https://www.facebook.com/MoroccoTravelAgencySARL

طلب التدخل لإنصاف ووقف التعسفات الإدارية ضد ممرض بمركز داء السل بباب التوت بتطوان

كنال تطوان / متابعة 

توصلت القناة الاخبارية كنال تطوان ببلاغ من الإتحاد المغربي للشغلالجامعة الوطنية للصحة المكتب الإقليمي لتطوان، وهذا أهم ما جاء فيه   :

متابعة منا للأحداث المؤسف لها التي يعيشها واقع تدبير المركز الصحي لتشخيص وعلاج داء السل والأمراض التنفسية بباب التوت بتطوان، والذي كان موضوع مراسلتنا بتاريخ 14 /07/2017 والمتعلق بالتعسفات الإدارية التي طالت الممرض الرئيسي السابق للمركز الصحي يوسف الشاط ، على إثر عزله بدون إتباع واحترام المسطرة الإدارية في هذا الشأن، وتعيين بدله ممرضة مساعدة، باقتراح من الطبيب الرئيسي، رغم عدم توفرها على شروط تولي هذا المنصب.

نحيطكم علما السيد الوزير، أنه منذ ذلك الحين، تعمدت وتمادت الإدارة في نهج مسلسل استهداف الممرض الرئيسي للمرفق الصحي باب التوت المعزول، دون الأخذ بعين الاعتبار مجموعة من مراسلات تظلم وتعسف قام بتوجيهها المعني بالأمر للمندوب الإقليمي بتطوان والمدير الجهوي للصحة لجهة طنجة تطوان الحسيمة ،والتي لم تلقى نصيبها من الرد والإنصاف، بل الأدهى من ذلك، زادت وتيرة المضايقات في العمل بتوجيهات وأفعال كيدية يقودها الطبيب الرئيسي للمرفق الصحي باب التوت ،وبصمت وتزكية مخزية للإدارة الصحية الإقليمية والجهوية للصحة.

هذه الأحداث جعلت المعني بالأمر يطرق باب مكتبنا النقابي للدفاع عنه، بعدما خذله الجميع ولم يلقى من الإدارة إلا الجفاء واللامبالاة، بل أحيانا كثيرة، التواطؤ المفضوح والمؤامرة الكيدية. آخر ما كان منها ، التنقيل التعسفي الذي طال المعني بالأمر للمركز الصحي القصبة ،بصفة مؤقتة ومفاجئة، دون الأخذ برأيه، ودون تبرير ضرورة المصلحة، ولا حتى اختياره لشخصه بالذات دون غيره. الشيء الذي يتنافى مع المخطط الحكومي الأخير الرامي إلى إصلاح الإدارة العمومية و تجويد خدماتها، ومع مضمون وروح قانون الوظيفة العمومية ،ودليل المساطر الادارية المعمول بها في تدبير الموارد البشرية في الفصل المتعلق بالانتقالات، ودورية وزارة الصحة المنظمة لها.

وللتذكير، فقد راسل مكتبنا النقابي سيادتكم في الموضوع دون أن تحل لجنة لبحث ما يجري من تعسفات على هذا الموظف العمومي. بل للأسف الشديد ، فقد تواصلت المضايقات على الممرض ،موضوع شكايتنا ، ليكون آخرها منع المعني بالأمر من ولوج مكتب عمله وطرده من مقر عمله بدعوى أنه لا يشتغل هناك. هذا السلوك المشين والمهين دفع بالمعني بالأمر في حينه، يومه 07/09/2017 حوالي الساعة الحادية عشرة صباحا ،بإجراء معاينة وإثبات هذا السلوك، بالاستعانة بمفوض قضائي بعدما ثبت بالملموس أن الإدارة الإقليمية والجهوية للصحة طرف وحكم في هذا النزاع ، ولا تتمتع بالموضوعية والحياد اللازمين لإنصاف المتضرر من مثل هكذا سلوكات تعسفية.

وقد أثبتت هذه السلوكات في محضر المفوض القضائي، الذي تجدونه رفقة هذه المراسلة، باعتراف من طرف الطبيب الرئيسي لمركز باب التوت حيث أقر بمنعه الممرض من ولوج مكتب عمله في أوقات العمل وامتنع عن تسليمه وزرة عمله.

أمام هذه السلوكات الغيرمقبولة ،التي تصدر في سياق مؤسساتي ، قانوني وتدبيري عازم على تنزيل مبدأ ربط المسؤولية بالمحاسبة ، نلتمس منكم التدخل العاجل من أجل وقف مثل هكذا سلوكا ،التي من شأنها جعل كل الوعود بإصلاح حقيقي للإدارة العمومية بالمغرب، يبقى مجرد حبر على ورق.

نظائر موجهة إلى:

السيد المفتش العام لوزارة الصحة.

السيد مدير الموارد البشرية بوزارة الصحة.

السيد عامل إقليم تطوان.

السيد المدير الجهوي للصحة بالنيابة لجهة طنجة تطوان الحسيمة.

– السيد المندوب الإقليمي لوزارة الصحة بتطوان.

السيد الكاتب الوطني للجامعة الوطنية للصحة (إ م ش).

رأي واحد حول “طلب التدخل لإنصاف ووقف التعسفات الإدارية ضد ممرض بمركز داء السل بباب التوت بتطوان”

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.