https://www.facebook.com/MoroccoTravelAgencySARL

هذه الأسباب الحقيقية وراء ارتفاع أثمنة الأضاحي بتطوان

كنال تطوان / الكاتب : مصطفى العمراني

سلطت الأضواء على ولاية تطوان بشكل رهيب,فصارت حلم أي مغربي أن يطأ هذه البلاد التي تعتبر العاصمة السياحية لملك البلاد,فلابد أن تكون الأجمل و الأرقى و الأغنى بين كل المدن الأخرى.

مر الصيف بحرارة قياسية و بأحداث درامية لم يتعودها ابن تطوان في زمن واحد ,أغلب الجناة كانوا من الزوار و المصطافين و العابرين… ليظل اسم تطوان مدينة الأنوار و الدراهم و السكينة..

هذا ما حصل في هذه الأيام,قبل عيد الأضحى المبارك,انزال كثيف لأصحاب الخرفان مع تواجد الشناقة و سبايبية,في كل رقعة من المدينة حتى أصبح العرض أكثر من الطلب و الأثمنة باهضة موضوعة سلفا,في ظل غياب المسؤولين و هو مشهد يتكرر دائما و أبدا.أغلبية الأكباش التي امتلأت بها كورنة تطوان و شوارعها و دروبها و حوماتها و أراضيها المترامية..  جاءت من تاوريرت و نواحي الشرق و أخرى من خنيفرة و الأطلس و سطات و الغرب … تنوع ملموس أضفى على المشتري باب الاختيار.تنوع العرض معناه أن الأثمنة ستكون مناسبة في بعضها و في البعض الآخر مرتفعة نوعا ما.. لكننا عاينا بالأمس أثمنة موحدة غالية الثمن,على حسب علمنا المتواضع هي الأعلى مع ما كانت عليه في السابق.خروف عادي يتراوح سعره بين 1700 درهم و 2800 درهم,خروف عادي لا يسمن و لا يغني من جوع فما بالك بمن يشبعك نظرا,ثمنه يفوق 3000 درهم الى حدود 4500 درهم.أما الطبقة الكادحة و المتوسطة و الفقيرة فان لها  خروف صغيريتراوح الثمن بين 1250 و 1600 درهم.الغريب في الأمر أن كل البائعين توافقوا على نفس الثمن.و السبب في ذلك يرجع الى عدة عوامل :

1 الهاتف النقال سهل التواصل فيما بينهم و بالتالي ماتت الغفلة بين البائع و المشتري

2 تزامن فترة العيد مع نهاية الشهر بالنسبة للموظفين و عمال الشركات…

3 انها ولاية تطوان الولاية التي تضح المال بالأورو ,في اعتقادهم..

4 يقولون أن ثمن كراء الكاراج يكلف 500 درهم في الليلة و التنقل من تاوريرت  مثلا  الى تطوان يكلف 5000 درهم,أي أن المصاريف المرتفعة هي السبب في هذا الغلاء علما أن أغلب البائعين استغلوا الكورنة و الأراضي مكانا لهم و لأغنامهم و الثمن ظل كما هو مرتفعا..

فقط للاشارة فان أثمنة الأضاحي خارج ولاية تطوان خصوصا بالعرائش و عرباوة و القصر الكبير و نواحي شفشاون.. أثمنتها معقولة و جد مناسبة.. مما يجعلنا نستشعر أننا أمام سماسرة و سياسة ممنهجة من باقي النواحي بالمغرب من أجل اغراق المدينة و سكانها و اذا ما استمرت تطوان على هذه الوتيرة من دون تدخل صارم لمسؤوليها فاننا سنشهد ما لايحمد عقباه من تفشي ظاهرة الاجرام و الفساد و غيرها.  

الكاتب : مصطفى العمراني

14 رأي حول “هذه الأسباب الحقيقية وراء ارتفاع أثمنة الأضاحي بتطوان”

  1. الله إكن في عون الكساب .لم يتدخل أحد لصالحه .سنة كاملة وهو يعتني بالماشية لتحضيرها إلى الساكنة .كم يوم في السنة …. وكم يتقاضى الراعي … الحفاظ على جودة الماشية ومراقبتها من قبل البيطرة … زائد هموم الكساب خلال السنة .ثم وضعها بين يدي المواطن ووصولها إلى عين المكان متحملا كل المعانات اثناء نزوله بالقرية أو المدينة ….الخ

    رد
  2. 1 عاصمة السياحة؟:اين تطوان امام مراكش واكادير
    2 صاحب الجلالة يزور الدار البيضاء 6 مرات في السنة
    3ان كانت المدن الاخرى تعاني الفقر أمام تطوان فلماذا ينفقون اموالهم في الصيف بالملايين و اصحاب الارض يستغلون توافد الزوار لرفع فواتير الكراء و المواد الغذائية
    4ان قارنا مستوى التحصيل العلمي الجامعي بين الطلبة الداخليين و اقرانهم التطوانيين فالفرق شاسع يا اخي
    5 تقرير عنصري

    رد

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.