https://www.facebook.com/MoroccoTravelAgencySARL

دار الشعر بتطوان تقيم حوارا بين الشعر والموسيقى والرسم بحديقة المتحف الأثري

أقامت دار الشعر في تطوان، الأربعاء، حلقة جديدة من تظاهرة “حدائق الشعر”، بمشاركة الشعراء فاطمة الميموني وعرفة بلقات ورضوان خديد.

واختارت دار الشعر تنظيم هذه الفعالية الشعرية بحديقة المتحف الأثري بتطوان لتزامنها مع اليوم العالمي للمتاحف، كما حرصت على المزج بين الشعر والعروض الموسيقية بمشاركة عازف الأكورديون محمد أغبالو وجمال القماص على الكمان الأجهر وإيهاب الغيبة على الساكسفون ومحمد العلوي على الترومبيت، والتشكيل عبر معرض في الهواء الطلق لمنحوتات الفنان التشكيلي محمد غزولة، مما خلق حوارا شعريا وموسيقيا وتشكيليا متفردا.

ووسط جمهور متعطش للشعر والكلام المرصع تناوب على منصة الشعر كل من ابنة مدينة مرتيل وصاحبة ديواني “لو” و”سبحة” الشاعرة فاطمة الميموني، التي ألقت قصائد “أيكفي” و”لاغيمة” و”لي” و”الوصية”، أما ابن مدينة تطوان وصاحب دواني “الرحيل” و”المنشأة” الشاعر عرفة بلقات فقد اختار أن يسمع جمهور دار الشعر قصائد من ديوانيه “ضلالة الازمة” و “باب” و”با ” و”قاعة الحافة” و”أقول لكم”.

فيما ألقى صاحب القبعتين، قبعة الخبير في المتاحف وصاحب كتاب “المتحف والمتحفية” وكتاب “المتاحف وأفكار النهضة”، وقبعة الشاعر وصاحب دواوين “زهرة واحدة لا تكفي” و “رماد الفراشات وألوان أخرى”، ابن مدينة الجديدة الشاعر رضوان خديد ، قصائد “الاحتماء بأشياء صغيرة” و”مكان صغير” و”لم أحزن عليك كما يليق”.

وفي تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، أبرز مدير دار الشعر بتطوان، مخلص الصغير، أن دار الشعر اختارت عن قصد إقامة هذه التظاهرة تحت مسمى “حدائق الشعر” في فضاء المتحف الأثري، أيقونةمتاحف تطوان، حيث يتواجد مقر دار الشعر، لتزامنها مع اليوم العالمي للمتاحف.

وأشار الصغير إلى أن فعالية حدائق الشعر ترتبط أيضا بفصل الربيع، حيث تحرص الدار على تنظيمها في هذا الفصل الشعري والشاعري بامتياز في حدائق مدينة تطوان وفي حدائق مدن أخرى.

وأضاف مخلص، أن دار الشعر بتطوان تجمع في هذه الفعالية الثقافية منحوتات الفنان محمد غزولة، المعروف باشتغاله وافتتانه بالموسيقى والآلات الموسيقية وقصائد الشعراء المشاركين وأنغام موسيقية لفنانين مبدعين ، وحرصنا أن يقف كل فنان أمام منحوتة الآلة التي يعزف عليها، لإقامة هذا الحوار الشعري والموسيقي والتشكيلي.

هذا وتعد “حدائق الشعر” من بين التظاهرات التي تنظمها الدار، منذ تأسيسها ربيع 2016، ومنها “ليالي الشعر” و”ليالي الزجل” و”شعراء ونقاد” و”توقيعات” و”الأطلال” و”بحور الشعر” و”ديوان” و”مساء الشعر” و”صباح الشعر”، إلى جانب ندوات وملتقيات فعاليات ثقافية أخرى.

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.