https://www.facebook.com/MoroccoTravelAgencySARL

انخفاض سعر البنزين بالمغرب !

كنال تطوان / اليوم – الشيخ اليوسي 

أكد محمد الوفا  وزير الشؤون العامة والاقتصاد أنه ابتداء من السادس عشر من هذا الشهر لن يرتفع ثمن الكازوال كما كان مقررا، وذلك لأن تقلبات الأسعار الدولية على الثمن في المغرب لم تتجاوز نسبتها 2.5 في المائة. مضيفا أن أثمنة البنزين ومجموعة من أنواع الفيول سيتم خفض أثمنتها ابتداء من هذا التاريخ.

وقال الوفا خلال ندوة صحفية اليوم بمقر الوزارة، إن تحديد أسعار المواد النفطية يأخذ بعين الاعتبار ثلاثة أسس، هي أسعار المواد النفطية المصفاة بسوق روترطام الدولي، وسعر صرف الدولار بالدرهم تبعا لم ينشره بنك المغرب، بالإضافة إلى كيفية مقايسة هذه الأسعار في المغرب على مثيلاتها في السوق الدولية كما نص على ذلك قرار صادر عن رئيس الحكومة.

وقد عرفت أسعار المواد النفطية تراجعا في الأيام القليلة الماضية حيث انخفض سعر برميل النفط  إلى ما دون 100 دولار ابتداء من الأسبوع الثاني من شتنبر الماضي ويتداول حاليا في حدود 87 دولار للبرميل.

لكن هذا التطور حسب وزير الحكامة لم ينعكس على الأسعار الداخلية للمواد النفطية وذلك بسبب امتصاص سعر صرف االدولار بالدرهم، بحيث فاق سعر صرف الدولار 8.8 بعدما كان في بداية السنة لا يتجاوز 8.25 درهما.

يذكر أن الحكومة الحالية قد قامت برفع الدعم نهائيا على أسعار البنزين والفيول رقم 2 الموجه للصناعات ابتداء من فبراير الماضي مما أثار موجة من الانتقادات

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.