https://www.facebook.com/MoroccoTravelAgencySARL

تطوان : لقاء تواصلي بمناسبة الاحتفال باليوم العالمي للتعاونيات

كنال تطوان / فاطمة .ب

بمناسبة الاحتفال باليوم العالمي للتعاونيات نظما  كل من مندوبية مكتب تنمية التعاون جهة طنجةتطوان بمشاركة تعاونية الحليب بتطوان كولينور لقاءا إعلاميا تواصليا جهويا تحت شعار ” التعاونيات مقالات مواطنة لتشغيل الشباب” مساء يوم الخميس 26 يونيو 2014 بغرفة التجارة والصناعة حضره كل من السادة عبد الكريم ازنفار مدير مكتب تنمية التعاون، عبد اللطيف افيلال رئيس  غرفة التجارة و الصناعة بتطوان, عبد السلام البياري رئيس تعاونية كولينور,محمد المودني المندوب الجهوي لمكتب تنمية التعاون بطنجة, باتي محمد  عن المديرية الاقليمية للفلاحة بتطوان, لطيفة محمدي عن المديرية الاقليمية للصناعة التقليدية بتطوان.

 كما حضر هذا اللقاء ايضا ممثلوا و ممثلات التعاونيات ورؤساء الاتحادات لجهة طنجة-تطوان و بعض المنابر الاعلامية الالكترونية والمكتوبة و قد افتتحت الجلسة بتلاوة ايات بينات من القران الكريم. ثم انطلق اللقاء بقراءة السيد عبد الكريم ازنفار لرسالة الحلف التعاوني الدولي، وبين كذلك الدور الذي تلعبه التعاونيات في اطار التضامن والتنمية المحلية لخلق مناصب شغل وتحسين الدخل الفردي، ثم  اشار  الى تبسيط المسطرة القانونية لخلق التعاونيات وان القانون الجديد في مراحله التعديلية الأخيرة، وكذا الى وجود تعاونيات جديدة تخص مدارس ابتدائية وإعدادية لمجموعة من الطلبة حاملي الشهادات وتعاونيات في السمعي البصري وتعاونيات السياحة الجبلية وغيرها واعتبرها جيلا جديدا للمقاولات الصغرى توفر مناصب الشغل وتحقق التنمية المستدامة معتبرا التعاونيات النواة الاولى  لهذه التنمية.

و في تدخل لرئيس غرفة التجارة و الصناعة بتطوان السيد عبد اللطيف افيلال اعتبر أن التعاونيات اداة فعالة للنهوض بالاقتصاد الاجتماعي خاصة بالعالم القروي واشار الى الاتفاقيات مع جهات اجنبية اعتبرها قدوة  للارتقاء بالمؤسسات الاقتصادية والبرامج القطاعية كما اكد على انشاء مراكز للتسويق .

ورأى رئيس تعاونية كولينور عبد السلام البياري  ضرورة تقوية التعاونيات لتشمل جميع القطاعات ليس الفلاحية فقط، وقدم عرضا مصورا اسعرض من خلاله المجهودات التي تقوم بها و التقنيات الحديثة لتحقيق التنمية المستدامة، كما ذكر السيد محمد المودني ان الحلف التعاوني الدولي كان سباقا للاحتفال بهذا اليوم واعترفت به الامم المتحدة تنويها للجهود التي تبذلها وكذا النتائج المحققة مشيرا ان التعاونيات تهتم بالإنسان بأبعاده الاقتصادية والاجتماعية والروحية والبيئية و ان الانسان هو الوسيلة و الهدف اي المستفيد من المنتوج و جاءت المبادرة الوطنية للتنمية المستدامة الذي اطلقها صاحب الجلالة سنة 2005 لتدعيم هذا القطاع .

كما القى السيد باتي محمد عرضا اوضح فيه نظرة الاسلام لهذه التعاونيات وأشار الى بعض المعيقات و اقتراح بعض التجاوزات للمضي قدما في هذه التجارب.

و ذكرت لطيفة المحمدي ان قطاع الصناعة التقليدية يحظى بدعم من الدولة حيث استفادت بعض التعاونيات من المنح و الدعم المقدمة من طرف الوزارة و بعض الاعفاءات الضريبية, كما اعتبرته ميدانا مناسبا للشباب المنقطع عن الدراسة.

و قد اغنى هدا اليوم التواصلي الجهوي عرض تجارب نموذجية ناجحة غلى صعيد الجهة, تجربة التعاونية الثقافية ذاكرة المستقبل بطنجة والتعاونية الفلاحية نوارة عين الحجر للاعشاب الطبية و العطرية بتطوان, بالإضافة الى تعاونية نسوية جوهرة الريف بشفشاون.

و ختم هذا اللقاء ببرقية ولاء مرفوعة للسدة العالية بالله جلالة الملك محمد السادس حفظه الله

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.