https://www.facebook.com/MoroccoTravelAgencySARL

دار الشعر بتطوان تجمع بين الزبادي ونيني في مهرجان فني وشعري جديد

كنال تطوان

قدم المطرب المغربي فؤاد الزبادي حفلا فنيا تاريخيا في ضيافة دار الشعر بتطوان. الحفل الذي أقيم ليلة السبت 25 فبراير الجاري، بمسرح دار الثقافة بمدينة تطوان، جاء تتويجا لتظاهرة “شاعر بيننا”، التي استضافت هذه المرة الشاعر والإعلامي المغربي رشيد نيني لتوقيع ديوانه الجديد “اعترافات تحت التعذيب”، الصادر عن بيت الشعر في المغرب.

وحضر المئات من عشاق الشعر والطرب الأصيل لمتابعة هذه التظاهرة الشعرية والفنية التي انطلقت بعرض لوحة مسرحية أدائية قدمها طلبة الفنون الجميلة والمعهد الموسيقي وماستر السينما بتطوان، اشتغلوا فيها على قصائد الشاعر رشيد نيني، وهي من إخراج المسرحي المغربي يوسف الريحاني.

في البداية، ألقى رشيد نيني نصا سرديا عن أول زيارة له إلى تطوان، منذ تسعينيات القرن الماضي، حين قدم إليها باحثا عن العمل، متعلقا بالأمل المفقود، بعد فشل محاولة الهجرة إلى الجنوب الفرنس. عن هذه الرحلة يقول رشيد نيني: “عندما فقدت الأمل كليا في أي مستقبل لي في البلد اتخذت قراري النهائي بالمغادرة. فقد شعرت دائما أنني أعيش نصف عيشة، أسكن في بيت نصف مكتمل، وأعيش على أنصاف الحلول، وكلما بدأت شيئا تركته في منتصف الطريق. تيقنت أن لا شيء عاد يشدني إلى هذه الأمكنة التي ولدت وعشت فيها طفولتي ومراهقتي وبداية شبابي، فصار كل شيء عندي مملا وتافها ومؤقتا. أهملت حلاقة ذقني وتخليت عن محاولاتي الفاشلة في إيقاف تساقط شعري، ولم أعد أجمع فراشي وصرت أنام بكامل ثيابي كأي مبحوث عنه، مؤجلا كل شيء له علاقة بالنظام إلى زمن ومكان لاحقين. فقد فشلت في الحصول على عمل حكومي رغم عام من الصراخ أمام مقر العمالة، وفشلت في العثور على عمل قار في الصحافة، كما حلمت دائما عوض الاشتغال كمتعاون بالقطعة…”.

يسرد رشيد نيني حكاية البحث عن عمل في ورش بناء بمدينة مرتيل، وكيف فشلت المحاولة. ثم يحكي عن العودة إلى تطوان، وكيف غالبه النوم بعد يومين من التعب، فاهتدى إلى فكرة اقتناء تذكرة الدخول إلى سينما أبنيدا، حتى يتمكن من النوم لساعتين على الأقل. حاول رشيد نيني ورفيقه في السفر البحث عن سقف يأويهما إلى أن يعثرا على عمل، لكنهما قضيا يوما واحدا عند صديق من أيام الجامعة، تم تعيينه في سلك الأمن بمدينة تطوان، ثم اضطرا لمغادرة المدينة والعودة إلى مسقط الرأس من جديد…

وبعد هذه المحكية المؤثرة التي تذكرنا بسردية الكتابة الصحافية وجمالياتها عند رشيد نيني، ألقى الشاعر قصيدة طويلة من ديوانه الجديد، وهي قصيدة تخاطب الحب وتتحدث عن مفعوله السحري في الناس وقلوبهم، حيث يستوقف الشاعر قلبه ليحدثه قائلا: “سمعت أنك تدمي قلوب/ من يفتحون لك صدورهم. سمعت أنك/ تطرد النوم/ عن عيون من يمنحونك ثقتهم/ سمعت أن الرجال/ يخوضون الحروب بسببك/ ويسفكون الدم باسمك، ويحرقون الأرض لأجلك… إلى آخر الحب، وآخر القصيدة. قصيدة تتقاطع مع القصيدة التي تم تقديمها على هيئة لوحة مسرحية أدائية في هذه الأمسية الشعرية الكبرى، وهي تتحدث عن القلب، من خلال لازمة “لو كان قلبي”، حيث يبدأ كل مقطع هكذا “لو كان قلبي نهرا” “لو كان قلبي وردة” “لو كان قلبي سفينة” لو كان قلبي بوصلة” “لو كان قلبي حقيبة” “لو كان قلبي بندقية” “لو كان قلبي مزرعة” “لو كان قلبي رسالة” “لو كان قلبي محارة” “لو كان قلبي وطنا” “لو كان قلبي حديقة”…

وقبل ذلك، قدم الناقد والجامعي المغربي محمود عبد الغني ورقة نقدية موضع فيها تجربة الشاعر رشيد نيني ضمن تيار شعري جارف أعلن وجهر بصوته في تسعينيات القرن الماضي، معلنا ميلاد قصيدة جديدة في مغرب يريد أن يكون جديدا، ويريد أن يحقق طفرة وانتقالا، وأن يشهد تحولات في الكتابة والخيال، كما في واقع الحال…  

وتفاعل الحضور مع الأغاني الخالدة التي أنشدها فؤاد الزبادي، ومنها “الليل يا ليلى” و”عيرتني بالشيب” و”قل للمليحة” و”الورد جميل” و”الناس المغرمين” “ما بيسألش علي” و”يا محبوبي”…، حيث استعاد الحضور ذكريات الإنصات إلى ما قدمه عباقرة الطرب العربي، أمثال زكريا أحمد ومحمد عبد المطلب وناظم الغزالي وصباح فخري وعبد الهادي بلخيط ووديع الصافي…

وفي الأخير، قدم الفنان التشكيلي حسن الشاعر والشاعر السوري نوري الجراح هدية للمحتفى به، ويتعلق الأمر بعمل شعري تشكيلي، بينما توج اللقاء بتوقيع الديوان الجديد لرشيد نيني “اعترافات تحت التعذيب”.

رأيان حول “دار الشعر بتطوان تجمع بين الزبادي ونيني في مهرجان فني وشعري جديد”

  1. الشعر مزرعة الفنون سؤال ….فقد قيل ابو الفنون مزاج .
    عند الأديب والخطيب فسحة …. وعند الفقيه والمحدث رواج
    فالمؤرخ والباحث هو ضالتهم …. وفي الأنساب مرجع وسراج
    وفي الأثر يغوص فيه كل باحث ….. يحمي الأماكن نسيانيا زواج
    وعند المفسر مرجع للغريب حق …. لا يستغني عنه كلمات منهاج
    وعند البلاغيين أمثال لها وزن ….. كما عند المناطقة حيز له ادراج
    وعند المقاوم غناء وخطط ….. يمنحها صبغة المناورة استدراج
    فهو فيه أخبار وامثال قيلت ….. لا يعاد قولها فالحكماء امواج
    جاهلية وإسلام كان فحوله ….. والعصر الذهبي رحلوافوجا افواج
    فدلالة المسيرة لها مسير ….. فالتاريخ لا ينتج ما أنتجه الحلاج
    فابو تمام والبحتري والمتنبي …. وما قاله الفردسق لهم إستنتاج
    قيل ابو الفنون مسرح تاريخا …..فالمسرح له شجرة الشعر انتاج
    وللنحت ذاكرة لها الهام فنا ….. وابن المقفع له ريشة الصورة مزاج
    صعالكة الشعر لم يخلفوا بعد …..فتركوا سلوكا للحياة بلا اعوجاج
    فنكملة اللغة من فهمها خط ….. وخط الغوص في فهمها بحر امواج
    أيها السائلون عن الشعر رسالة …..فهو بين المال والحقيقة مد أدراج .
    أحمد الجيدي
    28.02.2023

    رد
  2. الشعر مزرعة الفنون سؤال ….فقد قيل ابو الفنون مزاج .
    عند الأديب والخطيب فسحة …. وعند الفقيه والمحدث رواج
    فالمؤرخ والباحث هو ضالتهم …. وفي الأنساب مرجع وسراج
    وفي الأثر يغوص فيه كل باحث ….. يحمي الأماكن نسيانيا زواج
    وعند المفسر مرجع للغريب حق …. لا يستغني عنه كلمات منهاج
    وعند البلاغيين أمثال لها وزن ….. كما عند المناطقة حيز له ادراج
    وعند المقاوم غناء وخطط ….. يمنحها صبغة المناورة استدراج
    فهو فيه أخبار وامثال قيلت ….. لا يعاد قولها فالحكماء امواج
    جاهلية وإسلام كان فحوله ….. والعصر الذهبي رحلوافوجا افواج
    فدلالة المسيرة لها مسير ….. فالتاريخ لا ينتج ما أنتجه الحلاج
    فابو تمام والبحتري والمتنبي …. وما قاله الفردسق لهم إستنتاج
    قيل ابو الفنون مسرح تاريخا …..فالمسرح له شجرة الشعر انتاج
    وللنحت ذاكرة لها الهام فنا ….. وابن المقفع له ريشة الصورة مزاج
    صعالكة الشعر لم يخلفوا بعد …..فتركوا سلوكا للحياة بلا اعوجاج
    فتكملة اللغة من فهمها خط ….. وخط الغوص في فهمها بحر امواج
    أيها السائلون عن الشعر رسالة …..فهو بين المال والحقيقة مد أدراج .
    أحمد الجيدي
    28.02.2023

    رد

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.