كنال تطوان / أبو معتز – تطاون العامرة
صدر العدد الجديد من المجلد 34 (عدد 1، 2013) من مجلة القنطرة al-Qantara المحكمة التي يصدرها المجلس الأعلى للبحوث العلمية بمدريد- إسبانيا. ويتضمن المواد التالية:
– “مصطلح (مملوك) وظروف العبد خلال السلطنة المملوكية” لـ”كوبي يوسف” Koby Yosef (ص 7-34).
– “العلماء الإلهيون: وضع صورة لثلاثة أطباء يونانيون-رومانيون في تراجم المسلمين حول الأطباءلـ”كرين أبو هيرزشوفيك” و”زهار الحضرومي علوش” ” (ص 35-63، بالإنجليزية)
– ”مساهمة في دراسة [مفهوم] السكينة” لـ”إيميليو طورنيرو” (ص 65-87 بالإسبانية)؛
– “كرسي العلم أو كرسي الوعظ والإرشاد في المغرب” لـ”نادية الرزيني” و”اصطفان فيرنوا” (ص 89-122 بالإنجليزية)؛
– “بدع نفاث بن نصر أو الانشقاق الثالث لدى الإباضيين” لـ”فرجيني بريفوست” (ص 123-151، بالفرنسية)؛
– “المسلمون الخطباء: الإسلام كشاهد في المجادلات المعادية لليهود في الغرب” لـ”ريان زبيتش” Ryan Szpiech (ص 153-185،بالإنجليزية)؛
– “أخبار الأندلس خلال العصور القديمة: حول ترجمتين اثنتين جديدتين لـ”لويس مولينا” (ص 187-204، بالإسبانية)؛
– “نصوص التراث الأشعري المغربي: العقيدة البرهانية الأشعرية لأبي عمر السلالجي الفاسي” لـ”محمد بلال أشمل”، تحقيق الدكتور جمال علال البختي (ص 205-213، بالإسبانية).
– كما تضمن العدد طائفة من المواد العلمية المتصلة بمراجعة الكتب الصادرة حديثا كما صنعت “لينيا ليسيترا” مع الكتاب المشترك لـ “أنطوان بورو” و”بول كوب” حول “الميراث الأموي: المذكرات الوسيطية من سوريا إلى الأندلس” (ص 215-219)، أو “خوسي أنطونيو هارو بيرالطا” حول كتاب “كوران تيمور” بعنوان “الاختلاف المديد: كيف أن الشريعة الإسلامية تعود لحكم الشرق الأوسط؟” (ص 220-224)، أو “أليخاندرو غرسية سانخوان” حول كتاب “الفتح الإسلامي للأندلس: حول عدم الدقة، وسوء الفهم والهراء” لـ”فيليبي مايو سالغادو” (ص 224-226).