https://www.facebook.com/MoroccoTravelAgencySARL

جمعية حنان بتطوان تنظم ورشة لتأسيس مجموعة التربية الدامجة

كنال تطوان / تطوانما-متابعة 

نظمت جمعية حنان لرعاية الأطفال المعاقين صباح اليوم الثلاثاء 25 شتنبر الجاري ورشة تأسيس مجموعة التربية الدامجة بجهة طنجة ـ تطوان ـ الحسيمة ، وخلال هذا اللقاء تم تقديم مشروع حول التربية الدامجة  من أجل ولوج الأطفال ذوي الإعاقة للمدارس بالمغرب  .

ويعتبر هذا المشروع أن حق الأشخاص في وضعية إعاقة في الوسط الطبيعي أمرا معترف به في المغرب ، كما أنه محمي ومنصوص عليه في المنظومة التشريعية المغربية ، والاتفاقيات الدولية ، خاصة الاتفاقية المتعلقة بحقوق الأشخاص في وضعية إعاقة.

ويهدف هذا المشروع ولوج الأطفال في وضعية إعاقة للمدارس في المناطق التي يستهدفها المشروع ، كما أنهم يستفيدون من الخدمات التي تلبي حاجياتهم السوسيو تربوية ، وذلك في إطار منظومة تربوية متعددة الشركاء والفاعلين.

ومن خلال هذا المشروع ينتظر التعرف على ستة مراكز خاصة ( مركزين في كل جهة مستهدفة) رائدة في مجال التربية الخاصة لفائدة التلاميذ في وضعية إعاقة، وبتعاون مع مندوبيات وزارة التربية الوطنية في الجهات المستهدفة.

ويهدف هذا المشروع تطوير وتقوية قدرات الفريق المتعدد التخصصات في كل مركز خاص مستهدف من قبل مشروع التربية الدامجة ، وتتبع ومرافقة تمدرس التلاميذ في وضعية إعاقة في الوسط الطبيعي.

ومن بين أهداف هذا المشروع إنشاء مجموعة عمل حول موضوع التربية الدامجة في كل جهة  مستهدفة من قبل المشروع ، بمشاركة الفاعلين الأساسيين في مجال التربية في كل منطقة يشملها التدخل ، بالإضافة إلى دعم مجموعة العمل من أجل وضع مخططات تتدخل وتساهم في الدمج المدرسي للتلاميذ في وضعية إعاقة، فضلا عن تنظيم لقاءات سنوية بين مجموعات العمل الجهوية الثلاث ، من أجل تبادل الخبرات والتجارب.

ت . طارق

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.