https://www.facebook.com/MoroccoTravelAgencySARL

تطوان تنخرط في احتفالات يوم “المدينة العربية”

كنال تطوان / ج ح – متابعة 

تشارك مدينة تطوان في احتفالات المدن العربية بيوم المدينة العربية الذي يصادف يوم غد السبت الخامس عشر من مارس2015 بالتزامن مع الذكرى 48 لتأسيس منظمة المدن العربية وقد انخرطت تطوان في منظمة المدن العربية سنة 1977، وهي تعتبر من الأعضاء الناشطين فيها. وهذا العام اختير لها شعار”نحو مدن شاملة.. ومستدامة”.

ويسلط شعار الاحتفال الضوء على أهمية الاستدامة وتحقيق التنمية المستدامة الأمر الذي ينعكس ايجابيا على النمو والتطور في شتى المجالات. ويهدف الاحتفال بهذه المناسبة الهامة الى منح القضايا الرئيسية ملمحا إنسانيا من خلال تمكين الناس ليصبحوا عوامل نشطة لتحقيق التنمية المستدامة .

 وبمناسبة الاحتفال بيوم المدينة العربية يوم 15  مارس تحت شعار “نحو مدن شاملة.. ومستدامة”2015 وجه عبد العزيز يوسف العدساني أمين عام منظمة المدن العربية كلمة قال فيها : تحتفل مدننا العربية في الخامس عشر من مارس 2015 بيوم “المدينة العربية” ذكرى تأسيس المنظمة في الخامس عشر من مارس 1967.

ولعل محور أنشطتنا في المرحلة المقبلة يتركز على موضوع الاستدامة .. استدامة المدن والعمل الدؤوب من أجل الفوز واستغلال الفرص المتاحة فيما يتعلق بالمساواة الاجتماعية والنمو الاقتصادي الشامل وخلق فرص العمل واحترام البيئة واجتثاث الفقر .

وقد اخترنا لاحتفالية يوم المدينة العربية لهذا العام شعار ” نحو مدن شاملة.. ومستدامة” وهو شعار لا يختلف من حيث المضمون والهدف عن احتفاليات الأعوام السابقة والتي تمحورت حول المدن الذكية، ومدن المعرفة ومدن المستقبل، لأن مدن المستقبل هي مدن المعرفة. ومفهوم مدن المعرفة  يفترض أن يكون قادرا  على استيعاب كل نواحي الحياة الاجتماعية والاقتصادية والثقافية  وكل ما له علاقة بالنمو المستدام. وفي راي الخبراء أن المدن الشاملة.. والمستدامة هي تلك التي تواكب التنمية والمعرفة عن طريق تشجيع الإبداع والتشاركية والتقييم والتجديد والتحديث المستمر.

وفي الوقت الذي استطاعت فيه مدن عربية أن تسجل نجاحات استناداً إلى المفهوم الأساسي لمدينة المعرفة عبر التفاعل المستمر بين مواطني المدينة أنفسهم وبينهم وبين ساكني المدن الأخرى.. فإن مدناً عربية في منطقتنا العربية لا تزال تعاني من ظروف وتطورات غير عادية، نتمنى أن تخرج منها، لتواصل مسيرتها التنموية وتلحق بركب التقدم العالمي نحو “مدن آمنة ومستقرة وشاملة ومستدامة”.

لقد عملنا على مدى عامين متتاليين مع شركائنا الإقليميين والدوليين في رسم خطط وملامح التحضر والنمو المستدام في المدن، فالمدن كما يقول الخبراء، هي العالم وعلينا أن نعمل معاً من أجل تنمية مدننا ورعاية ساكنيها عن طريق تحديد الاحتياجات الأساسية من بنى تحتية وغيرها، واستباق حدوث المشكلات وإيجاد الحلول المناسبة لها.. وهذا ما ينطوي عليه مفهوم المدينة الشاملة والمدينة المستدامة.

أن منظمة المدن العربية والمؤسسات التابعة لها تتحرك بثبات نحو تعزيز الإدارات والقطاعات البلدية في مدننا العربية.. وهي تأمل من مدنها الأعضاء أن تكون شريكاً فاعلاً في هذه التحركات نحو تأمين مستلزمات المدينة الحديثة وتطبيقات معطيات التحضر والنمو المستدام.

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.