https://www.facebook.com/MoroccoTravelAgencySARL

الحصول على الجنسية الإسبانية لم يعد مجانيا !

سلمى الشاط 

لم يعد الحصول على الجنسية الإسبانية، منذ الجمعة الماضي، إجراءً مجانيا، إذ بات على المغاربة دفع 300 أورو رسوما إدارية تشمل التوثيق ونتائج الاختبارات، التي يجب أن تظهر تمكنهم من اللغة الإسبانية كمؤشر على الاندماج وسط المجتمع.

ويضطر الأجانب بما فيهم المغاربة إلى دفع مبلغ مائة أورو رسوما أولية حتى يتم البدء في إجراءات الحصول على الجنسية، وذلك بغض النظر عن النتيجة النهائية، وفق ما أورده موقع قناة “rtve”.

وفي المرحلة الموالية، سيخضع مقدم طلب الجنسية لاختبار يوم 29 أكتوبر الجاري، حول مدى معرفته بالدستور والقوانين، ومعلوماته السوسيو ثقافية الإسبانية، ويتضمن 25 سؤالا، على المترشح أن يجتاز 15 منها، مقابل أداء مبلغ مالي يقدر بـ 85 أورو، يعطي الحق في اجتياز الامتحان لمرة واحدة، أما الراسبون فبإمكانهم تكرار المحاولة لاحقا، مع أداء الرسوم من جديد.

أما الأجانب، الذين لا ينتمون إلى بلدان تتحدث بالإسبانية كلغة رسمية كالمغاربة، فيخضعون لاختبار اللغة في معهد “ثربانتيس” للحصول على ديبلوم اللغة الإسبانية، والتسجيل في هذا الاختبار، سيكون يوم 20 نونبر المقبل، وسيكلف مبلغ 121 أورو.

تدفق كثيف في مكاتب تسجيل الحصول على الجنسية

مع إعلان دفع الرسوم المالية المتعلقة بإجراءات الحصول على الجنسية، توافد العديد من الأجانب، خلال الأسبوع الماضي، على مكاتب التسجيل المدنية في مختلف مناطق البلاد، حيث شهدت تدفق العشرات منهم في الساعات الأولى من الصباح لانتظار أدوارهم في طوابير طويلة من أجل وضع ملفاتهم قبل أن تدخل الاجراءات الجديدة حيز التنفيذ.

والحصول على الجنسية بالنسبة إلى الأجانب، يتطلب إقامة هؤلاء على الأراضي الإسبانية لمدة عشر سنوات بطريقة قانونية، باستثناء اللاجئين (خمس سنوات)، ورعايا الدول اللاتينية، وأندورا، والفلبين، وغينيا الاستوائية، والبرتغال سنتين فقط.

ويذكر أن حوالي 19730 ممن حصلوا على الجنسية الإسبانية خلال عام 2014 مغاربة، أي 90 في المائة تقريبا من الأفارقة.

3 رأي حول “الحصول على الجنسية الإسبانية لم يعد مجانيا !”

  1. had jenseya koloha m3a rawz het maroki maroki fi makan chorl dima moro nesrani dialom howa awal morah ecuador besifa 3ama latinos ama fameliat limchejlin inem makan chorl wakha ikon 3andek passaporte azra9 dima arbi dima mhamech omenba3d mat9om dbi3 hachich habs wesayftok …wezara hadi li3andna katfernis m3ahom

    رد
  2. Xeno radi.dzidna had ljinsia as2ila.likaye3tew makan3srfihaxe 7ets 3la bladns bax n3erfoha 3la wlad boro93a dorof lu7akma 3lina ngelso hnaya ama insan.makayinxe f7a blado ana galsa hnays besbab dwa wetbib ana dwa dyali kayi3ml 3layin 800e fexhar wbnti fiha sokar.3anda 6 ans 7eta hiya dws dysla batsl febladi wela rja3t wax radi nejbar hadxe men 7 mosta7ilat

    رد

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.