https://www.facebook.com/MoroccoTravelAgencySARL

محاضرة من تنظيم الأساتذة الدائمون بالمعهد العالي للمهن التمريضية وتقنيات الصحة بتطوان

كنال تطوان / متابعة 

نظمت تنسيقية الأساتذة الدائمين بالمعهد العالي للمهن التمريضية و تقنيات الصحة بتطوان محاضرة بنفس المعهد يومه الأربعاء 05 يوليوز 2017 تحت عنوان”مكانة الاستاذ/المؤطر داخل منظومة التكوين إجازة ماستر دكتوراه في مهن التمريض وتقنيات الصحة : الواقع والٱفاق” ابتداء من الساعة الرابعة مساء.

وقد حضر هذه المحاضرة ، مسؤولون إداريون، جموع الأساتذة بالمعهد، مهنيو الصحة وطلبة.وقد التام جمع أسرة الصحة عموما و المنتمية إلى مهنة التمريض خصوصا لمناقشة وضعية الأستاذ المؤطر في ميدان علوم التمريض و تقنياته بعد محاضرة تضمنت قراءة تحليلية واستشرافية لمهام الأستاذ طبقا لما هو منصوص عليه في القانون الداخلي للمعاهد العليا للمهن التمريضية و تقنيات الصحة ، بعد توصيف نقدي موجز لأهم مراحل تنزيل نظام إجازة ماستر دكتوراه.

و قد خلصت المحاضرة إلى أن وتيرة الإصلاحات والهيكلة التنظيمية لمنظومة التكوين الجديدة بطيئة ، بالإضافة إلى أنها لم تولي العناية الكافية للعنصرالبشري كمحرك وضامن لنجاح هذا الإصلاح ، متمثلا بالأساس في وضعية الأستاذ القانونية ،بحكم إختلال التوازن ما بين حجم و ثقل المسؤوليات والحقوق المغيبة تماما في القوانين المواكبة لتنزيل منظومة التكوين إجازة ماستر دكتوراه.فقد نص القانون الداخلي للمعاهد، على رزنامة من المهام التي يتوجب على الأستاذ القيام بها والمرتبطة بالتكوين في شقيه الاساسي و المستمر والتدبير البيداغوجي و البحث العلمي و أنشطة أخرى منظمة من طرف المعهد .يؤدي الأستاذ كل هذه المهام ، وهو لا يتمتع بحقه في وجود نظام أساسي يحدد واجباته و يضمن له حقوقه ، وفي ظل غياب تام لنظام تعويضات منصف خاص به.علما بأن هذا الحق منصوص عليه في قانون 01.00 المتعلق بتنظيم التعليم العالي والبحث العلمي في مادته 17 والذي يضمن هذا الحق بالنسبة لمستخدمي الجامعة، فما بالك بأساتذة متخصصون و ذو خبرات في ميدان تكوين هذا إلمعهد.

بالاضافة إلى ضعف تأطير مزاولته قانونيا، مازالت الآفاق العلمية الرامية إلى تأهيله ليكون أستاذا باحثا في ميدان تخصصه مسدودة رغم ما تم من إجراءات في اتجاه الاعتراف الأكاديمي الضمني بديبلوماته بسلكيهما الأول والثاني.

أمام هذه الوضعية المختلة للأستاذ قانونيا و اكاديميا خلصت المحاضرة إلى مقترحات حلول، تلاها فتح باب النقاش لعموم الحاضرين تمخضت عنه توصيات عملية أهمها ، وضع نظام أساسي للأستاذ في مهن التمريض وتقنيات الصحة ، ونظام تعويضات خاص به ، وفتح آفاق دراسية وتكوينية تؤهله ليمارس مهامه كأستاذ باحث في ميدان تخصصه حتى يكون بحق وحقيقة من الحوامل التي تساهم في إنجاح التنزيل السليم لنظام إجازة ماستر دكتوراه في ميدان التكوين في مهن التمريض وتقنيات الصحة و المنضبط لمقتضيات قانون 01.00 المتعلق بتنظيم التعليم العالي والبحث العلمي .

رأيان حول “محاضرة من تنظيم الأساتذة الدائمون بالمعهد العالي للمهن التمريضية وتقنيات الصحة بتطوان”

  1. شكرا للأستاذ المحترم عبد الواحد …. وباقي المشلركين والمشاركات .الذي يمارس مهنته بكل شرف وطموح ليكون ممرضين مختصين يحترمون مهنة التمريض في المستشفيات المغربية .فميدان التمريص يعرف تجاوزا خطيرا نظرا لضعف التكوين واحترام المهنة .

    رد
  2. المصيبة الكبرى هي تفريخ آلاف من المتخرجين وطنيا أما محليا فكترت المعاهد الصحية أصبح عقيما في ظل الأعداد الهائلة للمتخرجين وقلة المصحات المحتظنة لهم حتى بات من حالفته فرصة العمل محظوظا وصابرا على ذل المدخول

    رد

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.