https://www.facebook.com/MoroccoTravelAgencySARL

تطوان مدينة آمنة حسب تقارير صحفية أجنبية

كنال تطوان / الكاتب : سعيد المهيني 

قليل هم المسؤولون الذين يستلهمون برامج عملهم من الرسائل الإعلامية التي يبرقها العمل الميداني لجلالة الملك محمد السادس. فجلالته حينما يخرج منفردا متجولا بأحياء المدن، فذلك لا يعني أنه قد اشتاق لتغير الهواء أو الاسترخاء.. وحينما يصعد قمم الجبال لزيارة تجمعات سكنية معزولة تعيش ظروف القرون الوسطى، فكذلك للأمر دلالاته التي لا يجب أن تختزل في تغطية إعلامية تبث على أمواج الإذاعة والتلفيزيون..بل يجب أن تتعداها إلى ما هو أبعد من ذلك بكثير.. والحقيقة التي يجب أن نعترف بها، نحن من يمارس مهنة المتاعب إما هواية أو حرفة، أنه ناذرا ما نلتفت إلى ما يقوم به بعض المسؤولين ممن ينفردون بخاصية استلهام الرسائل الإعلامية من العمل الميداني لجلالة الملك.

أكثر من ذلك، لا نهتم بإنجازاتهم الميدانية التي تروم خدمة المصالح العليا للوطن والمواطنين، بل إننا نحاول مرات عدة عن قصد او غير قصد، أن نفعل مبدأ الصحافة سلطة معارضة لكل السلط وبذلك نبتعد عن فعل تنوير الرأي العام لتمكين القارئ والمواطن عموما من تحديد مواقفه وقراراته من مختلف القضايا التي تهمه. هذا خطأ جسيم يجب أن نعترف به.. لكن؛ ما مناسبة هذا الكلام؟ المناسبة أيها السادة؛ كلمة حق نشهد بها للأجيال القادمة، في حق رجل بفضل مجهوداته العديدة والمتعددة، استطاعت تطوان ان تعود إلى سابق عهدها التي عرفت به منذ الاستقلال الوطني، مدينة أمن وامان..وهكذا فقد بدأت بعض الرسائل المشفرة والعلنية تطلع علينا محاولة النيل من ” محمد الوليدي” والي امن تطوان، امام صمت الجميع وعدم جرأة أي أحد على الجهر بالحق، والحقيقة هي أن الرجل شدد الخناق على مجموعة من المظاهر السوداء التي ظلت إلى عهد قريب تسيطر على الإقلاع الأمني للمدينة و المنطقة، فبفضل هذا الرجل حلت الشبكات المافيوية المتاجرة في شتى انواع السموم، والتي ما كان لها لتضع موطئ قدم بالمدينة لولا غض الطرف من بعض المحسوبين على الجهاز الأمني، ممن اتخذ في حقهم الرجل مجموعة من القرارات الانضباطية، كما طهر الإدارة الأمنية من براثين التخلف في الآداء من قبل بعض موظفي ورجال الأمن، ناهيك عن أنه تمكن من تجسيد فعل التواصل مع مكونات المجتمع المحلي أحزابا سياسية ونقابات ومجتمع مدني ومثقفين .

اكثر من ذلك، علاقات مباشرة تروم تجسيد الرسائل المستنبطة من العمل الميداني لجلالة الملك، حينما استطاع ربط علاقات مباشرة مع البسطاء من العامة من الناس في جل الأحياء الذين أصبحوا اليوم في تطوان يرددون في وجه الطغاة إن لكعبة تطوان رجل يحميها. لا اخجل البتة إذا قلت إنه على عهد هذا الرجل تراجعت كل صنوف الجريمة. وهو ما يؤكده الأستاذ عبد السلام اندلوسي الباحث في الإعلام والتواصل، نقلا عن تقديرات إحصائية صادرة عن تقارير صحفية اجنبية صنفت مدينة تطوان بكونها أصبحت مؤمنة بنسبة تتراوح ما بين 70 إلى 80 بالمائة.

وطبيعي ان تستمر بعض المظاهر الغير مؤثرة هنا وهناك وهذا يحدث في كل المدن والعواصم الدولية. فواشنطن نفسها مدينة تعاني من الجريمة.. لكن المقياس هو ما نشاهده اليوم على الساحة إذ تستطيع أي امرأة ممارسة الرياضة في اوقات متأخرة من الليل أو عند الفجر بأماكن معزولة ولا نسمع عن أي ضرر يستهدفها. الأمر الذي لا يمكن البتة في بعض المدن الأخرى. اكثر من ذلك، استطاع والي أمن تطوان، أن يحد من اﻻنتشار القوي للمخدرات القوية والصلبة وتمكن من ايقاف العديد من مروجي السموم و الدين كانوا متابعين وفق مدكرة بحث . مما دفع العديد من تجار المخدرات إلى مغادرة المدينة تطوان خوفا من اعتقالهم في جل العمليات التي يشرف عليها شخصيا دون تمييز، كما وضع لنفسه مكانا بعيدا عن الجهات المؤثرة في صناعة القرار إما تأثير مباشرا او غير مباشر عكس الوﻻة السابقين، وإلى جانب ذلك فهو يتجاوب ويتواصل بشكل مميز مع المجتمع المدني ومع المواطنبن ودائم الحركة يقوم بزيارات تفقدية لبعض اﻻحياء الهامشية التي تحولت من نقط سوداء بالمدينة، إلى احياء عادية شانها شأن بعض الأحياء الأخرى.. وطبعا؛هناك اطراف تضررت من الحملة التي يقوم بها باستمرار ضد تجار وموزعي السموم ومن تنقية الجهاز من العناصر الفاسدة بغرض ترجمة المفهوم الجديد للسلطة على ارضية الواقع.

كنال تطوان / الكاتب : سعيد المهيني

9 رأي حول “تطوان مدينة آمنة حسب تقارير صحفية أجنبية”

  1. الله إعاونك وحفضك من كيد الاعداء والخائنين إن تنصر الله ينصرك.وحنا ديك شي لبغينا نشوف الصالحين لعندوم الغيرة على بلاد حتى حنا كندعيوا معاك.الله ينصرك وخللك معزيز عليك.حين كنسمعوا باقي الرجال فحالك.قلب ديانا كي تفتاح.

    رد
  2. حقيقة لم ارى من قبل رئيسا ذو حنكة و مهنية مثل السيد محمد الوليدي..اطال الله في عمره و سيبقى بالنسبة لي مثال راسخ..و اتمنى له التوفيق و النجاح في مهمته السامية ونحن جنوده و دائما تحت امره لتوفير الامن و الامان لبلادنا عامة و مدينتنا خاصة..

    رد
  3. أحيي هذا الرجل المسمى الوليدي والي الأمن الله يرحم من ولده كيف ما كان حيا أو ميتا وأم الله عمر من نصبه على أمن تطوان كما نطلب من الله له مزيدا من التوفيق في مهامه

    رد
  4. الإعدام في حق هؤلاء المجرمين الدين يخربون عقول الأبرياء كدلك يجب على الساكنة أن تبلغ السيد الوليدي شخصيا على كل مجرم يبيع السموم للشباب ويخرب البشرية وادا اقتضى الحال يجب أن يحارب من طرف شباب الحي ولو بالسيوف

    رد

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.