https://www.facebook.com/MoroccoTravelAgencySARL

اجتماع لتتبع مكتبات الأحياء المتواجدة بتراب الجماعة لتطوان

كنال تطوان / م.أ

شهدت قاعة الاجتماعات بمقر الرئاسة صباح الأربعاء 24 دجنبر الجاري اجتماعا ترأسه رئيس الجماعة الحضرية لتطوان والذي يندرج في إطار سلسلة الاجتماعات التي دأبت الجماعة  على عقدها لتسريع وتيرة تفعيل مكتبات الأحياء وفتحها في وجه العموم.وقد حضر هذا الاجتماع السادة المستشارة الجماعية السيدة مريمة بوجمعة رئيسة اللجنة المكلفة بالتنمية البشرية والشؤون الاجتماعية والثقافية والرياضية  وكاتب عام الجماعة ورئيس ديوان الرئاسة ورئيس قسم تنمية الموارد البشرية ورئيس قسم العمل الجمعوي والتنشيط الثقافي والرياضي ورئيس مصلحة مراكز القرب بنفس القسم .

في البداية رحب السيد الرئيس بالحضور معتبرا أنه أن الأوان لعدم الخوض في التفاصيل النظرية  و تنزيل ما تم الاتفاق عليه في الاجتماعات السابقة بخصوص تتبع ملف مكتبات الأحياء مشيرا إلى نقطتين أساسيتين هما  التعجيل بتعيين ووضع الموارد البشرية  رهن إشارة هذه المكتبات حسب ما هو متفق عليه والنظر في المكتبات التي لم تفتح والنقطة الثانية متعلقة بوضع الترتيبات النهائية لفتحها.

وفي معرض تدخلها أكدت السيدة المستشارة في نفس الاتجاه أن الملف يتحرك بالشكل الصحيح حيث تم تشكيل لجنة للتتبع برئاسة نائب الرئيس السيد سعيد بنزينة لوضع برنامج تأطيري وتكميلي وتواصلي حيث اجتمعت اللجنة ووضعت برنامجا تكوينيا انطلق ابتداءا من الإثنين الماضي بتأطير من وزارة الثقافة موجه بالأساس لمدراء مكاتب القرب، كما سيتم وضع برنامج تواصلي خلال3 يناير من السنة القادمة موجه لفائدة الساكنة والجمعيات والمؤسسات  الثقافية.

وفيما يرجع لمسألة تسيير موظفي المكتبات أوضح السيد رئيس قسم تنمية الموارد البشرية أنه تمت صياغة تقرير مفصل حول زيارة مجموعة من المكتبات تحت إشراف وتتبع رئيس ديوان الرئاسةحيث أن خمس مكتبات شرعت بالاشتغال الفعلي في انتظار افتتاح مكتبتي الطويلع وجامع مزواق ،وتم اتخاذ إجراءات مسطرية في حق ثلاث موظفين ثبت في حقهم تخلفهم عن أداء واجبهم المهني.

  وقد اعتبر السيد الرئيس أنه لم يعد هناك مبرر لتعطيل مسار فتح المكتبات الثمانية وحرص على أن يتتبع شخصيا مسألة تعيين الموظفين والتحاقهم لضمان السير العادي لهذه العملية.

من جهة أخرى اعتبر أن مدينة تطوان تزخر  بالنوادي النسوية ودور الجمعيات والملاعب الرياضية ودور الشباب والمراكز الاجتماعية ودعا قسم العمل الجمعوي والتنشيط الثقافي والرياضي لتنظيم خرجات للمسح الميداني لها وإعداد إحصائيات عن الخصاص بها معززة بتقارير معدة من طرف المصالح التقنية الجماعية .كما تم الاتفاق على التنسيق  في هذه العملية مع مندوبية التعاون الوطني والشبيبة والرياضة.كما دعا السيد الرئيس لوضع جدول خاص بهذه المراكز وعنونتها وانعقاد لجنة للتسمية لتتخذ مقررا بشأنها .وفي تدخله أكد السيد عبد الملك أصريح أن الاشتغال جاري لوضع خريطة لمراكز القرب.

وفي هذا السياق أشار السيد الكاتب العام أن هناك توجه لإحداث خدمة بالبوابة الإلكترونية الجماعية وذلك بوضع خريطة للتعرف جغرافيا على المكتبات.كما أشاد بالزيارة  الناجحة التي قام بها وفد من الجماعة لبرشلونة للاطلاع عن كثب على أخر المستجدات حول تدبير المكتبات والتي ستعزز بزيارة مرتقبة لمختصين من برشلونة للقيام بتكوين خاص بالأرشفة موجه لفائدة موظفي المكتبات مع وضع برنامج معلوماتي خاص بها والنظر في الحاجيات التي تتطلبها.

وفي أعقاب هذا اللقاء تم الاتفاق على 07يناير من السنة القادمة كتاريخ للاجتماع المقبل للحسم النهائي في مسألة تعيين الموظفين وتوزيعهم على سائر المكتبات للمرور لمرحلة التفعيل والأجرأة بوضع برنامج للتنشيط الثقافي لهذه المكتبات.

رأي واحد حول “اجتماع لتتبع مكتبات الأحياء المتواجدة بتراب الجماعة لتطوان”

  1. أتمنى أن يتم اعادة النظر في طريقة اشتغال هاته المكتبات فالتوقيت غير مناسب من 9الى 6,30 أما السبت والأحد فلا داعي لأن تقرأ , أتمنى أن يتم تمديد زمن اشتغال هاته المكتبات الى 10 مساءا حتى يستفيد الجميع , أن يتم فتحها أيضا أيام السبت و الأحد فهل يعقل أن الطالب لا يجد مكتبة تحتضنه , فأين سيتجه ؟

    رد

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.