مدارس الفنون ببلدان البحر الأبيض المتوسط تلتئم بتطوان

canal tetouan0 | 2022.11.18 - 12:43 - أخر تحديث : الجمعة 18 نوفمبر 2022 - 12:43 صباحًا
شــارك
مدارس الفنون ببلدان البحر الأبيض المتوسط تلتئم بتطوان

ينظم المعهد الوطني للفنون الجميلة بتطوان، بالتعاون مع المدرسة العليا للفنون الجميلة بمرسيليا، الدورة الخامسة عشرة لبينالي مدارس الفنون ببلدان البحر الأبيض المتوسط بين 21 و 27 نونبر الجاري.

وأشار بلاغ للمعهد الوطني للفنون الجميلة بتطوان أن هذه الدورة، المنظمة بدعم من وزارة الشباب والثقافة والتواصل، تندرج في سياق وفاء المعهد لذاكرته ولتاريخه الموسوم بالانفتاح وربط الصلات المتعددة الآفاق مع مؤسسات التعليم العالي ببلدان حوض البحر الأبيض المتوسط.

وأضاف المصدر نفسه أن هذه التظاهرة من شأنها أن تتيح للطلبة الوافدين من مختلف أقطار البحر الأبيض المتوسط فرصة تبادل التجارب والعمل بشكل جماعي على مشاريعهم الفنية، في إطار ورشات عمل ستشكل فضاءات حقيقية للحوار وتشارك الخبرات، بتأطير من أساتذة وفنانين يمثلون مختلف الكليات والمعاهد المتوسطية، كما أن الورشات المرتقبة ستفتح آفاقا جديدة لخلق علاقات مميزة بين الطلبة، من خلال إنشاء شبكات للتعاون بين معاهد وكليات الفنون الجميلة ببلدان المتوسط.

وتابع البلاغ أن برنامج بينالي 2022 سيمكن الطلبة من التفكير في حياتهم المهنية والفنية بعد الانتهاء دراستهم، كما سيسهم في إثراء التجربة العلمية للخريجين من الفانين الشباب، بفضل البرنامج الخاص الذي سيؤطره فنانون وخبراء مرموقون وطنيون ودوليون.

ومن المرتقب أن تشارك في هذه الفعالية عشرة مدارس من ثمانية بلدان متوسطية لمدة أسبوع، وهي فرصة لاكتشاف مرافق المعهد الوطني للفنون الجميلة ومساهماته في تطوير الفنون البصرية، إلى جانب أهم معالم مدينة تطوان المصنفة منذ سنة 2017 من طرف اليونسكو ضمن قائمة المدن المبدعة، ومنذ سنة 1997 ضمن قائمة التراث الإنساني.

يذكر أن الملتقى المتوسطي يحظى بدعم من المعهد الفرنسي للمغرب من أجل تعزيز التعاون الثقافي او والفني على المديين المتوسط والطويل وبناء مشاريع فكرية مشتركة بين مؤسسات التعليم العالي للفنون الجميلة بضفتي البحر الأبيض المتوسط، وخلق فضاءات مشتركة للإبداع وتبادل الخبرات بالنسبة للطلبة والفانين الشباب، ودعم مساراتهم المهنية بالفضاء المتوسطي.

شــارك
 

عبر عن رأيك بسهولة على قناتكم الأولى

الاسم (مطلوب)

ضع تعليقك على القناة الاخبارية كنال تطوان وإحترم القوانين