https://www.facebook.com/MoroccoTravelAgencySARL

الحملة التحسيسية لمشروع فرز النفايات بتطوان (تقرير مصور)

   كنال تطوان / عن موقع الجماعة 

نظم صباح يومه السبت 28 دجنبر 2019، المرحلة الثالثة من الحملة التحسيسية لمشروع فرز النفايات من المصدر،الذي تنجزه جماعة تطوان بدعم من مؤسسة التعاون الألماني (GIZ)، وبتعاون مع المديرية العامة للجماعات المحلية بوزارة الداخلية، وبشراكة مع مجموعة شركات مكومار واجيو ابرو أنفرنمون المكلفة بتدبير قطاع النظافة بجهة تطوان الأزهر، وفرع تطوان لجمعية مدرسي علوم الحياة والأرض.

    في بداية هذا النشاط البيئي، ألقى السيد حميد الدامون نائب الرئيس المفوض له الإشراف على قطاع النظافة كلمة ترحيبية بالسيدات والسادة الحاضرين، مشيرا إلى أهمية هذا المشروع البيئي الهام، وهدفه الأساسي هو تعميم هذه التجربة النموذجية بعد إنجاحها على كافة أحياء وشوراع مدينة تطوان، من أجل إشراك الساكنة في هذا المشروع، والعمل على انخراطها وتفاعلها بشكل إيجابي في عملية فرز النفايات من المصدر. ثم تطرق إلى المراحل الأخيرة التي وصلها مشروع مركز صدينة لتثمين وطمر النفايات. كما تقدم بالشكر الجزيل إلى كل الجهات والمؤسسات الداعمة والمتعاونة مع الجماعة في هذا المشروع البيئي.

    وشهدت هذه الحملة في جزءها الاول بساحة مولاي المهدي، مشاركة تلاميذ نادي ورود الفجر للبيئة بمدرسة سيدي ادريس الابتدائية، الذين تفاعلوا بشكل جد إيجابي مع مجتلف الشروحات ومضامين هذا المشروع البيئي الهام، التي قدمت لهم من طرف أساتذة جمعية مدرسي علوم الحياة والأرض. وبنفس الحماس تفاعلوا مع الشروحات والمعطيات التي قدمت لهم في إطار الورشات التي أطرها مكتب الدراسات المواكب والمرافق للجماعة في تنزيل هذا المشروع، وكذا أعضاء تعاونية إيكو تمودة. وقد قدمت خلال هده الورشات شروحات مستفيضة حول المواد الغير عضوية القابلة لإعادة التدوير، وماذا يمكن إنتاجه منها، وبالتالي القيمة الكبيرة لتلك المواد، والتي تضيع هباء، نتيجة الكيفية التي يتم التعامل بها حاليا مع النفايات الغير عضوية. علما أن إعادة تدوير هذه المواد، تبقى من أهم أهداف هذا المشروع، إضافة إلى تخفيض كلفة تدبير ومعالجة النفايات.

وشارك في هذا اليوم التحسيسي موظفو وأطر قسم البيئة والتدبير المفوض بالجماعة وخليتي الأزهر والمنظري المكلفتين بتتبع أشغال التدبير المفوض للنظافة، وممثلين عن مؤسسة التعاون الألماني (GIZ)، وأطر مكتب الدراسات وجمعية مدرسي علوم الحياة والأرض-فرع تطوان، وتعاونية إكو تمودة وبعض طلبة ماستر هندسة وتدبير المياه والتطهير السائل بكلية العلوم بتطوان.

هكذا شهدت ساحة مولاي الموهدي إقامة خيمة وضعت بها مجموعة الملصقات واللوحات التوضيحية، بها مختلف المعلومات والمعطيات ذات الصلة بهذا المشروع البيئي الهام، إضافة إلى مجموع من المنشورات واللوحات ذات مضمون بيئي ذو صلة كذلك بهذا المشروع، وهي من إنجاز فرع تطوان لجمعية مدرسي علوم الحياة والأرض.
وخلال هذه الحملة التحسيسية التي تستهدف إشراك الساكنة في عملية فرز النقايات بدءا من المصدر،  توزيع مجموعة من المطبوعات التوضيحية لكيفية التعامل مع النفايات المنزلية، وطريقة فرزها إلى ثلاثة أنواع من النفايات : نفايات عضوية خصص لها حاوية بلون أخضر، نفايات غير عضوية خصص لها حاوية بلون أحمر، وبقايا الخبز التي خصص لها حاوية بلون أصفر.

    وقد تم خلال هذا اليوم التحسيسي في جزئه الثاني، تقسيم محتلف المشاركين إلى فريقي عمل، قاما بالمرور على مختلف المحلات التجارية الكائنة بشارع 10 ماي، وتقديم معلومات وشروحات كافية لأصحاب المحلات حول طريقة فرز النفايات، وحثهم على المشاركة. والانخراط بشكل إيجابي في هذا المشروع البيئي. وقد لقيت هذه المبادرة استحسانا وتجاوبا من جل أصحاب المحلات، الذين أبدوا استعدادهم للانخراط فيه، علما أن منهم من له فكرة حول هذا الموضوع من خلال اطلاعهم على تجارب سابقة ومتقدمة بأوربا.

ت.الحطري

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.