https://www.facebook.com/MoroccoTravelAgencySARL

الشركة المكلفة ببناء ملعب تطوان الكبير تكشف حقيقة توقف الأشغال

كنال تطوان / متابعة

الكاتب : سعيد المهيني

نفى مصدر مسؤول، بمجموع الشركات التي رست عليها صفقة تشييد وبناء الملعب الكبير بتطوان، ما يتم الترويج له عبر مواقع التواصل الإجتماعي من إفلاس الشركات وتهديده لسير أشغال بناء مركب تطوان.

واستنكر المصدر، الحملة المغرضة، التي شرعت جهات غير معلومة، الترويج لها عبر الصفحات الرياضية بموقع التواصل الإجتماعي بهدف النيل من سمعة الشركات التي لها مكانة كبيرة في مجال البناء والأشغال العمومية بالمغرب والمنطقة الشمالية، والتي تباشر إشرافها على مجموعة من المشاريع الإقتصادية والسياحية والرياضية بجهة طنجة تطوان الحسيمة، بكل نجاعة ودقة ومهنية ومسؤولية وإلتزام حسب تعبيره.

وأكد المصدر، أن ما ذهبت إليه هذه الجهات من كون أشغال المركب الكبير بتطوان أخذت مسارا مغايرا لما كان عليه، بفعل إفلاس الشركات المكلفة بالبناء والتشييد  أمر غير صحيح ومخالف للحقيقة، بل وفيه تحامل ونيات مبيتة للجهة التي تقف وراء مثل هكذا إشاعات مغرضة.

وأرجع المصدر أسباب تأخر وتوقف الأشغال إلى الإجراءات المسطرية والإدارية وكذا التقنية، مشددا المصدر، على أن مشروع المركب الرياضي الذي أعطى إنطلاقة أشغاله صاحب الجلالة محمد السادس نصره الله وأيده يوم 20 أكتوبر 2015، بغلاف مالي إجمالي قدره 700 مليون درهم وذلك على مساحة تقدر ب36 هكتار، والذي يندرج  ضمن البرنامج المندمج للتنمية الإقتصادية والحضرية لمدينة تطوان 2014-2018، حيث كان مبرمجا أن تبلغ طاقته الاستيعابية 40 ألف و410 مقعدا منها 400 مقعد مخصص للأشخاص ذوي الإحتياجات الخاصة، بالإضافة إلى 4 ملاعب للتداريب ومنصة رسمية وفضاءات للاعبين والحكام ومركز للصحافة ومرافق للإدارة والفيفا، بالإضافة إلى فضاءات ومرافق أخرى، حيث إعترضته في بداية الأشغال مباشرة بعد إعطاء جلالة الملك إنطلاقته، مشاكل هيدروجيولوجية بموقع البناء والتشييد، تم التغلب عليها بأحدث التقنيات والتجهيزات، وفق المعايير الدولية، لتسير الأشغال وفق السقف الزمني المحدد لها، غير أنه مباشرة بعد تقديم المملكة المغربية لملف الترشيح لمونديال 2026 يوم 15 مارس 2018 بزيورخ، إذ تم إدراج الملعب الكبير لتطوان ضمن الملاعب 12 بالمغرب لإحتضان هذا المحفل الرياضي، حيث عمدت لجنة ترشيح المغرب لإحتضان كأس العالم إلى إقتراح تغيير الطاقة الإستيعابية لملعب تطوان من 40 ألف متفرج إلى 62 ألف متفرج، وذلك من أجل ملائمة ملف ترشيح المغرب مع دفتر تحملات الفيفا للترشح لهذا العرس الرياضي العالمي.

وأبرز المصدر، أنه انسجاما مع التوجهات الملكية السامية وكذا التعهدات الدولية بالإضافة إلى تجسيد وإنجاز جميع المشاريع التي تقدم بها المغرب لهذا التمرين العالمي، فإن الجهات الحكومية والرسمية عملت على الوفاء بهذه الإلتزامات والتعهدات الجديدة.

وأضاف المصدر، ولكون أن الدراسات الأولية وكذا التصاميم والأشغال كانت قد إنطلقت بناء على ما تم تقديمه بين يدي صاحب الجلالة نصره الله، والمتمثلة أساسا في الطاقة الإستيعابية لأكثر من 40 ألف متفرج، فإن تغييرها فرض على الجهات المكلفة بعمليات البناء والتشييد توقيفها، إلى غاية إنجاز التصاميم والدراسات الجديدة لتتلائم مع التغييرات التي عرفها المشروع، وبالتالي كان من البديهي تأخر بل وتوقف الأشغال بصفة مؤقتة، إلى غاية توصلها بهذه الدراسات والتصاميم.

وختم المصدر، أن أي من الشركات المنخرطة في إنجاز هذا الصرح الرياضي لم ولن تعلن إفلاسها، ولم تواجهها أي شكاية أوملاحظة للجهات الحكومية أو الوزارية المكلفة بالمشروع، وأنها تؤكد إلتزامها مع جميع الأطراف من أجل إخراج هذه المعلمة الرياضة على أرض الواقع، إيمانا منها بالمساهمة في تحديث وتطوير البنيات التحتية للمملكة، مشددا في الأخير أنها تحتفظ بحقها في سلك المساطير القانونية والقضائية في مواجهة كل شخص أو جهة تحاول المس بسمعة الشركات المنخرطة في هذا المشروع أو تسفيهها.

7 رأي حول “الشركة المكلفة ببناء ملعب تطوان الكبير تكشف حقيقة توقف الأشغال”

  1. ولكن كان من المفروض أن يعلن في الصحف واﻹداعة المحلية عن هذه التغيرات حتى يطلع عليها سكان المنطقة لماذا دائما الغموض واﻹبهام في كل شئ في بلادنا وكأنهم يعملون بمقولة ( الله يجعل الغفلة بين البايع والشاري )

    رد
  2. هذا مشروع ضخم دشنه صاحب الجلالة نزولا عند رغبة سكان مدينة تطوان الذين ما فتؤوا يطالبون به الى ان اعطى صاحب الجلالة تعليماته للوزارات المعنية من اجل بناء هذا الملعب .وكان افتتاحه سيتم في 2019 الا ان الغموض وعدم ترشح المغرب لمونديال 2026 اخر تنفيد هذا المشروع الضخم.

    رد
  3. ههههههههههه و ههههههههه و ههههههههه واش كانبانلكوم حنا حوالة ولا كيفاش …الملعب بداية الاشغال كانت مقررة ف 2015 و ترشح المغرب لمونديال 2026 كان ف 2018 …ايوا ثلاث سنوات من 2015 الى 2018 شنو كنتو كاتعملو ،علاش كانت الاشغال متوقفة ؟؟؟؟؟
    سيرو شوفو على من ضحكو و باركاو من التبوحيط …مسؤلون فاشلون في كل شيء …

    رد
  4. ليست المرة الأولى أو الأخيرة التي تتوقف أو تتأخر الأشغال پإحدى المشاريع بالمغرب، لقد أصبحت عادة عند الشركات المنفذة للمشروعات ببلادنا، مادام الدولة لاتراقبها ولا تحاسبها لا عن التأخير او الإلتزام بالعقد فالشركات تفعل ماتريده، هل من المعقول أن يطول بناءملعب أكثر من أربعة سنين ولم ينجز حتى عشرون في المائة وعندما يتساءل المواطنين عن سبب تأخير تقدم الشركة أسباب وحجج تافهة وساذجة، يجب محاسبة القائمين على هذا المشروع.

    رد
  5. اطلعت على ملف ترشيح المغرب لمونديال 2026…ملعب تطوان ذُكِر أنه يسع 44000 متفرج فقط..لا أعلم من أين جئتم بهاته الكذبة لذر الرماد في العيون..

    رد

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.