https://www.facebook.com/MoroccoTravelAgencySARL

ما يعادل 3112 حالة غش خلال أمتحانات الباكالوريا لدورة يونيو 2012

مغاربة : الرباط

تعلن وزارة التربية الوطنية أنه تم ضبط 3112 حالة غش خلال الامتحان  الوطني الموحد للبكالوريا – دورة يونيو 2012، منها 2480 حالة خلال إجراء الاختبارات، و632 حالة من طرف لجن التصحيح. وينتمي أكثر من نصف المترشحين الغاشين لفئة الأحرار بنسبة 52%.

ويأتي استعمال الهواتف النقالة على رأس قائمة وسائل الغش المستعملة ، حيث تم ضبط 2046 حالة غش ((%66، فيما تم تسجيل 739 حالة غش بحيازة وثائق غير مسموح بها(  (%24، و89 حالة تم الوقوف فيها على تشابه كلي أو جزئي للإجابات (3%).

وسجلت أعلى نسبة لحالات الغش بشعبة الآداب والعلوم الإنسانية بنسبة 65.19 % بما يوازي 2029 حالة من مجموع الحالات المسجلة، تليها شعبة العلوم التجريبية ب 959 حالة غش.

ويهدف نشر حالات الغش المسجلة إلى وضع الرأي العام الوطني والفاعلين التربويين والمترشحين والمترشحات وأسرهم في صورة هذه الظاهرة وتفاصيلها، واطلاعهم على العقوبات المتخذة في حق الغاشين ، منها التأديبية والتي قضت بالإقصاء من اجتياز امتحانات البكالوريا لمدة تراوحت بين سنة وخمس سنوات، بالإضافة إلى المتابعات القضائية التي بلغ عددها 9 متابعات أسفرت عن أحكام بالسجن بلغت مدتها القصوى ثلاث سنوات نافذة.

كما يتوخى نشرها توفير المعطيات اللازمة للمتدخلين في العمليات الامتحانية جهويا وإقليميا ووطنيا لتتبع تنفيذ العقوبات المتخذة، وذلك في إطار أجرأة استراتيجية الوزارة في مجال الزجر عن الغش في الامتحانات دعما لمصداقية البكالوريا المغربية وتحصينا لها من كل ما من شأنه أن يمس بقيمتها وطنيا ودوليا.

ويمكن الاطلاع على  اللوائح  المفصلة لحالات الغش المسجلة خلال دورة يونيو 2012 من  الامتحان  الوطني الموحد للبكالوريا  ، على الموقع الإلكتروني للوزارة www.men.gov.ma.

جريدة كنال توداي

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.