https://www.facebook.com/MoroccoTravelAgencySARL

منازل الأحياء القديمة في طنجة وتطوان آيلة للسقوط في أية لحظة !

كنال تطوان / طنجة 24 – متابعة

تعيش العديد من الأحياء القديمة بمدينتي طنجة وتطوان، على هاجس الانهيار فوق رؤوس قاطنيها، بالنظر إلى حالتها البنيوية المهترئة، بالنظر إلى تقادمها وغياب أي أشغال صيانة لمختلف هذه البنايات، بحسب معطيات سابقة أوردتها المندوبية السامية للتخطيط مؤخرا.

ويقول مختصون في الهندسة، إن المدينتين تضم نسبة كبيرة من البيوت الآيلة للسقوط كونها قديمة. ويرجع السبب إلى التغيّر الديموغرافي، إضافة إلى أن “معظم العائلات فقيرة، وبالتالي عاجزة عن ترميم البيوت”.

ويبدو أن تطوان أكثر حظاً من ناحية الحفاظ على تراثها المعماري، وخصوصاً بعدما صنّفتها منظمة “اليونيسكو” ضمن مدن التراث العالمي.

ومعظم البيوت القديمة تعاني من مشكلة السقف الذي يرتكز أساساً على أعمدة خشبية دائرية أو مستطيلة، وأن هذه الأخشاب تتعفّن في الغالب، أو تسقط. وبفعل هذه الانهيارات، اضطر عدد من السكان إلى تركها، ليزداد حالها سوءاً مع الوقت، ما أدى إلى تشويه الأحياء القديمة الجميلة.

ويقول المختصون في الهندسة أن عملية إصلاح هذه البيوت صعبة ومعقدة، في حالة الحفاظ على التراث، يجب إعادة البناء بالطريقة نفسها وليس بالإسمنت المسلح كما تفعل غالبية الجهات، على غرار البلدية وغيرها.

وتبقى التجربة الجديرة بالاحترام تتمثل في إنشاء مؤسّسة خاصة للدراسة والبحث وحل مشكلة التملّك وإعادة الإعمار، على غرار تلك الموجودة في مدينة فاس، والتي تضم مهندسين معماريّين أكفاء، على دراية بالمواد الملائمة التي يجب استخدامها لترميم هذه المنازل كما يجب.

وتجدر الإشارة إلى أن المندوبية قدّرت نسبة الأسر المغربية التي تعيش في بيوت آيلة للسقوط بنسبة 20 في المائة في مدينتي طنجة وتطوان، علماً أن الأخيرة شهدت سقوط عدد من بيوتها القديمة خلال العام الماضي.

وذكرت في تقرير أن الأشخاص الذين تقلّ أعمارهم عن العشرين عاماً تراجعت نسبة تواجدهم في هذه المنازل من 50 في المائة عام 2004 إلى 44 في المائة عام 2014، فيما ارتفعت نسبة الذين تزيد أعمارهم عن العشرين عاماً من 49.9 في المائة عام 2004 إلى 57.8 في المائة عام 2014.

وتجدر الإشارة أيضا إلى أن البلاد تعد مشروع قانون لصيانة المباني الآيلة للسقوط، وينص على وجوب تحمّل الملاكين مسؤولية صيانة المباني، على أن تتخذ السلطة الإدارية المحلية المختصة الإجراءات الضرورية لإيواء السكان، بالتنسيق مع الوكالة الوطنية للتجديد الحضري.

رأي واحد حول “منازل الأحياء القديمة في طنجة وتطوان آيلة للسقوط في أية لحظة !”

  1. lmadina l9adima khasna n7afdo 3liha rah dawla khasa dwafar mizaniya litarmim had lmanazil hadak torat kanftakhro bih mli kandokhlo lemdina le9dima kan7iso bi a9damiyat lmaghrib odik zamàn delbaraka l3acho fih jdodna owalidina

    رد

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.