https://www.facebook.com/MoroccoTravelAgencySARL

لجنة أمنية خاصة ترصد شرطة السير ومواطني” التدويرة”

كشفت جريدة” المساء” أن لجنة أمنية خاصة، تابعة للمديرية العامة للأمن الوطني، باشرت جولات سرية لضبط لرجال أمن متلبسين بالارتشاء، إضافة إلى مواطنين يحاولون إرشاء رجال الأمن، إذ غالبا ما تتنكر عناصر اللجنة في صفة مواطنين عاديين لرصد عمليات إيقاف أصحاب السيارات وتتبع تفاصيل تحرير المخالفات عن بعد.

و استنادا إلى مصادرها، أنه تمت متابعة أزيد من 12 مواطنا بتهمة إرشاء رجال الأمن أثناء ارتكابهم مخالفات لقانون السير، وتم الاستماع إليهم في محاضر قانونية قبل أن تتم إحالتهم على نائب وكيل الملك بالمحكمة الابتدائية بالدار البيضاء.

وأضافت اليومية التي نشرن الخبر في صفحتها الأولى، مع تتمة للموضوع في الصفحة الرابعة، أن اللجنة الخاصة تمكنت من توقيف ضابطي أمن تبين أنهما تسلما رشوة بقيمة 200 درهم من أحد المواطنين، الذين كان على متن سيارة فارهة.

وأوضحت “المساء” أن عنصرا من فرقة المرور والجولان، تابع مواطنا تم إيقافه بشارع محمد السادس على مستوى منطقة أمن الفداء مرس السلطان، بعد أن حاول إرشاء شرطي لحظة تحرير محضر مخالفته لقانون السير، حين قدم له ورقة نقدية من فئة 50 درهما، ليتم إشعار النيابة العامة بمتابعة الشرطي للمعني بالأمر، والتي أعطت تعليمتها بوضع السائق تحت تدابير الحراسة النظرية.

وقالت اليومية إن المديرية العامة للأمن الوطني أصدرت قرار بتوقيف ضابط الأمن عن العمل، إضافة إلى توقيف رجل أمن آخر بالدار البيضاء، ضبطته اللجنة متلبسا بتلقي رشوة من أحد المواطنين، الذي ارتكب مخالفة سير بشارع الروداني، ولاحقت اللجنة، التي تتكون من ضابط أمن بالزي المدني، المواطن الذي صرح لعناصر اللجنة بعقوبة أنه سلم لرجل الأمن مبلغ 100 درهم حتى لا يقوم بتحرير مخالفة له. وتم الاستماع إلى رجل الأمن من طرف لجنة خاصة ورفع تقرير مفصل في الموضوع إلى المديرية العامة للأمن الوطني، إذ تقرر توقيفه عن العمل كعقوبة تأديبية.

لجن تفاجئ شرطة المرور

الفيديو الذي رصد شرطيا يتسلم رشوة قبالة بناية “توين سانتر” بالدار البيضاء، التي تبعد بأمتار قليلة عن مقر ولاية أمن المدينة، كان النقطة التي أفاضت الكأس، في موضوع رجال الأمن الذين يتقاضوا رشاوي من مواطنين مخالفين لقانون السير، إذ قررت المديرية العامة للأمن الوطني رصد مخالفات بعض رجال الأمن، بإصدار دورية تفيد بضرورة تشكيل لجان مختصة يعهد إليها إعداد تقارير حول الأداء المهني لعناصر الشرطة، خاصة المكلفة بالسير والجولان، بعد توالي نشر فيديوهات ترصد بعض الأمنيين متلبسين بتسليم رشاوى.

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.