https://www.facebook.com/MoroccoTravelAgencySARL

وزير التجهيز والنقل: سيتم إطلاق عملية تثليث الطريق السريع بين تطوان وشفشاون

أفاد وزير التجهيز والنقل واللوجستيك والماء، عبد القادر اعمارة، أمس الاثنين بالرباط، بأنه سيتم إطلاق عملية تثليث عدد من الطرق السيارة خلال السنة المقبلة.

وأوضح اعمارة، في معرض رده على سؤال محوري حول “تدابير الحكومة لضمان استمرارية الأوراش التجهيزية الكبرى ودعم قطاع النقل” بمجلس النواب، أنه سيتم خلال السنة المقبلة إطلاق تثليث الطريق السيار الرابط بين تيط مليل وبرشيد على طول 29 كلم بحوالي 1.8 مليار دلاهم، والطريق السيار الرابط بين كرسيف والناظور على طول 105 كلم، بكلفة مالية تقدر بحوالي 5.7 مليار درهم،

وفي ما يتعلق بالطرق السريعة، أفاد السيد اعمارة بأنها تبلغ 1334 كلم مفتوحة حاليا في وجه حركة السير، وتوجد حاليا 739 كلم في طور الإنجاز، يتمثل أهمها في الطريق السريع الرابط بين تزنيت والعيون على طول 550 كلم، والطريق السريع الرابط بين الرباط والقنيطرة، والطريق السريع الرابط بين تطوان وشفشاون.

وفي معرض جوابه على سؤال محوري آخر حول “استراتيجية وزارة التجهيز والنقل واللوجستيك والماء لمواجهة التحديات المستقبلية في هذا القطاع”، قال اعمارة إن الحكومة تسعى بلوغ الطاقة التخزينية للسدود أزيد من 32 مليار متر مكعب، مبرزا أن الطاقة التخزينية للسدود ستصل، مع نهاية 2020، إلى 19 مليار من الأمتار المكعبة، فيما ستصل إلى 20 مليار متر مكعب، خلال السنة المقبلة.

وذكر المسؤول الحكومي بأن الحكومة تشتغل على برنامجين في هذا المجال، يهم الأول برنامج 20.27، المتعلق بالتزويد بالماء الشروب وماء السقي، الذي أطلقه صاحب الجلالة الملك محمد السادس بداية سنة 2020، حيث خصص له استثمار قار يقدر 115.4 مليار درهم.

أما البرنامج الثاني، حسب اعمارة، فيهم البرنامج الوطني للماء، الذي سيمتد من 2020 إلى 2050، مردفا بالقول “حيث إنه إذا أخذنا بعين الاعتبار 20 سدا المبرمجة في برنامج 20.27، سيقوم المغرب وفق هذا البرنامج بتشييد 30 سد كبير آخر، في أفق 2050”. ومضيفا أن المبلغ الاستثماري المخصص لهذا البرنامج يصل إلى 380 مليار درهم.

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.