https://www.facebook.com/MoroccoTravelAgencySARL

بعد إغلاق طريق تارغة-السطيحات .. خلق طريق جديدة على البحر !

كنال تطوان / طنجة 24 – محسن الهاشمي

“الحاجة أم الاختراع”، و”رب ضارة نافعة”، مثلان ينطبقان على بعض النتائج التي أدى اليها انقطاع الطريق الوطنية الساحلية رقم 16 قرب منطقة ترغة جراء انهيار صخري لجزء من جبل يحاذي الطريق يوم الاحد الماضي.

من بين نتائج هذا الانقطاع، قيام بعض الصيادين بخلق خط بحري محلي يربط منطقة ترغة التي تقع قبل نقطة الانهيار الصخري  من الجهة الغربية، ومنطقة سطيحات التي تأتي بعد نقطة الانهيار في اتجاه مدينة الحسيمة شرقا.

هذا الخط البحري المحلي الاول من نوعه، يقوم بنقل المسافرين عبر قوارب الصيد من شاطئ ترغة، ويعبر بهم نقطة الانهيار إلى الطرف المقابل، أي منطقة سطيحات حيث ينزل المسافرون، ثم يبحثون عن وسائل نقل برية لاتمام رحلتهم نحو سواحل شفشاون الشرقية أو إلى مدينة الحسيمة والعكس كذلك.

والتجأ البحارة والمسافرون إلى هذه الطريقة لعبور نقطة انقطاع الطريق، بعد طول فترة انتظار اصلاح الطريق وعودتها إلى عملها، وتوصلهم بمعلومات تفيد بأن فترة الانتظار ستطول لأيام قبل فتح الطريق في وجه وسائل النقل.

وتعد “الحاجة” هي السبب في “اختراع” هذه الطريق البحرية الاولى من نوعها بشمال المغرب، كما أنه، رغم “ضارة” انقطاع الطريق، إلا أنها كانت “نافعة” لاصحاب القوارب الذين يحصلون على عائدات مادية هامة مقابل عملهم كناقليين بحريين.

5 رأي حول “بعد إغلاق طريق تارغة-السطيحات .. خلق طريق جديدة على البحر !”

  1. في الماضي، و على عهد الاستعمار الإسباني، كان الناس ينتقلون بين مرتيل و الجبهة عبر بعض المراكب البحرية الصغيرة. كان يوجد ميناء صغير بـمرتيل، و كانت بعض المراكب تقل المسافرين على بعض الشواطئ الساحلية الأخرى بين مرتيل و الجبهة

    رد
  2. بل ولماذا لاتسمح الدولة بخلق خطوط بحرية تربط بين طنجة والناظور مرورا بالحسيمة والمدن الشاطئية الاخرى للتخفيف من معاناة السفر برا مع شدة الحر صيفا والبرد شتاء؟؟.

    رد

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.