https://www.facebook.com/MoroccoTravelAgencySARL

انطلاق ورش إعداد المخطط الاستراتيجي للشبكة المتوسطية للمدن العتيقة بتطوان

كنال تطوان + / إعداد: محمد ميمون

شهدت قاعة الجلسات التابعة للجماعة الحضرية لتطوان، مساء اليوم الثلاثاء 10 شتنبر 2013، تنظيم لقاء لإعطاء انطلاقة ورش إعداد المخطط الاستراتيجي للشبكة المتوسطية للمدن العتيقة مع شبكة المدن المتوسطة بالأندلس.

وتميز هذا اللقاء المنظم من طرف الشبكة المتوسطية للمدن العتيقة والجماعة الحضرية لتطوان، بحضور السيد محمد إدعمار رئيس الجماعة الحضرية لتطوان، والسيد محمد السفياني رئيس الجماعة الحضرية لشفشاون ورئيس الشبكة المتوسطية للمدن العتيقة، والسيد المهدي الزواق مدير الشبكة المتوسطية للمدن العتيقة، والسيد محمد التقال المندوب الجهوي لوزارة الثقافة، والسيد عبد العزيز بن عبد الكريم عن الجماعة الحضرية، والسيد خوان بيريز كيريرو عمدة لوثينا بإقليم غرناطة والكاتب التنفيذي لرادوت (RADEUT) والكاتب التنفيذي لمؤسسة المدن المتوسطة بالأندلس، والسيد رافاييل ميرينو رودريكيز عن مركز السوسيولوجيا والسياسيات المحلية التابع لجامعة بابلو أولابيدي بإشبيليا وممثل (CMA)، فضلا عن خبراء ومختصين بشبكة المدن المتوسطة بالأندلس.

اللقاء أيضا كان مناسبة لتبادل الكلمات بين المشاركين، والتي تطرقت في مجملها إلى الترحيب بهذا التعاون الإيجابي بين الشبكتين واستعراض أوجه التعاون الذي يربط بين الأندلس وشمال المغرب، بالإضافة إلى عرض تجارب محلية لمنطقة الأندلس والمراحل التي قطعتها.

وفي هذا السياق، أعرب السيد رئيس الجماعة الحضرية عن مدى شكره للمؤسستين الإسبانيتين بخصوص استعدادهما للتعاون ونقل خبرتهما وتجاربهما إلى المدن العتيقة المنضوية بالشبكة المتوسطية للمدن العتيقة، كما ثمن الانفتاح التي تقوم به هذه الأخيرة نحو الفعاليات الوطنية والمحلية وتطوير العلاقة مع المؤسسات الإسبانية، مؤكدا في هذا السياق، “أن الجماعة الحضرية لا يمكن إلا أن تكون رهن إشارة الجميع لأجل الاشتغال بشكل تعاوني مع الجميع”. كما أوضح أن زيارة الوفد الإسباني ستشمل جماعات ترابية أخرى بالشبكة، متمنيا أن تتكلل هذا الزيارات والأعمال بالنجاح.

ومن جانبه، أعرب السيد رئيس الشبكة المتوسطية للمدن العتيقة، عن مدى شكره للجماعة الحضرية على حسن استقبال الوفود واحتضان هذا اللقاء، ولعمدة مدينة لوثينا ومن خلاله الشبكتين اللتان  يمثلهما. كما أوضح أن الأصدقاء الأندلسيين وافقوا على مواكبة إعداد المخطط الاستراتيجي للشبكة من خلال المواكبة التقنية والعلمية، مضيفا أن المخطط سوف يضم محورين: الأول يتعلق بالأمور الأفقية كالتكوين وتحسيس الساكنة عبر المجتمع المدني وتسويق التراث كمنتوج وكآلية للتنمية المحلية المستدامة، والثاني  يتعلق بجمع المعطيات عن كل الجماعات التسعة بالشبكة في وثيقة واحدة. كما حيى بالمناسبة الوفد الإسباني على روح التعاون الذي يتميز بها، مشيرا إلى أنه رغم الظروف الصعبة التي يمر بها الجار الإسباني، فإن هذا الأخير وافق على المساهمة المادية في مواكبته لهذا المخطط والتي قد تصل حوالي 25%  من قيمة الميزانية التي يغطي الباقي منها الاتحاد الأوربي. وبخصوص المخطط الاستراتيجي الذي اعتبره سوف يكون مخططا تشاركيا بامتياز مع فعاليات المجتمع المدني والقطاعات الحكومية، فقد أوضح أنه سوف يبدأ العمل به قريبا على أساس أن ينتهي هذا العمل مع نهاية شهر يناير، ليقدم للخبراء ولوسائل الإعلام في شهر أبريل القادم 2014.

ومن جهته، أعرب السيد عمدة لوثينا والكاتب التنفيذي للمؤسستين عن مدى شكره للجماعة الحضرية على حسن الاستقبال والضيافة، مهنئا المسؤولين على جمالية ورونق المدينة. كما اعتبر أن المخطط الاستراتيجي السياحي من أفضل المخططات على صعيد الأندلس، وأن التنمية السياحية التي تشهدها المدن الأندلسية والتي تلعب دورا مهما على الصعيد الاقتصادي والاجتماعي – حسب قوله – ، هي نتيجة لانخراطها في شبكة المدن المتوسطة ولاستفادتها من هذا المخطط الاستراتيجي. كما عبر عن رغبته الشبكتين في التعاون مع الشبكة المتوسطية للمدن العتيقة والعمل معها جنبا إلى جنب.

 السيد ممثل الجماعة الحضرية أشار من جهته بخصوص المخطط الجماعي للتنمية، أنه تم البدء فيه خلال سنة 2011 بعد التشخيص التشاركي،  والذي تضمن الاتفاق حول ستة محاور استراتيجيه وهي:

تدبير المجال والحفاظ على التراث العمراني والثقافي

تحديث النقل وتنظيم السير والجولان

تنمية دعم الاقتصاد المحلي وتشجيع الاقتصاد الإنتاجي

رهانات بيئية وإعادة الاعتبار لوادي مرتيل

تحسين العمل الاجتماعي وتحسين جودة الحياة

تقوية الحكامة الجيدة.

مشيرا أن المدينة العتيقة أخذت الحيز الأكبر من هذا المخطط، مبرزا أن المحور الأول تضمن اهتماما أكبر بالمدينة العتيقة من خلال الاهتمام بالدور الآيلة للسقوط وإصلاح وتجهيز الشبكة المتعلقة بماء السكوندو، وإصلاح النافورات العمومية وترميم الأسوار وتحسين الواجهات وإصلاح شبكة الماء الصالح للشرب والتطهير السائل، مضيفا أن هذه المشاريع سوف تنتهي حسب المخطط خلال 2016، وعرفت تدخلات من مختلف الشركاء.

وفي سياق ذي صلة، أشار السيد ممثل (CMA)، أن هذا المخطط الاستراتيجي يتحدث عن منهجية العمل الذي جاء به، وأساسه العمل في إطار الشبكة، حيث أعطى نتائج ملموسة، مضيفا أن صياغة المخطط عرف مشاركة جامعة بابلو أولابيدي بإشبيليا، وأن منهجيته تمت بناء على ثلاث مستويات: معرفة حقيقة المدن العتيقة، الأسس والأهداف التي يجب أن نضعها لشبكة المدن العتيقة، اقتراح مجموعة من المشاريع التي تتماشى مع الحقيقة المجالية للنهوض بهذه المدن لعتيقة.

وعند نهاية هذا اللقاء، تم تبادل الهدايا التذكارية بين السيد رئيس الجماعة الحضرية لتطوان والسيد عمدة مدينة لوثينا والكاتب التنفيذي للمؤسستين (RADEUT) وشبكة المدن المتوسطة بالأندلس. بعد ذلك تم تنظيم حفل شاي على شرف المشاركين.

إعداد: محمد ميمون.    

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.