https://www.facebook.com/MoroccoTravelAgencySARL

إهمال مشاريع ملكية هــامــة لتهيئة تطــوان !

كنال تطوان / عن أخبار اليوم

على غرار مشروع منارة المتوسط الحسيمة الذي فتح تحقيق حول أسباب تعثره، بأمر من الملك محمد السادس، بعد تأجج الاحتجاجات بإقليم الحسيمة، تعرف المشاريع التي تندرج ضمن “البرنامج المندمج للتنمية الاقتصادية والحضرية (2014-2018) لمدينة تطوان”، والذي تم توقيعه بحضور الملك في شهر أبريل من سنة 2014، نفس المآل، وذلك بعد تعثر أغلب المشاريع وتوقف بعضها، إذ أن المدة الزمنية التي تم تحديدها لإنجاز المشاريع أوشكت على الانتهاء، غير أن البرنامج لم يتم إخراج أغلب مشاريعه إلى أرض الواقع.

البرنامج الذي رصد له غلاف مالي تناهز قيمته 5ر5 مليار درهم، وامتد على مدى خمس سنوات، وقعت خلاله ثلاث اتفاقيات من طرف عدد من القطاعات الحكومية والمؤسسات العمومية، وكذا من طرف رئيس جهة طنجة-تطوان آنذاك رشيد الطالبي العلمي، والوالي الجهة محمد اليعقوبي، ورئيس جماعة تطوان محمد ادعمار، حيث إن الاتفاقية الأولى تتعلق ببرنامج إعادة تهيئة المجال الحضري والاقتصادي لمدينة تطوان، بينما تتعلق الاتفاقية الثانية بإحداث شركة لتهيئة سهل واد مرتيل، أما الاتفاقية الثالثة، فتخص برنامج إعادة تهيئة المجال الاجتماعي لمدينة تطوان.

أحد المستشارين الجماعيين بجماعة تطوان، والذي فضل عدم ذكر اسمه، قال في حديثه لـ”أخبار اليوم”، إن أغلب المشاريع التي سطرت في البرنامج تعرف تعثرا وتأخرا عن الموعد المحدد لها آنفا، أولها المشروع الذي يتعلق بإحداث شركة لتهيئة سهل واد مرتيل، والذي رصد له غلاف مالي يناهز 2 مليار درهم، وكذا المشاريع الخاصة بتأهيل القطاع الرياضي، بداية من إحداث المركب الرياضي الكبير لتطوان، وقاعة مغطاة متعددة الرياضات، ومسبح مغطى، إلى نادٍ لكرة المضرب، بالإضافة إلى مشروع المستشفى الجهوي، وتأهيل المستشفى الإقليمي “سانية الرمل”.

المستشار ذاته قال إن أهم الأسباب التي ساهمت في تعثر هذه المشاريع، هي مشاكل تصفية العقار مع الملاكين، إذ أن الشركات التي أوكلت إليها مهمة تصفية العقار وتعويض الملاك، لم تتوصل لحل معهم، وهو ما دفع ملاك الأراضي إلى رفع لحدود الساعة 34 دعوة ضد شركة “سطابون” المكلفة بتصفية العقار، بالإضافة إلى هذا، يردف المستشار قائلا إن المشاريع أيضا تعاني من التمويلات، حيث إن أغلب القطاعات الموقعة على المشاريع لم تلتزم بدفع التزاماتها المالية.

محمد ادعمار، رئيس جماعة تطوان، أكد في حديثه لـ”أخبار اليوم”، أن الجماعة أوفت بجميع التزاماتها تجاه المشاريع المسطرة في برنامج “التنمية الاقتصادية والحضرية (2014-2018) لمدينة تطوان”، غير أنه نفى أن يكون هو المسؤول عن تعثر هذه المشاريع، مردفا أن والي جهة طنجة-تطوان-الحسيمة هو المسؤول عن تتبع المشاريع. ادعمار قال في التصريح ذاته: “هناك مشاريع من المرتقب أن يتم الانتهاء منها نهاية سنة 2017، والتي بدأت فيها الأشغال منذ مدة غير يسيرة”.

إلياس العماري، رئيس جهة طنجة-تطوان-الحسيمة، بدوره، أكد أن “الجهة دفعت كل التزاماتها المالية التي تم التوقيع عليها، والتي كانت تدفع على دفعات بشكل سنوي”، وأردف أن “الجهة غير مسؤولة عن إنجاز المشاريع، وأن القطاعات الحكومية الموقعة على الاتفاقية هي المشرفة عليها، وهي المخاطب الوحيد حول أسباب تعثرها”، مضيفا أن “الجهة وقعت فقط على ما يخص تهيئة سهل واد مرتيل”، مبديا استعداده للمحاسبة القضائية إذا ثبتت مسؤولية الجهة في تعثر المشاريع.

5 رأي حول “إهمال مشاريع ملكية هــامــة لتهيئة تطــوان !”

  1. الحالة بتطوان مثل الحسيمة لا شيء يتحقق في أرض الواقع. المستشفى الجهوي بتطوان مازل لم يرى النور إلى يومنا هذا. مركب تطوان الجديد بالملاليين الأشغال تسير ببطء كبير، الحزام الأخضر لتطوان لم يكتمل بعد، والعديد من المشارع لم ترى النور، الأسباب الرئيسية هم المسؤولين بولاية تطوان وعمالة تطوان

    رد
  2. المشاريع معطلة ومعطلوها معروفون وهده هي هواياتهم هناك من يعطل المشاريع والمخخططات الملكية وهناك من يعطل باسمهم أما القانون لا مكان له عندهم يعطلون مشاريع المواطنين التي هي أساس الإقتصاد الوطني ويعطلون من يبني عشا لأبنائه وكل هدا بديعة الأوامر وليس بالقانون ودائما الظحية المواطن الضعيف ووطنه

    رد

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.