https://www.facebook.com/MoroccoTravelAgencySARL

ندوة أكاديمية بمدينة تطوان

كنال تطوان / تغطية : يوسف بلحسن

لقاء هام أشرفت على تنظيمه المديرية الجهوية لاتصال بجهة طنجة تطوان الحسيمة حول الملاءمة القانونية للصحف الرقمية والورقية مع مستجدات مدونة الصحافة والنشر .

اللقاء الذي يأتي في سلسلة ندوات تمت في عدد من مدن الجهة عرف عروضا قيمة لعدد من المختصين في المجال في اطار تمكين الجسم الاعلامي الورقي والالكتروني من اخر المتغيرات حتى يتمكن من ولوج عالم المدونة الجديدة بطريقة سلسة.

اللقاء التكويني قسم الى ثلاث محاور رئيسة .حيث تطرق الاستاذ عمر الوزاني نائب وكيل الملك بمحكمة تطوان الى الاجراءات الادارية الواجب سلوكها لكافة الصحف سواء الورقية او الرقمية حتى يمكنها ان تصبح خاضعة للمساطير القانونية وبالتالي تجنب الوقوع في الحظر .وفصل المحاضر في كافة الخطوات الضرورية حتى تصبح الهياة الاعلامية تشتغل وفق القانون الجديد الاستاذ ابراهيم الشعبي المدير الجهوي لوزارة الاتصال حاضر في الجانب المهني وفق اخر النطورات وتحدث بتوسع على مجالات الاشتغال والطرق الواجب سلكها لتجنب معيقات المهنة واكد على ان ايجابيات القانون الجديد والتطبيق الملائم للقانون سيمكن الاعلام والاعلاميين من تطوير عملهم كما اكد على ان هناك سلبيات ستظهر اكثر بعد تفعيل القانون وتنزيله خلال مدة .

الاستاذ محمد المنصوري رئيس نادي قضاة المغرب بتطوان . وفي مداخلته حول البعد القضائي والقانوني قال اننا نعيش مرحلة مهمة بعد تعيين المجلس الاعلى للسلطة القضائية مما يعني ان الصحفي لن يخضع لسلط اخرى قد تمنعه او تحول بينه وبين عمله كما كان في السابق وبالتالي فعلى الاعلام ان يتحرر من تخوفه لان القانون الحالي اوكل الامر لقضاء مستقل.واكد الاستاذ المنصوري على العدالة امر مشترك في المطلب بين القضاء والاعلام وبالتالي فهذا يحملهما مسؤولية اكبر امام الراي العام .

المدير الجهوي لوزارة الاتصال والثقافة الاستاذ ابراهيم الشعبي قال في نهاية الندوة :” يسعدنا ان نساهم من موقعنا الجهوي في تسهيل وتقريب كل ما هو جديد في القانون لكافة الزملاء الصحفيين واكيد ان مثل هذه الندوات التي نظمت في مدن مختلفة تؤدي دورا محوريا وضروريا .نتمنى ان نكون قد توفقنا واكيد اننا سنستمر في تواصلنا مع الجميع.” نشير الى ان اللقاء عرف كذلك تضامن الصحفيين مع الزميل عماد بنهميج الذي تعرض البارحة واثناء تغطية الصحفية لوقفة احتجاجية بتطوان . الى تعنيف واخد هاتفه الذكي في عملية تمس بعمق حرية الصحافة وحقها الدستوري في الوصول الى الخبر..

نقيب الصحفيين بتطوان الاستاذ العباسي مصطفى اكد على ان مثل هذه التصرفات مدانة وان النقابة ستساند الزميل الصحفي عماد في كافة الاجراءات الواجبة لتطبيق القانون والحيلولة دون الشطط في استعمال السلطة.

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.