https://www.facebook.com/MoroccoTravelAgencySARL

تطوان .. تأسيس مؤسسة الشهيد امحمد أحمد بن عبود

كنال تطوان / متابعة 

تسعى مؤسسة الشهيد امحمد أحمد بن عبود إلى تحقيق هدفين: أولهما التعريف بمساهمة الشهيد امحمد أحمد بن عبود في مجال النضال الوطني المغربي، وثانيهما دراسة تاريخ الحركة الوطنية في شمال المغرب، خصوصا في عهد الحماية من 1912 إلى 1956.

تضم المؤسسة لجنة علمية تتكون من عدد من الأساتذة الجامعيين المتخصصين أو المهتمين بتاريخ الحركة الوطنية في شمال المغرب. وتسعى إلى تحقيق أهدافها اعتمادا على برنامج ثقافي تتضمن عناصره إخراج منشورات وإنشاء موقع إلكتروني وعقد ندوات علمية وأنشطة ثقافية.

عنوان الموقع الإلكتروني هو www.benaboudfondation.org. أما سلسلة منشورات مؤسسة الشهيد امحمد أحمد بن عبود فتظم طبعات جديدة لبعض الكتب التي ألفها الشهيد مثل “مركز الأجانب في مراكش”، وإعادة طبع دراسات ووثائق حول الشهيد مثل ” مكتب المغرب العربي في القاهرة: دراسات ووثائق” و” النضال الوطني للشهيد امحمد أحمد بن عبود”. كما تضم هذه السلسلة كتبا تطبع لأول مرة ذات الارتباط بالنضال الوطني للشهيد مثل كتاب ” الشهيد امحمد أحمد بن عبود في صور” ومراسلات الشهيد امحمد أحمد بن عبود ” و “مراسلات محمد داود “.

تتكون السلسلة من عشرة كتب سوف تصدر إن شاء الله قبل شهر يونيو المقبل كما ستنظم المؤسسة ندوة دولية في الخريف المقبل حول موضوع: «شهداء المغرب العربي: امحمد بن عبود والدكتور الحبيب ثامر وعلي الحمامي” سيشارك فيها متخصصون من دول المغرب العربي. وسوف تفتح مؤسسة الشهيد امحمد أبواب مقرها الجديد في 24، شارع يوسف ابن تاشفين، الطابق الأول رقم 1، بتطوان. وتم اختيار هذا المقر باعتباره المنزل السابق للحاجة زبيدة أفيلال زوجة الشهيد التي رافقته في كفاحه الوطني بالقاهرة إلى آخر لحظة من حياته. وقد سميت القاعة الرئيسية بالمقر على اسم الحاجة زبيدة أفيلال رحمها الله.

وسيتم افتتاح مقر مؤسسة الشهيد امحمد أحمد بن عبود يوم السبت 30 يناير 2016، حيث سيدشن بهذه المناسبة معرض دائم للصور التاريخية التي توثق لنشاط الشهيد منذ مرحلة دراسته بجامعة القرويين إلى استشهاده مرورا بدراسته بكلية الحقوق بجامعة فؤاد الأول بالقاهرة، إلى تعيينه رئيسا للوفد الخليفي بالجامعة العربية سنة 1946، ثم مشاركته في عدد من المؤتمرات الدولية ولقائه بعدد من الزعماء العرب وغيرهم لخدمة القضية المغربية ، إلى جنازته ودفنه بضريح سيدي بوعراقية بطنجة يوم فاتح يناير 1950 إثر استشهاده في حادثة الطائرة بباكستان يوم 12 دجنبر 1949 بعد مشاركته في المؤتمر الاقتصادي الإسلامي الأول بكراتشي.

برنامج مؤسسة الشهيد امحمد أحمد بن عبود لسنة 2016

يتجلى برنامج مؤسسة الشهيد امحمد أحمد بن عبود، لسنة 2016 فيما يلي:

أولا:
منشورات المؤسسة التي تضم العناوين التالية.
– مركز اأجانب في المغرب ،للشهيد امحمد أحمد بن عبود (الطبعة الرابعة).
– في السياسة والقانون ، للشهيد امحمد أحمد بن عبود (الطبعة الثانية).
– مكتب المغرب العربي في القاهرة ،دراسات ووثائق للشهيد امحمد أحمد بن عبود (الطبعة الثانية).
– النضال الوطني للشهيد امحمد  بن عبود ،(الطبعة الثانية).
-أعمال ندوة “الذكرى الخمسينية للشهداء المغرب العربي (الطبعة الثانية).

– الشهيد امحمد أحمد بن عبود صور من حياته ، امحمد بن عبود ،مصطفى عديلة(الطبعة الأولى).
– مراسلات محمد داود، حسنة داود (الطبعة الأولى بتعاون مع مؤسسة محمد داود ومؤسسة الشهيد امحمد أحمد بن عبود).
– مراسلات الشهيد امحمد أحمد بن عبود، تقديم الدكتور امحمد بن عبود (الطبعة الأولى).
ثانيا :
إنشاء موقع الكتروني باسم المؤسسة يعرف بنضال الشهيد امحمد أحمد بن عبود
الموقع : www.benaboudfoundation.org
ثالثا :
تنظيم ندوة شهداء المغرب العربي في خريف 2016، بمشاركة نخبة من المتخصصين في تاريخ الحركة الوطنية من المغرب وتونس والجزائر واسبانيا.
رابعا:
الشروع في طبع سلسلة من الدراسات حول تاريخ الحركة الوطنية في شمال المغرب ابتداء من شهر يونيو المقبل
خامسا:
جمع الأناشيد الوطنية في شمال المغرب.
سادسا:
خلق مكتبة  متخصصة في تاريخ الحركة الوطنية في شمال المغرب.

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.