https://www.facebook.com/MoroccoTravelAgencySARL

صادم … هذا هو عدد المدمنين بـمادة “الهيروين” في تطوان والنواحي !

كنال تطوان / متابعة 

أكد مرصد الشمال لحقوق الإنسان في بلاغ له، توصلت القناة الاخبارية كنال تطوان بنسخة منه، عن وجود ما يقدر بنحو 10 آلاف شخص من ضحايا الإدمان على مادة الهيروين، على مستوى مدينة تطوان وضواحيها، كمرتيل والمضيق والفنيدق اضافة الى شفشاون، في الوقت الذي لا تتوفر فيه المدينة  سوى على مركز واحد يعنى بأفراد هذه الفئة الاجتماعية.

وقد أكد ذات البيان أن 216 فقط من المدمنين يستفيدون من العلاج البديل بواسطة مادة “الميتادون”، فيما يوجد أزيد من 1500 شخص مسجلين لدى المركز في لائحة الانتظار، في الوقت الذي لا يتوفر فيه المركز سوى على 3 ممرضين و 6 ممرضين.

وطالب المرصد، وزارة الصحة، بتحمل كامل مسؤولياتها في ضمان الحق في العلاج لفئة المدمنين  باعتبارهم أفراد كاملي المواطنة، وذلك من خلال ضرورة خلق مراكز جديدة للمتعاطين لتقريب وتقديم العلاج لأزيد من 10 ألف مدمن.

4 رأي حول “صادم … هذا هو عدد المدمنين بـمادة “الهيروين” في تطوان والنواحي !”

  1. باعتباري احد المستفيدين من العلاج بالبديل (الميثادون )فانا اخبركم انه حتى المستفيدين من العلاج فهم يفتقرون الى العلاج الضروري فجل المستفدين من العلاج بالبديل يتعاطون

    الكوكايين لانهم لا يتوفرون على متابعة طبية
    جيدة .وبهذأ يصبح الجميع عرضة للوفات المفاجئ بواسط
    ن

    رد
  2. J’écris en français car mon arabe est vraiment mauvais et c’est en espagnol que j’ai étudié toute ma vie. Je sais que c’est une honte pour un marocain, bérbére de communiquer avec une langue étrangére mais c’est notre héritage . Nous sommes nés dans une époque ou tout ce qui venait de par délà les frontiéres du nord était le meilleur et le plus bon. Pour la question de la prise en charge de la problématique des drogues c’est comme d’habitude dans ce pays, en laisse le citoyen s’occuper de tous les problémes. Tout ce que le gouv; a fait c’est poser pour la galerie et a accepté de reconnaitre le probléme des drogues juste pour gratter quelques dollars en financements et aides pour le grand bien de l’élite gouvernante et pas du tout pour y remédier. C’est le jeu de la politique et de comment justifier les dépenses aux yeux des bailleurs et garder un max a partager entre voleurs. Rien de nouveau sous le soleil. Plus d’aides gagne le pays, plus riches deviennent nos responsables et plus intélligentes les factures justificatives et compliquées les façades extérieures.

    رد

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.