https://www.facebook.com/MoroccoTravelAgencySARL

اختتام الورشة الثالثة حول الميزانية التشاركية بتطوان والعرائش وشفشاون‎

استمرارا لعملية مشاركة المواطنين في إنشاء قواعد الميزانية التشاركية في الجماعات الحضرية لتطوان والعرائش وشفشاون، والتي تتميز بتنظيم أربع ورشات عمل تشاركية ، انعقدت خلال الأسبوع الماضي ورشة العمل الثالثة حول الميزانية التشاركية لصالح ممثلي المجتمع المدني بالمدن القديمة للجماعات الثلاث، حيث اجتمع المشاركون -كل في مدينته- لمناقشة الجدوى الاقتصادي للمشروع، ولتحديد قائمة المشاريع التي من شأنها أن تنتقل إلى المرحلة النهائية، وهي مرحلة اختيار المشاريع التي سيتم تمويلها.

هذا وقد حضر أشغال الورشة الثالثة حوالي خمسين شخصا في كل مدينة، وذلك وفق الجدول الزمني التالي:

* تطوان: 11 يونيو في الساعة 15:30 في قاعة المواطنة للبلدية في المناطق الحضرية تطوان.

* شفشاون 12 يونيو في الساعة 16:30 في قاعة الاجتماعات الملحقة الجماعة الحضرية لشفشاون.

* العرائش: 13 يونيو في تمام الساعة 15:00 في الملحق الثقافة.

وكانت الورشة الأولى قد عقدت في شهر مارس 2015 حيث كانت تهدف إلى التعريف بطرق التنظيم الذاتي مع التعرف على المعايير الواجب تطبيقها في عمليات الميزانية التشاركية في المدن العتيقة الثلاث.

أما ورشة العمل الثانية فكانت بتاريخ 28 أبريل في تطوان، و 2 مايو بالعرائش و 6 مايو فى شفشاون، وكان الهدف منها تقديم أفكار مشاريع للمدن العتيقة من طرف السكان وممثلي المجتمع .

يذكر أن  النشاط يدخل في إطار مشروع “تعزيز ثقافة المساءلة داخل الجماعات الحضرية بجهة طنجة تطوان” والممول بنسبة 80٪ من طرف الاتحاد الأوروبي، وتشرف عليه الشبكة المتوسطية للمدن العتيقة (MMR) بشراكة مع صندوق البلديات الأندلسية للتضامن الدولي(FAMSI) والجماعات الحضرية لكل من: شفشاون وتطوان والعرائش، سيغلق دورة الميزانية التشاركية في أواخر يونيو بالمدن الثلاث من خلال ورشة عمل رابعة وأخيرة ستخصص للتصويت على المشاريع التي سيتم إنجازها على أرض الواقع في الأشهر قادمة.

كما أن يهدف المشروع إلى تطوير أدوات الرقابة والمساءلة لصالح جمعيات الأحياء بشفشاون وتطوان والعرائش لتشجيع المواطنين على المشاركة في الحياة العامة و السلطات المحلية والساهمة في تحسين العلاقة بين المجتمع المدني والسلطات المحلية من أجل اإرتقاء بنوعية الممارسات الديمقراطية.

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.