https://www.facebook.com/MoroccoTravelAgencySARL

جمعية الأيادي المتضامنة يوماً دراسياً بمرتيل تحت عنوان”عنصرية أم مساواة وتعايش: الواقع والتحديات”

كنال تطوان / متابعة 

بمناسبة اليوم العالمي لمكافحة التمييز العنصري تنظم جمعية الأيادي المتضامنة يوماً دراسياً تحت عنوانعنصرية أم مساواة وتعايش: الواقع والتحديات، وذلك يوم الإثنين 21 مارس بالكلية المتعددة التخصصات بجامعة عبد المالك السعدي بمرتيل، ابتداءً من الساعة 14:00 زوالاً.

يهدف هذا اليوم الدراسي إلى خلق طاولة نقاش وحوار حول موضوع الميز العنصري خاصة ضد المهاجرين الأفارقة من جنوب الصحراء المقيمين بالمغرب. سيُمكن هذا اللقاء من تحليل هذه الظاهرة من منظور علمي و ميداني عبر مجموعة من الباحثين والخبراء والمتمرسين في ميدان الهجرة. في الجانب الرسمي سيشارك ممثل الوزارة المكلفة بالمغاربة القاطنين بالخارج و شؤون الهجرة الذي سيتحدث عن الخطوات و البرامج الوطنية للتصدي للعنصرية، كما سيشارك أكاديميون و أساتذة جامعيون للحديث عن تجارب و أبحاث ميدانية و إعطاء إطار نظري للموضوع، كما سيكون حاضراً ممثلاً عن الجمعيات الذي سيتطرق لدور المجتمع المدني في محاربة العنصرية، أما مداخلة ممثل جريدة المساء فسينصب على دور الصحافة في نقل قيم التعايش المشترك و المساواة و التصدي للعنصرية. المهاجرون الأفارقة سيكونون حاضرين عن طريق ممثل النقابة الديمقراطية للشغل الكاميروني الجنسية الذي سيقربنا من حقوق العمال المهاجرين و وضعيتهم بعد عملية التسوية الإستثائية التي قام بها المغرب طيلة سنة 2014.

فموضوع الميز العنصري في المغرب لا يخص فقط المهاجرين الأفارقة من جنوب الصحراء ولكن يهم أساساً المواطنين المغاربة، و بالتالي يصبح التعاطي مع هذه الآفة ملحاً و ضرورياً من أجل التحسيس بمخاطرها و تثمين قيم التعايش و التسامح و تقبل الآخر.

يندرج هذا اليوم الدراسي ضمن مشروع إعمال حقوق المهاجرين، الممول من الإتحاد الأروبي ومنظمة الهلال الأحمر والصليب الأحمر و الذي تنجزه جمعية الأيادي المتضامنة تماشياً مع برامجها و البرامج المؤسساتية الوطنية المسطرة من طرف الوزارة المكلفة بالمغاربة القاطنين بالخارج و شؤون الهجرة.

توقيع: شيرين الحبنوني

رأي واحد حول “جمعية الأيادي المتضامنة يوماً دراسياً بمرتيل تحت عنوان”عنصرية أم مساواة وتعايش: الواقع والتحديات””

  1. كفاكم كذبا على الشعب المغربي المسكين المضلوم من أبسط حقوقه التعليم العمل والسكن فالشعب لا زال يعاني التهميش الفقر والامية بل حتى للاطفال حرمتهم من اللعب احياءنا بدون روض الاطفال بدون حدائق بدون ملاعب رياضية بدون وبدون من فضلكم اذهبوا إلى باب سبتة اذهبوا إلى حي الديزة زوروا كويلما والصومال وحومة اربع ساعة وكرة السبع ووووستتاكدون اننا ان المغرب ليس بلد الهجرة لان البطالة جد مرتفعة ونسبة الجريمة بلا منقولكم ادا بلا متكدبوا علينا وعلى الأوروبيون

    رد

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.