https://www.facebook.com/MoroccoTravelAgencySARL

مشاركة أطفال تطوان في الملتقى الوطني “من أجل تعزيز آليات حماية الاطفال”

بمناسبة الذكرى 25 لاتفاقية الامم المتحدة لحقوق الطفل شاركت رئيسة المجلس الجماعي للطفل بتطوان وعضوة برلمان الطفل التلميذة سناء أحايك مع التلاميذ والتلميذات أعضاء نفس الهيئتين مريم بوخبزة و صفاء بركاني و سهيل بكور و وسيم العمراني وعبد الحليم أورحو،  إضافة إلى عضوات برلمان الطفل فدوى أبراري و فاطمة الزهراء إيحيسي و سناء جناتي،وذلك  خلال أيام الجمعة و السبت و الأحد 23-24-25 من شهر يناير 2015 بمدينة الرباط، في اجتماع أعضاء اللائحة الوطنية لبرلمان الطفل المغربي قصد انتخاب ممثلي الأعضاء في اللجنة الوطنية التحكيمية، ودراسة المشاريع  في مجالات  :

– حقوق الاطفال ذوي الاعاقة في الصحة والتربية

– وحماية البيئة

– وتشغيل الفتيات المغربيات ،واشراكهن في التكنولوجيا الحديثة

– والحماية الذاتية للاطفال،وانشاء وتفعيل مراكز الاستماع

– والهدر المدرسي

– وبرنامج المدارس الايكولوجية

– وقضايا الشان المحلي والحملات التحسيسية والجماعات المحلية

– وتحسين الصحة الجسدية والنفسية للطفل

– ونشر ثقلفة حقوق الطفل بالوسط المدرسي

– والمشروع المحلي لتحقيق اهداف الالفية للتنمية الخاصة بطفولة تطوان..

كما حضر ممثلوا الطفولة التطوانية  في فعاليات الملتقى الوطني ” من أجل تعزيز آليات حماية الطفل ” و ذلك بدعوة من المرصد الوطني لحقوق الطفل. و كانت مشاركتهم فاعلة في هذا اللقاء خاصة على مستوى أشغال الورشات التقيمية و التقويمية للمشاريع و كذا في برنامج انتخاب أعضاء اللجنة.

 كما كان لهم شرف الحضور في حفل توقيع مجموعة من اتفاقيات شراكة بين المرصد الوطني لحقوق الطفل و هيئات مختصة  تعزز نظام الحماية القانونية للأطفال و الذي ترأسته الأميرة الجليلة اللامريم رئيسة المرصد .
وقد حرصت رئاسة الجماعة الحضرية بتطوان علی تقديم بعض التسهيلات والمرافقة التأطيرية لمنتخبينا الصغار إسهاما منها في إنجاح مشاركة ممثلي وممثلات الطفولة التطوانية.

لقد تضمن اليوم الاول :

مناقشة المذكرة الوزارية  الخاصة بالساعات الاضافية ..وبعدها اختتمت أعمال الورشات بانتخاب لجنة مكونة من 4 برلمانيين مع مراعاة مقاربة النوع الاجتماعي 2 برلمانيين ذكور و2 برلمانيين إناث ، وأوكلت إلى هذه اللجنة مهمة الوسيط  بين المرصد  و البرلمان.

أما اليوم الموالي فقد عرف عرض انجازات برلمان الطفل منذ إنشائه أمام انظار صاحبة السمو الأميرة للا مريم ، بحضور وزير العدل و الحريات ووزيرة الاسرة والمراة والطفولة ووزراء ومسؤولين اخرين، و البرلمانيين الأطفال ، و المرصد الوطني، جمعيات المجتمع المدني .كما وقعت اتفاقية شراكة وتعاون بين المرصد الوطني لحقوق الطفل ووزارة العدل والحريات واخرى مع وزارة التضامن والمراة والاسرة  والتنمية الاجتماعية

وقد أشادت ممثلة منظمة اليونيسيف ريجينا دومينيسي بمصادقة المغرب على البروتوكول الاختياري الثالث للاتفاقية الاممية.

ج ح

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.