https://www.facebook.com/MoroccoTravelAgencySARL

تنصيب السيد محمد التمسماني عميدا لكلية الأصول الدين بتطوان

كنال تطوان / متابعة

تم صباح الثلاثاء 27 نونبر الجاري حفل تنصيب الدكتور محمد التمسماني عميدا لكلية أصول الدين بتطوان بمدرج  محمد حدو أمزيان ، وذلك بعدما تم تجديد الثقة في الدكتور محمد الفقير التمسماني لشغل منصب عميد كلية أصول الدين وحوار الحضارات بتطوان.

وذلك حفل التنصيب بعدما صادق مجلس الحكومة يوم  الخميس الماضي برئاسة السيد سعد الدين العثماني، على مقترح تعيينات في مناصب عليا، وذلك طبقا لأحكام الفصل 92 من الدستور، حيث تم تعيين على مستوى وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي السيد محمد الفقير التمسماني في منصب عميد كلية أصول الدين بتطوان – جامعة عبد المالك السعدي بتطوان (قطاع التعليم العالي والبحث العلمي).

وحضر هذا الحفل السيد حذيفة أمزيان رئيس جامعة عبد المالك السعدي وعميد كلية الأداب والعلوم الأنسانية السيد سعد الزموري وعدد من السادة العمداء والسادة الأساتذة والإدرايين والطلبة .

والسيد محمد التمسماني هو حاصل على الإجازة في الشريعة سنة 1987م ،وعلى شهادة استكمال الدروس سنة 1988 م من كلية الآداب جامعة محمد الخامس بالرباط ، وعلى دبلوم الدراسات العليا المعمقة سنة 1990من كلية الآداب جامعة محمد الخامس بالرباط ، وهو  دكتوراه الدولة سنة 2000 من جامعة الحسن الثاني بالدار البيضاء.

ومارس التأطير التربوي: ( تدريسا وإشرافا )، وعمل أستاذا لعدة مواد في كلية أصول الدين منذ سنة 1991م بمختلف المسالك : (مسلك الإجازة ومسلك الدبلوم ومسلك الماستر (مركز الدكتوراه ).

كما اشتغل  أستاذ زائر مدة أربع سنوات بقسم الدراسات العليا بكلية الآداب والعلوم الإنسانية بجامعة ابن طفيل/ القنيطرة ، وعمل أيضا أستاذ زائر مدة ثلاث سنوات 2005-2008 في كل من التعليم الأساسي والتعليم العالي المعمق بمؤسسة دارالحديث الحسنية .

وأطر السيد التسماني لعديد من الرسائل والأطروحات والماستر إشرافا و مناقشة ، وذلك في عدد من المؤسسات الجامعية الوطنية والدولية ،منها   كلية أصول الدين بتطوان،  كلية الشريعة بفاس ، مؤسسة دار الحديث الحسنية ،  كلية الآداب بتطوان، كلية الآداب بالقنيطرة ،  كلية الآداب بمكناس .

والسيد محمد التمسماني هو رئيس مجموعة البحث : الحوار الحضاري ومناهج الجدال العقدي والفكري والبحث في التراث بكلية أصول الدين، و عضو فريق البحث في العقيدة الأشعرية في الغرب الإسلامي بنفس الكلية ، و عضو فريق البحث في المكتبة والمصنفات العقدية و الفكرية في الغرب الإسلامي بنفس الكلية .

وله العديد من المؤلفات والمنشورات والبحوث والمقالات ، من بينها : كتاب الاجتهاد الذرائعي في المذهب المالكي وأثره في الفقه الإسلامي،  كتاب الانتصار لأهل المدينة للإمام ابن الفخار – دراسة وتحقيق ، و كتاب حكم ترجمة القرآن العظيم للعلامة الحجوي رحمه الله – دراسة وتحقيق ، ودراسة المدرسة المالكية الأصولية خصائصها وآثارها.

هذا ونشير إلى أنه قد تم تعيين الدكتور “التمسماني”  أول مرة، عميدا لكلية أصول الدين والتواصل الحضاري سنة 2012م، خلفا للعميد “ادريس خليفة”، حيث كانت حينئذ تابعة لجامعة القرويين بفاس، قبل أن تصبح حاليا تابعة لجامعة عبد المالك السعدي بتطوان.

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.