https://www.facebook.com/MoroccoTravelAgencySARL

الإعلام الإسباني يتهم المغرب بتعمد عرقلة الحركة بمعبري سبتة ومليلية لتحقيق هذا الهدف

كنال تطوان / أخبارنا المغربية

بقلم : عادل الوزاني

يعيش معبرا سبتة ومليلية المحتلتان هذه الأيام، كما هو الشأن طيلة السنتين الماضيتين، على وقع “بلوكاج” شبه تام سواء بالنسبة للسيارات أو الراجلين، وهو الأمر الذي وصفته وسائل إعلام إسبانية بأنه “مفتعل و مدبر” من طرف السلطات المغربية.

فقد اتهمت صحيفة “سيوتا أهورا” المغرب بإعطاء تعليمات لرجال الأمن والجمارك بالمعبرين تنص على ضرورة إبطاء إجراءات ختم الجوازات ومراقبة السيارات قدر الإمكان بغية جعل الازدحام لا يطاق .

وأضافت الصحيفة أن المغرب شرع في تنفيذ خطة محكمة التدبير ، الهدف منها دفع السياح المغاربة وخاصة من ذوي القدرة الشرائية المرتفعة إلى عدم التوجه إلى سبتة أو مليلية بغية التسوق أو الاستجمام، وذلك حتى يلحق الضرر أولا باقتصاد الثغرين المحتلين، وثانيا لتحريك عجلة الاقتصاد الداخلي بدل صرف الأموال في مناطق لا تخضع للسيدة المغربية.

واعتبرت الصحيفة أن الخطة المغربية نجحت بامتياز أمام عجز السلطات الإسبانية في الوصول إلى حل رغم التدابير المتعددة التي اتخذتها من جانب واحد .

7 رأي حول “الإعلام الإسباني يتهم المغرب بتعمد عرقلة الحركة بمعبري سبتة ومليلية لتحقيق هذا الهدف”

  1. هذه ليست خطة بل دفعنا إلى أزمة بلا مخرج تطوان و نواحيها تعاني من أزمة كبيرة
    التطوانيون من يعانون من سياسة الدولة الفاشلة
    إما حل لهذا الخناق الكارتي أو ندير منطقتنا بأنفسنا
    أو نرجع إلى عهد أجداد أجدادنا كل نسب يحكم منطقته. لا نحرض على الفتنة
    بل نريد حل عاجلا قبل فوات الأوان
    هذا ليس كلامي فقط بل كلام الأغلبية المتضررة و الغيورة على وطنها.

    رد
  2. السياح المغاربة ذوي القدرة الشرائية المرتفعة كلهم يقضون عطلهم وإحتياجاتهم الشرائية بمنطقة مالقا (costa del sol) حيث توجد المتاجر الكبيرة والمتعددة والفنادق والمنازل الكثيرة وبأثمان مناسبة جدا فلهذا يفضلون هاته المنطقة أفضل من الإزدحام وقلة المركبات التجارية الأثمان المرتعة والإسبان عاريفين وعالمين بهذا ولكن لا يريدون الإعتراف بالدور المهم للسياح المغاربة في تحريك عجلة الإقتصاد بمنطقة الأندلس.

    رد
  3. لا معلومة غير صحيحة أنا مواطن مغربي من تطوان و كنة من الزوار لي مدينة سبتة المحتلة وكانة دائما معاملة الجمارك المغربية و الأمن المغربي جميلة و سريعة بعكس معاملة جمارك الإسبان فهناك عنصرية و يتم رفض دخولنا إلى سبتة المحتلة رغمة أننا نملك جواز سفر مرخص لي مالكه الذخول إلا سبتة يتم إسترجاع الجميع و يسمحون فقط ذخول الأجانب أو من يملكون الفيزا و يرفضون سكان تطوان المرخص لهم الذخول بي الجواز العادي لماذا هاذه العنصرية أنتم الإسبان سبب العرقلة و نطالب الصحافة المغربية بي التصوير مباشرة في الحدود بي كاميرة خفية لي كي يرا الجميع من سبب العرقلة و شكرا

    رد
  4. هدشي كدووووب.. الأمن الإسباني هو من يتعمد الى خلق ظروف غير صحية لدخول المغاربة الى سبتة .. ويمتهن كرامتهم .. كانهم إرهابيون.. لدي عائلة هناك .. واحاول زيارتهم .. لكن الأمن الإسباني يرفض دخولي كلما حاولت دلك .. خصوصا يوم الأحد الدي يتزامن مع يوم راحة لي ..
    اما ادا كانت السلطات المغربية تتعمد إبطاء الولوج من وإلى سبتة.. فالله يعطيهم الصحة .. يجب المبادرة إلى غلقها نهاءيا والقطع من التهريب.. غير أن دلك يجب أن يكون في مقابل إنعاش المنطقة بجلب استثمارات وخلق فرص شغل يحقق الكرامة ..

    رد

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.