https://www.facebook.com/MoroccoTravelAgencySARL

بلاغ من مرصد الشمال لحقوق الإنسان حول أحداث حي الديزة

كنال تطوان / عن مرصد الشمال لحقوق الإنسان

توصلت القناة الإخبارية كنال تطوان ببلاغ صحفي من طرف مرصد الشمال لحقوق الإنسان حول الأحداث الأخيرة التي عاشتها ساكنة الديزة بمرتيل من هدم لما يقارب 50 مسكنا وذلك فجر يوم 23 أكتوبر ، بدون الإطالة نترككم عن ما جاء في البلاغ .

بـــلاغ صــحــفــي

بخصوص هدم مجموعة من المنازل والأساسات بحي الديزة بمرتيل

 فجر يوم 23 أكتوبر 2013

الحق في السكن الملائم حق أساسي في منظومة حقوق الإنسان  . 

الدولة المغربية من خلال السلطات المحلية والجماعة الحضرية لمرتيل يتحملان كامل المسؤولية في انتشار ظاهرة البناء العشواي بالمدينة .

بــــلاغ صحفـــي

أقدمت السلطات المحلية فجر يوم الأربعاء 23 اكتوبر 2013 معززة بأزيد من 200 عنصر أمن، و450 فرد من القوات المساعدة وثلاث جرافات بهدم مجموعة من الأساسات والدور بحي الديزة بمرتيل، عمالة المضيق الفنيدق، وقد استمرت الهدم إلى الساعة الثانية زوالا من نفس اليوم.

وعلى إثر ذلك قام أعضاء من مرصد الشمال لحقوق الإنسان بزيارة ميدانية عاجلة لحي الديزة بمرتيل، حيث سجل ما يلي:

1_ إقدام السلطات بهدم مجموعة من المنازل والأساسات التي تم بنائها حديثا ويقدر عددها بأزيد من 60 منزل وأساس  أغلبها يقع على أطراف الحي.

2_استعمال العنف المفرط في حق بعض الرجال والنساء والأطفال.

3_اعتقال أزيد من 9 رجال و 5 نساء من طرف السلطات الأمنية.

4_ نقل أزيد من 14 شخص إلى المستشفى الإقليمي سانية الرمل بتطوان لتلقي العلاجات الضرورية.

وانطلاقا من ذلك فإن مرصد الشمال لحقوق الإنسان يسجل ما يلي:

1_ التأكيد على حق جميع المواطنين في السكن الملائم كما هو منصوص عليها بالقوانين الدولية لاسيما الميثاق العالمي لحقوق الإنسان والعهد الدولي الخاص بالحقوق الاقتصادية والاجتماعية والثقافية 

2– التضامن مع جميع المواطنين ضحية الفساد المستشري داخل دواليب الإدارة والسلطة المحلية.

3_ تحميل السلطات المحلية والجماعة لحضرية لمرتيل كامل المسؤولية في انتشار ظاهرة البناء العشوائي بكامل تراب مدينة مرتيل عامة وحي الديزة بشكل خاص.

4_  استنكار مرصد الشمال لاستمرار عمليات بيع الملك العام المائي والأراضي الجماعية السلالية بحي الديزة من طرف ” مافيا ” تضم أعوان من رجال السلطة ومنتخبين وسماسرة التجزيء السري.

5_ التنديد باستمرار المصادقة على عقود البيع العرفية من طرف بعض الموظفين والمنتخبين التابعين للجماعة الحضرية لمرتيل في تحد سافر للقوانين والدوريات الوزارية والعاملية المنظمة لعمليات المصادقة على العقود.

6 _ المطالبة بفتح تحقيق في الاغتناء غير المشروع لسماسرة التجزيء السري والمنتخبين ورجال السلطة  

7_ عزم مرصد الشمال تقديم شكايات إلى كل من وزير العدل والحريات ووزير الداخلية ورئيس المجلس الأعلى للحسابات والوكيل العام للملك بالمحكمة الابتدائية بتطوان ضد المسؤولين المباشرين عن انتشار البناء العشوائي بحي الديزة بمرتيل.

وبهذا وجب الإعلام والسلام.

مدير المرصد

محمد بن عيسى

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.