https://www.facebook.com/MoroccoTravelAgencySARL

ثانوية الشريف الإدريسي بتطوان تحتفل باللباس التقليدي الجبلي

كنال تطوان / الكاتب : أحمد المرني

في إطار أنشطتها الثقافية والتربوية، نظمت الثانوية التأهيلية الشريف الإدريسي يوما تحسيسيا بالقيمة الفنية والتراثية  للباس التقليدي الجبلي لفائدة أزيد من 200 تلميذا وتلميذة، اللقاء الذي نظمه نادي التراث والمواطنة بالثانوية التأهيلية تحت شعار ” لباسنا أصالتنا ” يأتي بمناسبة السنة الفلاحية ، التقسيم الأمازيغي ، وهو ما يصطلح عليه شعبيا  ” بالحاكوزة ” .

هذا وسمحت الإدارة التربوية، حسب ما عاينته كنال تطوان، خلال هذا اليوم للتلاميذ بارتداء الملابس التقليدية الجبلية ، كما اشتمل هذا اليوم التحسيسي تنظيم معرض بفضاء المؤسسة التعليمية لعرض بعض القطع التراثية الجبلية . وكذا بعض الأدوات التي تتعلق بتزيين لباس المرأة والرجل. بالإضافة إلى بعض الألبسة.

كما نظم خلال هذا اليوم  ندوة علمية حول القيمة التاريخية والحضارية للباس الجيلي التقليدي ـ اشرك فيها محمد التبشير أخديم ممثلا عن غرفة الصناعة التقليدية، وياسين الهبطي الباحث في مجال التاريخ المغربي . وعبد الوهاب إذ الحاج منسق ماستر السياحة المسؤولة والتنمية البشيرة بكلية العلوم تطوان.  بالإضافة إلى محمد كرمون  طالب باحث في مجال السياحة المسؤولة ، ومدير مأوى سياحي.

وأثناء ذلك ناقش المتدخلون قضايا عديدة من ابرزها،  تأثير اللباس الوطني في ترسيخ الهوية الوطنية ، وموضوع غنى وتنوع اللباس التقليدي في منطقة الشمال ، كما نقاشوا إمكانية تجاوز النظرة السلبية  في ارتداء اللباس التقليدي الجبلي ، وترسيخ ثقافة هذا اللباس  في منقطة  بوهاشم إقليم تطوان.

وعبر منسق نادي التراث والمواطنة بالثانوية أحمد الصنهاجي أن الهدف من تنظيم هذا اليوم التحسيسي ، هو إعادة قيمة اللباس التقليدي في مجتمع المعرفة ، وتثمين تراث الزي التقليدي الجبلي بالمنطقة ، وبالتالي  إعادة القيم الحضارية للتاريخ المغربي.

كنال تطوان / الكاتب : أحمد المرني 

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.