجماعات الترابية.

من جهته، اعتبر الأستاذ الجامعي ونائب عميد كلية الحقوق بطنجة، حميد أبولاس، في قراءة للكتاب ،بحضور ثلة من الباحثين والسياسيين، أن هذا الإصدار جاء في سياق يتميز بالتحولات والإصلاحات الكبرى على مستوى الجماعات، وخاصة ورش الجهوية المتقدمة.

وأبرز أبولاس أن “الباحث استطاع أن يقربنا من وضعية مالية الجماعات الترابية التي تتميز بالعديد من العناصر، فيها إيجابيات وفيها نواقص في حاجة لإصلاح وتدارك”، مؤكدا على أن الجانب المالي يضطلع بدور أساسي في تنزيل البرامج التنموية.

ورأى أن الكتاب طرح تصورا استشرافيا حول ما يمكن أن تتميز به الجماعات الترابية، وما عرفته في إطار الإصلاحات المرتبطة بالرقابة المالية لاسيما في القضاء الإداري الذي تحال عليه كل المقررات التي تعرف بعض الإشكالات القانونية، مشيرا إلى ما يسمى بالتدقيق والمراقبة الداخلية، لكونها من المصالح الأساسية على مستوى الجماعات في سياق تنزيل ورش الجهوية المتقدمة.

رأيان حول “مرتيل .. تقديم كتاب حول منظومة مراقبة مالية الجماعات الترابية لمؤلفه مراد بوعنان”

  1. هنيئا للأستاذ المتحرم على تقديمه لكتابه الأول في مجال القانون المالي وينظم إلى الترسانة القانونية المغربية وتعزيز المكتبة الوطنية وللباخثين في مجال مراقبة الميزانية للجامعة الترابية ومراد بوعنان شخص طموح وخلوق ويريد الخير للجميع في هذه المدينة وغيور عليها فهنيئا مرة اخرى للستاذ مراد بوعنان ووقنا الله وإياه لما فيه الصالح العام خدمة لهذه المدينة ..

    رد
  2. أحزنيي عندما قيل أن هناك رأي واحد (أي تعليق واحد ) وإن دل على شيء فإنما يدل على ان المجتمع غير قارئ فهو مستهلك للبطاطيص فقط .مما يدل على ان المجتمع الذي يستهلك أكثر من حبة بطاطة واحدة فهو مجتمع كسول وأنه مشغول بما لا ينفع المجتمع .ومرتيل وللأسف تحتوي على جامعة وفيها ثلة من النخبة تسمي نفسها مثقة ومهتمة بالشأن الثقافي كان عليها أن تقدم الكتاب ععلى مستوى الجامعة والأخص كلية المتعددة التخصصات بمرتيل فالكتاب يدخل مباشرة في تخصصها القانوني وتعريف المتمدرسين الذين لهم ميول قانوني أو كتعريف بالكتاب والكاتب على مستوى الجامعة المغربية أو على مستوى اذاعة المحلية ليناقش الكتاب علة مستوى الإعلام السمعي هذا ما يجب ان يكون إذا أردنا ان نشجع على القراءة الورقية .فالقراءة الورقية هي الثقافة الأصيلة والتي ترسخ المعلومة لدى الناشئة .فصاحب المبادرة سهر وبحث وقدم جهدا ليس بالهين حتى تمكن من إظهار عصارة البحث الذي اهتدى اليه ليكون مرجعا في المكتبة الوطنية ومن له قراءة للكتاب يستطيع ان يقدم نقدا او تصحيحا إو اشادة بالعمل حتى نكون مجتمعا قارئا للمنتوج المحلي اولا .فالدارس عليه ان يكون قارئا وناقدا زمبادرا للعطاء .فالمجتمع ليس مجتمع الفيسبوك او الميديا او غوغل ……..أو فهذا المواقع هي مساعدة للمثقف وليس مصدر المثقف فالكتاب يبقى هو المرجع لتوثيق المعلومة السليمة ولا تفبل التلاعب فيها او تحويرها …

    رد

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.