https://www.facebook.com/MoroccoTravelAgencySARL

تخرج الفوج الأول لمدرسة حرف الصناعة التقليدية بتطوان

نظمت الجمعية المغربية للمدرسة الورشة للتنمية، اليوم الأحد بدار الصنائع والفنون الوطنية بتطوان، حفل تخرج الفوج الأول للمدرسة  / الورشة، الذي استفاد من تكوين نظري وتطبيقي هم مختلف حرف الصناعة التقليدية.

وتشكل الفوج الأول للمدرسة / الورشة بتطوان من 62 شابا وشابة تكونوا في مهن ترميم المعالم التاريخية والحدادة الفنية والنجارة والجبس والترصيص والكهرباء والبناء والترميم ،تحت اشراف حرفيين “معلمين” ومكونين بيداغوجيين.

وتسعى الجمعية، التي تربطها شراكات مع وزارة الثقافة ووزارة التشغيل والشؤون الاجتماعية والمبادرة الوطنية للتنمية البشرية ووزارة الصناعة التقليدية والوكالة الإسبانية للتعاون الدولي و برنامج الأمم المتحدة للتنمية، من خلال تكوين هذه الفئات الى إدماج الشباب المختص في مهن الصناعة التقليدية في سوق الشغل، وتشجيعهم على خلق مقاولات صغيرة متخصصة في مجال ترميم المعالم والمباني التاريخية.

كما ستمكن هذه التكوينات،حسب الجمعية، من دعم مجال الابتكار والإبداع في مجال الصناعة التقليدية، وإعطاء منحى علميا للمدرسة الورشة والتكوين في مجال الصناعة التقليدية، مما سيمكن من توجيه الصناع التقليديين الشباب لخلق مقاولات خاصة بهم بشكل علمي وعملي مضبوط، وتأطير المجال ليكون فاعلا اكثر في المحيط السوسيو اقتصادي، وأيضا من دعم القدرة التنافسية لمجال الصناعة التقليدية عبر آليات مهنية قادرة على مواجهة التحديات الانية والمستقبلية للقطاع ،والمحافظة على الحرف التقليدية من الزوال والاندثار .

كما تهدف الجمعية ،التي تأسست سنة 2008، من خلال هذه المبادرة الى استقطاب الشباب الذين لم تسعفهم ظروفهم الاجتماعية لمواصلة مسارهم الدراسي وإدماج هذه الشريحة في محيطها الاقتصادي والمهني ،وضمان استمرار اهتمام مختلف الاجيال بفنون الصناعة التقليدية كموروث مادي وحضاري وطني يعد أحد مقومات الاقتصاد الوطني والمحلي.

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.