https://www.facebook.com/MoroccoTravelAgencySARL

مدن الشمال تتصدر قائمة الوجهات السياحية المفضلة لدى المغاربة

قدمت دراسة جديدة توقعات وظروف السفر والعطل التي يحظى بها المغاربة، وأظهرت أن جهة الشمال تستحوذ على اهتمام غالبية المسافرين، مؤكدة أن فئة مهمة من المغاربة تتوفر على منازل ثانية لقضاء العطل، أما نسبة من يغادرون لقضاء العطل خارج البلاد فتظل بسيطة.

الدراسة التي أعدها موقع “Travelnews” أشارت إلى أن 20 في المائة من المستجوبين يحصلون على العطلة مرة في السنة، في حين يحصل 50 بالمائة منهم عليها كل ستة أشهر، فيما حوالي 14 بالمائة يحصلون عليها مرة كل أربعة أشهر.

وأبرزت الدراسة التي استخدمت مسحًا هاتفيًا لعينة مكونة من 458 شخصا، خلال الفترة الممتدة ما بين 2 و10 يوليوز 2019، أن حوالي 98 بالمائة من المستجوبين يحصلون على العطلة في فصل الصيف، فيما حوالي 43 بالمائة يفضلون العطلة خلال فصل الربيع، ولا تتجاوز نسبة من يرغبون في العطلة خلال شهر رمضان 5 بالمائة.

وأكدت الوثيقة أن الغالبية العظمى من المغاربة الذين يحصلون على العطلة خلال فصل الصيف يقضونها داخل المغرب، في حين لا تتجاوز نسبة من يسافرون خارج البلاد 30 بالمائة.

وتتصدر منطقة الشمال قائمة الوجهات السياحية المفضلة لدى المغاربة، بنسبة تصل إلى 25 بالمائة، متبوعة بمراكش وبني ملال بنسبة 23 بالمائة، ثم أكادير، آسفي والصويرة بنسبة 19 بالمائة، تليها كل من الدار البيضاء والرباط والجديدة بنسبة 10 بالمائة، أما طنجة فتستأثر باهتمام حوالي تسعة بالمائة من المسافرين.

وتفضل نسبة بسيطة من المسافرين لا تتعدى سبعة بالمائة السفر إلى كل من الشمال الأطلسي وفاس ومكناس وإيفران أو الشرق، أما الجنوب فلا يروق سوى لخمسة بالمائة، فيما حوالي 21 في المائة من المغاربة الذين يسافرون خارج البلاد تكون وجهتهم هي أوروبا، وتتصدر إسبانيا قائمة البلدان الأوروبية المفضلة لدى المغاربة متبوعة بفرنسا، في حين حوالي ثلاثة بالمائة يتجهون إلى تركيا، أما منطقة الشرق الأوسط فتروق فقط لحوالي 2 بالمائة منهم.

وأشارت الدراسة إلى أن 45 بالمائة من المغاربة يقضون عطلتهم في منزل الأهل أو أحد الأصدقاء، في المقابل 80 بالمائة منهم يقصدون الفنادق، و70 بالمائة يقطنون في شقق أو فيلات للإيجار، أما حوالي 30 في المائة فهم يتوجهون إلى شققهم أو منازلهم الصيفية الخاصة.

وعن مستوى الرضى، أبرزت الوثيقة أن 83 بالمائة من المسافرين المغاربة كانوا راضين عن آخر عطلة قضوها، مقابل 14 بالمائة عبروا عن رضاهم إلى حد ما، وفقط واحد بالمائة لم يكن راضيا.

وتنوعت أسباب عدم الرضى ما بين انعدام الأمن، وزحمة السير، وغلاء أثمان الأكل، وغياب وسائل النقل الكافية، وغيرها.

4 رأي حول “مدن الشمال تتصدر قائمة الوجهات السياحية المفضلة لدى المغاربة”

  1. أولا أهلا وسهلا ومرحبا بالجميع سواء مغاربة الداخل أو مغاربة الخارح، وللكن المشكل في البنية التحتية للمناطق الشمالية لأنها لاتستوعب العدد الهائل من المصطافين أو الزائرين منذ سنين كان عدد الزائرين قليل والسكان المحيين كذالك أما اليوم تضاعف الرقم أضعاف مضاعفة من الجانبين(الزائرين وسكانالمحليين) ولكن البنية التحتيةلم تتغير وتتماشى مع التحول الديموغرافي إلا نسبة قليلة من التغيرات ومع ذال مازالت المشاكل تزداد سنة بعض سنة منها مثلا(الإكتظاظ في الطرقات وشل حركتها ، الإجرام بكل أنواعه، الزنا،المخدرات، الفوضى العارمة، الأزبال المرمية في كل مكان، كثرة المتسولين، الضجيج لآخر ساعة، الغلاء في كل شيء، معناه هناك سياحة ولكن سلبية أكثر من إجابية.

    رد
    • يا أخي العزيز اظن أنك لم تزر مدن الشمال قط .
      اما بالنسبة للبنية التحتية النظافة والأمن والنظام وحسن المعاملة تعتبر من أحسن المدن المغربية،
      اما الإكتضاظ كما ذكرت فأنا أراه شيئ عادي وموسمي مقارنة مع احسن المدن الإوربية مثل ( لندن)
      فهذا الرد مجرد تصحيح للمعلومة الخاطءة
      وشكرا.

  2. ما ذا يعني هذا ؟ الماسونية الصهيونية تدخل المغرب عبر بوابة الحكومة ومهندسها وزير العدل .إذا كان وزير العدل يهيئ الأمة المغربية للمسونية الصهيونية فما بقي من المجتمع المغربي أن يهاجر إلى دول المهجر لتقيم شعائر دينها دون سكتة قلبية .لا حول ولا قوة إلا بالله

    رد

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.