اصلاحات لا تنتهي بكورنيش الفنيدق ميزتها ارهاق الميزانية وانعدام التخطيط الجيد

canal tetouan0 | 2015.06.28 - 3:55 - أخر تحديث : الأحد 28 يونيو 2015 - 3:55 مساءً
شــارك
اصلاحات لا تنتهي بكورنيش الفنيدق ميزتها ارهاق الميزانية وانعدام التخطيط الجيد

كنال تطوان / الكاتب : حسن الخضراوي

. بعد عيوب الصفقة التي عرفها بناء كورنيش الفنيدق و منها الزليج الغير مثبت تثبيتا جيدا ما أدى الى تكسر العديد منه, بالاضافة الى تجمع مياه الأمطار على شكل ضايات صغيرة تبعث روائح كريهة تقلق الزوار . جاء الدور على اصلاح شامل يعرفه الكورنيش و يهم سور الشميعات الذي تم هدمه بسبب تآكله, و الأعمدة الكهربائية التي سيتم استبدالها لضعف الانارة و ارتفاع استهلاكها للطاقة .

كما تعويض العديد من الأشجار التي يبست بغرس النخيل . مصدر من داخل المجلس البلدي قال أن الميزانية التي رصدت لاصلاح الكورنيش هي 100 مليون سنتيم و يدخل فيها بناء سور من مادة “الانوكس” المعروف بمقاومته للمناخ الخاص بالمدينة، كما بناء كراسي من المرمر عوض الفولاذ الذي يتآكل بفعل تأثير رياح الشرقي . و هو الشيء يضيف المتحدث الذي باشرته مصالح البلدية بهدم السور القديم المتآكل و بناء الأساس في انتظار تمرير الصفقة و ما تتطلبه من اجراءات قانونية قد تصل مدتها ثلاثة أشهر كاملة .

لكن المسؤولين لم يوافقوا على ترك الكورنيش بدون سور و انتظار مرور الصفقة خاصة واستقبال المدينة لعدد كبير من الزوار خلال الصيف، ما حتم على مصالح البلدية القيام ببناء السور و تعويض الشميعات خارج الميزانية المرصودة و دون اللجوء الى الصفقة .

هذا و قال مصدر ثاني أن تعويض الشميعات المتآكلة بآخرى لا يعدو كونه اصلاح ترقيعي لن يدوم طويلا، و أن الأجدى هو دراسة الاصلاحات دراسة عملية دقيقة لاستعمال المواد التي تصمد أمام المناخ الخاص للمدينة . و أضاف المتحدث نفسه،” أن الاصلاحات يجب أن تراعي نوعية الأشجار المغروسة كي لا نضطر لتغييرها كل سنة، كما تجب حماية مرافق الكورنيش من التخريب و السرقة و الاهتمام به كفضاء عمومي مشترك يعد متنفسا لساكنة المدينة و زوارها على حد سواء” .

جدير بالذكر أن كورنيش الفنيدق عرف عملية تخريب ممنهجة همت سرقة أغطية الأعمدة الكهربائية و الكراسي و اقتلاع حاويات الأزبال و تكسيرها, و ذلك بسبب انعدام الحراسة و تدني اهتمام الجهات المسؤولة بالعناية و النظافة الضروريتين لفضاء يعد مرآة للمدينة .

الكاتب : حسن الخضراوي

شــارك
 

عبر عن رأيك بسهولة على قناتكم الأولى

الاسم (مطلوب)

ضع تعليقك على القناة الاخبارية كنال تطوان وإحترم القوانين

  1. 1
    abd lah says:

    hit ser9a seema graba 9elet et9an …waga3 chawari3 wa tourou9at kamlen marchochen ba9yen hna tetouan chi tour9an 3emlohom espania ayamat iste3mar ba9en shahen 3la li kay3emlohom had chefara …9alek islah mchew chare3 raesi li kayetla3 bab 309la chari3 sidi ali al yousfi khasrou dak chari3 men 3ahd espania howa sheh hta jabo had chefara …3ad katelbo sebta mlilia …bhad tari9a 3emerkom ma tefrouha

  2. 2
    غير معروف says:

    تعالو لمرتيل عمل الشهر يعاد في الصباح والنخيل هو نمودج الفساد والملعب سيدهم

  3. 4
    Mosiba says:

    أنا من سكان مرتيل، بالضبط كابونكرو، ضللت طوال الشتاء أمر يوميا بالكورنيش الذي يقع بين مدار كابونكرو طريق المضيق و مدار “رمبوان” كابونكرو الشاطئ، بصفة يومية أتمشى هناك، و ﻻحظت إهماﻻ كبيرا من طرف المسؤولين في الحفاظ على الفضاءات و مناطق الخضراء، و اﻷسوار التي تهدمت بالشتاء حتى اﻷرضية قد إنقسمت بفعل إنجراف التربة ” الخدمة جد سطحية”. لكن حينما يقترب الصيف تبدء اﻷشغال العمومية “الخصوصية”، الصباغة، الترقيع وما أدراك ما ترقيع، وزهور في المدارات و العشب اﻷخضر و و و و و … كل هذا لكي يرضى عليهم “الزعيم” . نحن الشعب ﻻ نستهل أن نعيش هذه اﻷشياء على طوال السنة، الحمد لله الملك يزورنا و بفضله يتم اﻹعتناء بمدينتنا. شكراً يا ملك البلاد ” ضراب شي دورة عندي ن دار إكملولي وحد الفوقي و سطح ” ههههه.
    سألت احد المكلفين بتزيين المدرات و جوانب الكورنيش بالعشب اﻷخضر، و قال لي أن طريق كابونكرو ميزانية عشبها و اﻹعتناء 1.400.000.000 سنتيم مليار و أربعة مائة مليون سنتيم…إذا لنتخيل ميزانية الكورنيشات…
    أليست هذه ميزانيات أولى بها المستشفيات و اﻷدوية الباهضة الثمن ؟؟؟؟ و و و و و و و حسبنا الله ونعم الوكيل

  4. 5
    مواطنة says:

    ان هدا المجلس لا تهمه الا مصلحته اما الشان العام فهو بعيد عنه كل البعد.والادهى من هدا ان هناك اسرة تتوارث كرسي الرئاسة وتسخر المجلس في تدبير شؤونها الخاصة ضاربة بعرض الحائط الشان العام.
    الامر لايقتصر على الكورنيش فحسب بل على كل ما هو تابع لهدا المجلس ،فاالازبال متراكمة في كل مكان ،الناموس يغزو المنطقة ،اما الانارة فهي شبه منعدمة في بعض المناطق.
    ن

  5. 6
    مواطن says:

    المسؤول في التعمير يخطط لاشياء اخرى

  6. 7
    متتبعة says:

    الداخل الى الفنيدق يجد نفسه وسط العشوائيات والازبال والفراشة والتسولين وقطاع الطرق .وكان هده المنطقة خارجة عن اطار الزمان والمكان.

  7. 8
    كريم says:

    اين انتم أيها المسؤلؤن؟
    من طنجة إلى الفندق مرتين او تلاتة في العام
    يتم إصلاح هده المدن الساحلية.لكن هدا الإصلاح من فوق فقط،ومن الأسفل حدت و لا
    حرج،في الشتاء تحصل الكوارث.
    أين الؤطر الشابة التي حصلت على الشواهد العليا في مجال الهندسة أين هم؟
    لماذا لا يجدون العمل. شمال المغرب يسيرونه ويسيطرون على المرشيات الكبرى ويحطمون صمعة مدوننا.
    يجب ضرب من حديد على هذا الشركات ومحاسبة المسؤولين الفاشلين والمبدرين المال العام.

    • 9
      marsad lafnideq says:

      mada tantaderoun man jama3a tosayoroha osra baznassa wa al 9ism atti9ni yareasoho te9ni la yahommoho lla al istirza9 man al binaE al 3axwaei bi tawa6oe ma3a raes assol6a al ma7alliya ? hado ghadin yesal7o korniche .ana mafhamtech 3lax had al fasdine maskout 3lihim ? wach wizarate addakhiliya ma 3arfach hadi mossiba akbar !!!wak wak al 7a9