تطوان تحتضن فعاليات الدورة الخامسة للمنتدى الوطني للفكر السوسيولوجي بالمغرب

canal tetouan0 | 2014.04.15 - 2:07 - أخر تحديث : الثلاثاء 15 أبريل 2014 - 2:07 مساءً
شــارك
تطوان تحتضن فعاليات الدورة الخامسة للمنتدى الوطني للفكر السوسيولوجي بالمغرب

كنال تطوان / ج ح – متابعة

احتضنت احدى قاعات مدينة بتطوان يوم 12 أبريل 2014 فعاليات الدورة الخامسة للمنتدى الوطني للفكر السوسيولوجي بالمغرب من تنظيم جمعية أصدقاء السوسيولوجيا بتطوان حول موضوع قضايا ورهانات التنمية بحضور عدد من الباحثين الاكاديميين المغاربة والعرب  وكذا متدخلين ومسؤولين في القطاع بتطوان والجهة. وحسب المنظمين فتنظيم المنتدى الخامس يأتي ضمن برنامج الجمعية العلمي والثقافي للموسم الحالي وإسهاما منه في الدينامية التنموية التي يشهدها المجتمع المغربي والعالم العربي كحق من حقوق الانسان التي يجب ضمانها وتحقيقا لرفاهية المجتمع والأفراد .

ويتضمن برنامج المنتدى الخامس فتح أربع ورشات موضوعاتية حول “السوسيلوجيا ورهانات التنمية بالمغرب العربي” و”تجارب تنموية بالوطن العربي ” و”واقع التنمية بجهة طنجة تطوان” و”التحولات التنموية بالمجتمع المغربي” ،اضافة الى ورشات تكوينية لفائدة طلبة علم الاجتماع بجامعة عبد المالك السعدي.

وفي كلمة افتتاحية لرئيس الجماعة الحضرية لتطوان أشار من خلالها ان لا حديث عن التنمية اذا لم يشارك الفكر السوسيولوجي في بلورة مجموعة من الاشكالات المجتمعية بحيث ان مدخل اي تخطيط تنموي للمدينة يجب أن ينبني على التحليل السوسيولوجي للواقع. كما تناول في مداخلته مشروع مخطط المدينة العتيقة لتطوان الذي اعتمد في تدخله على مشاريع افقية وعمودية وما أسدته الدراسة السوسيولوجية التي أسهمت بها الجمعية لحل التساؤلات التي تفضي الى نقاش تنموي يوازي المخططات التنموية الاخرى بإشراك الساكنة في احتياجاتها واهتماماتها. كما أكد الدكتور محمد ادعمار على ضرورة استثمار التوصيات التي تطرح احتمالات وتساؤلات تنموية وأن للجمعية رهان مجتمعي رئيسي  يجب أن يواكبها نوع من التحسيس.

وفي كلمة للدكتور عبد العزيز العثماني عن الوزارة المنتدبة المكلفة بالتعليم العالي أكد دعم الوزارة للجمعية و ثمن من خلالها الاختيار الدقيق لموضوع المنتدى الذي يمكن من إبراز الجوانب المرتبطة بحياة السكان وحاجياتهم استنادا على المعالجة العلمية السوسيولوجية للقضايا التنموية.

كما عرفت فعاليات الدورة تكريم عالم الاجتماع والمفكر المغربي الدكتور عبد الصمد الديالمي عرفانا لعطاءاته المتميزة في حقل السوسيولوجيا وطنيا و عربيا و دوليا  توج بتقديم شهادات في حق المحتفى به من طرف بعض الشخصيات ثم تقديم بعض الهدايا والتذكارات.

شــارك
 

عبر عن رأيك بسهولة على قناتكم الأولى

الاسم (مطلوب)

ضع تعليقك على القناة الاخبارية كنال تطوان وإحترم القوانين