https://www.facebook.com/MoroccoTravelAgencySARL

بيان شديد اللهجة من مركز حقوق الانسان الى الوزارة بسبب مستشفى سانية الرمل

كنال تطوان / متابعة

توصلت القناة الاخبارية كنال تطوان ببيان شديد اللجهة من مركز حقوق الانسان بشمال المغرب وهذا أهم ما جاء فيه : 

يعيش المستشفى الجهوي سانية الرمل بتطوان، وضعية جد مقلقة تنذر معها بحلول الكارثة جراء ضعف الخدمات الطبية المقدمة للمرضى، والعشوائية في التسيير التي تطبع عمل الإدارة والمندوبية الجهوية للصحة التي ما زالت تتمادى في سياستها ومشروعها الخاص بإصلاح المرافق الإدارية على حساب المرافق الاستشفائية ( قسم الجراحة – المستعجلات – جناح الولادة …) والتي تعيش وضعا كارثيا يستحيل معه تقديم الخدمات الضرورية للمرضى في وضعية جيدة، وكذا تعاملها مع مشكل الخصاص في الموارد البشرية بمبادرات يشوبها الترقيع والضبابية.

وتعاني العديد من المرافق الاستشفائية سوء التسيير والتدبير، والاستهتار بصحة المرضى وخاصة قسم الولادات، جراء الغياب المستمر لعدد من الأطباء وخاصة أولئك المرتبطين بالقطاع الخاص، بالإضافة إلى الابتزاز الذي تتعرض له النساء الحوامل داخل القسم وخاصة اللواتي يحتجن لعمليات قيصرية من أجل وضع أبنائهم من طرف بعض الأطباء – يحتفظ المركز بأسمائهم – والذين يضعن تلك النساء بين الوضع داخل مصحات خاصة، أو انتظار مصيرهن بغرفة ” الموت ” البطيء المسمى قسم الولادة.

ويعتبر جناح الولادة بمستشفى سانية الرمل بتطوان نقطة سوداء لهدر الكرامة الانسانية والاستخفاف بالحق في الحياة، حيث تستمر الحالات المأساوية في إثارة سخط مرتادي الجناح والمتتبعين للشأن الصحي بتطوان. ورغم الشكايات التي توجهها في الغالب جمعيات حقوقية ونسائية للمندوب الإقليمي “البشير الجباري” ومدير المستشفى “خالد بومليك” للحد من هذه الممارسات اللاأخلاقية والمهينة لكرامة النساء، يستمر المسؤولون في غض بصرهم وصم آذانهم، والتملص في الأخير من المسؤولية في حالة الأخطاء الطبية أو الوفيات التي يعرفها جناح الولادة باستمرار.

ورغم التحذير المستمر للفعاليات الحقوقية والنقابية من تدهور الخدمات الصحية بإقليم تطوان وخاصة بالمستشفى الجهوي سانية الرمل الذي أصبح مهددا بالسكتة القلبية تستمر الإدارة والمندوبية الإقليمية للصحة بتطوان باعتماد مقاربة الهوب إلى الأمام.

وعليه يعلن مركز حقوق الإنسان بشمال المغرب للرأي العام ما يلي :

* مراسلته للوزارة الوصية على القطاع لفتح تحقيق في اختلالات المستشفى الجهوي سانية الرمل بتطوان.

* اعتباره لقسم الولادة بمثابة جناح تنعدم فيه شروط السلامة الصحية بالنسبة للنساء المقبلات على الوضع.

* دعوة وزارة الصحة لفتح تحقيق في ازدواجية مهام أطباء قسم الولادة بين القطاع العمومي والقطاع الخاص.

5 رأي حول “بيان شديد اللهجة من مركز حقوق الانسان الى الوزارة بسبب مستشفى سانية الرمل”

  1. وزارة الصحة منعدمة تماما لمن ستشكون… وهل هذا تسمونه مستشفى؟؟؟ لا يوجد في المغرب بأكمله ولا مستشفى واحد مدني كلما هناك فهي عبارة عن كوريات قد تقبل عليها سليما وتغادرها مصاب بعدوى لا علاج لها…

    رد
  2. بسم الله.فعلا جزء مما دكره هذا المركز المشبوه حقيقي و واقعي واشرنا اليه عدة مراة .لكن المشكل يجب ان نعرف من يشتغل داخل المركز الحقوقي.انهم تلة من المنافقين والمرتزقة الذين لا يتحركون الااذا كانت هناك الكاميلا او مصالح شخصية ولا يهمهم لا مرأة ولا رجل حامل.وهذه الايام هم وزبانيتهم يستهدفون ادارة المستشفى في شخص المدير والمندوب لثنيهما على الحسم في ملف احد المجرمين صديق بل باطرون ديال عصابة المركز ،كما صرح احد المقربين من العصابة .لكن هيهات وكما علمنا فالمسؤولين والاطباء داخل المستشفى عايقين بهاد القوالب.وستستمر المناوشات .

    رد
  3. آبابابابابابا.خلعتونا يا اولاد الكلاب.او شديد اللهجة من الفوق .ما بقيناش كنعسو بالخلعة.الله ينعل اللي ماكيحشم.عاقو بيكم.او حيت خلعتونا بزاف غادي نسربيو ليكم واحد المفاجأة مزيونة هاد الايام.انتضرونا بعد الفاصل

    رد
  4. يجب على قناة تطوان المعروفة بالنزاهة والشفافية والشعبية الكبيرة على الصعيد الوكني أن تتجاهل بيانات هذا المركز المسمى حقوق الانسان المشبوه في مصادره والذي يقوم على تصفية الحسابات …
    نتمنى من ادارة المستشفى ارسال بيان مضاد الى كنال تطوان ضد هذا المركز المشبوه حتى يتسنى للناس معرفة الحقائق

    رد

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.