https://www.facebook.com/MoroccoTravelAgencySARL

المجلس الجماعي لتطوان ينهي أشغال دورة مارس 2014 الاستثنائية

كنال تطوان / متابعة: محمد ميمون  – تصوير: أحمد موعتكف

    احتضنت قاعة الجلسات التابعة للجماعة الحضرية، مساء يوم الاثنين 31 مارس 2014، انعقاد أشغال دورة مارس الاستثنائية، بحضور كل من رئيس الجماعة الحضرية السيد محمد إدعمار، وباشا المدينة السيد مصطفى بوجرنيجة، فضلا عن السادة والسيدات الأعضاء والعضوات، ورؤساء الأقسام والمصالح الجماعية، وذلك لدراسة النقط التالية المدرجة في جدول الأعمال:

  1. دراسة مشروع تأسيس المجلس الجماعي للشباب والتصويت عليه.
  2. دراسة مشروع إعادة تخصيص بعض الاعتمادات بميزانية التجهيز والتصويت عليه.
  3. دراسة مشروع برمجة المنتوج المتحصل من بيع أراضي (قطع أرضية)، بالمنطقة الصناعية لتطوان، الذي يصل إلى 1.862.432,50 درهما والتصويت عليه.
  4. دراسة مشروع تسمية قاعة الجلسات بمقر الجماعة القديم (الأزهر) والتصويت عليه.
  5. دراسة مشروع اقتناء قطعة أرضية بالتراضي في ملك السيدة رحمة البقالي، مساحتها 66 م2 الكائنة بحي كرة السبع، الموضع المدعو أزراري وفق الثمن المحدد من طرف اللجنة الإدارية للتقييم؛ خصصت لوضع قناة للتطهير السائل والتصويت عليه.
  6. دراسة مشروع اقتناء قطعة أرضية بالتراضي في ملك السيدة رقية الزكيك، مساحتها 107 م2 الكائنة بحي دار الزكيك، الموضع المدعو الحرشة وفق الثمن المحدد من طرف اللجنة الإدارية للتقييم؛ خصصت لوضع قناة للتطهير السائل والتصويت عليه.
  7. دراسة مشروع اقتناء قطعة أرضية بالتراضي في ملك السادة ورثة محمد بن عبد الرحمان  حسون، مساحتها 79 م2 الكائنة بحي بوسافو وفق الثمن المحدد من طرف اللجنة الإدارية  للتقييم؛ خصصت لوضع قناة للتطهير السائل والتصويت عليه.
  8. دراسة مشروع اقتناء قطعة أرضية بالتراضي في ملك السيد العياشي، بركة مساحتها 392 م2 الكائنة بحي دار الزكيك، الموضع المدعو الحرشة وفق الثمن المحدد من طرف   اللجنة الإدارية للتقييم؛ خصصت لوضع قناة للتطهير السائل والتصويت عليه.
  9. دراسة مشروع اقتناء قطعة أرضية بالتراضي في ملك السادة ورثة أحمد بن المعطي الجبلي،  مساحتها 151 م2 الكائنة بحي كرة السبع، الموضع المدعو العدوة وفق الثمن المحدد من طرف اللجنة الإدارية للتقييم؛ خصصت لوضع قناة للتطهير السائل والتصويت عليه.
  10. دراسة مشروع اقتناء قطعة أرضية بالتراضي في ملك السادة ورثة عبد السلام بن محمد الحمراني، مساحتها 220.50 م2 الكائنة بطريق صدينة، الموضع المدعو حومة بني جميل  وفق الثمن المحدد من طرف اللجنة الإدارية للتقييم؛ خصصت لوضع قناة للتطهير السائل والتصويت عليه.

       واستهلت أشغال الدورة بقراءة الفاتحة، ترحما على روح الفقيد العضو علي الصديقي الذي وافته المنية خلال الأسبوع الماضي، وتلاوة جدول الأعمال من طرف كاتب المجلس السيد أحمد الخضير العاقل.

       وبخصوص النقطة الأولى، أشارت رئيسة اللجنة المكلفة بالتنمية البشرية والشؤون الاجتماعية والثقافية والرياضة السيدة مريمة بوجمعة في كلمتها، إلى أن مشروع تأسيس المجلس الجماعي للشباب يأتي في سياق الورشات التي تم تنظيمها خلال أشغال اليوم التشاوري حول تأسيس المجلس، مستعرضة مختلف المراحل التي قطعها هذا المشروع.

       وفي هذا السياق، دعت إحدى تدخلات المعارضة إلى تأجيل هذه النقطة، معتبرة أنه لم تتوفر الشروط الكافية لتأسيس هذا المجلس – حسب رأيها -. وطالبت بتزويدها بتصور شمولي حول هذا المجلس المحلي، وباختصاصاته الواضحة وصلاحياته المحددة.

       في مقابل ذلك، نوهت تدخلات الأغلبية بمبادرة تأسيس المجلس الجماعي للشباب، مستعرضة مختلف الخطوات التي قطعتها مراحل تأسيسه، داعية إلى إخراج هذا المجلس إلى حيز الوجود. واعتبرت أن تأسيس المجلس يستمد أهميته من المرجعية الدستورية التي ينص على مبدأ الديمقراطية التشاركية، ومن المخطط الجماعي للتنمية بتطوان، مضيفة أن هذا المشروع تتداخل فيه مجموعة من المؤسسات والمتدخلين.

       وفي سياق ذي صلة، شكر السيد الرئيس الشباب على مشاركتهم وانخراطهم الواعي في هذه المبادرة، معتبرا “أن المجلس الجماعي واعيا كل الوعي بأهمية تأسيس المجلس المحلي للشباب”، موضحا “بأننا نحن لسنا الذين سوف نضع ونؤسس قوانين المجلس المحلي للشباب، أو نحن الذين سوف نحدد شروط وقوانين التأسيس، بل هذه المبادرة ينبغي أن تجسد انطلاقا من الشباب أنفسهم، فدورنا – يضيف – هو فقط مساهم ومسهل في هذه المبادرة”. وبخصوص الجانب الإعلامي، فقد أوضح “أننا وضعنا وقمنا بما فيه الكفاية من إعلان هذه المبادرة”، معتبرا أن دور المجلس الجماعي يقتصر على التصويت على مشروع تأسيس المجلس المحلي للشباب فقط”. وأضاف “أن هذه المبادرة تدخل ضمن المادة 41 من الميثاق الجماعي في نقطتها الثانية والثالثة”.

       وبالنسبة للنقطة الرابعة، بخصوص إطلاق اسم المرحوم محمد بلحاج سلام أزطوط على قاعة الجلسات التابعة للجماعة، فقد أجمعت كل التدخلات على تثمين هذه المبادرة الحسنة، معتبرة أن الراحل يستحق أن يعرف في محافل متعددة، نظرا لوطنيته الغيورة ودماثة أخلاقه العالية، وسعة معرفته العلمية، وتواضعه، وعطفعه على أبناء حيه، مضيفة أنه كان قدوة في مجال عمله التعليمي والعلمي، وكان مربي الأجيال. كما اعتبرت إحدى التدخلات أن الجماعة الحضرية بصدد جمع نبذة كاملة عن باقي رؤساء الجماعة السابقين ونشرها على موقع الجماعة الإلكتروني، مضيفة أنه سوف يطلق اسم الراحل أيضا على إحدى شوراع المدينة لما قدمه من خدمات لها.

       وفي كلمته، أوضح السيد الرئيس، أن اختيار اسم الراحل محمد أزطوط لإطلاقه على قاعة الجلسات رغم صغر حجمها، يأتي بعد تشكيل لجنة من الكتاب العامون السابقون الذين قاموا باختيار ثلاثة أسماء، حيث تم اختيار اسم محمد أزطوط من بينها، معتبرا “أن المدينة تستحق إطلاق هذا الاسم على إحدى قاعاتها ذات القيمة التاريخية والثقافية”. ودعا إلى إنجاز لوحة تتضمن نبذة عن حياة الراحل وتنصب على مدخل القاعة، كما دعا أيضا إلى أن تحمل كل الأنشطة الجماعية والجمعوية المقامة بالقاعة اسم قاعة محمد أزطوط.

       يذكر أن مناقشة هذه النقطة، حضرتها عائلة الراحل من بعض أبنائه وبناته وأحفاده وحفدته، حيث أعربت حفيدته يسرى في كلمة باسم العائلة، عن مدى تشكراتها للجماعة الحضرية ولأعضاء مجلسها الجماعي على هذه المبادرة الطيبة.

      هذا وقد عرفت أشغال الدورة أثناء التصويت، الموافقة بالإجماع على كل نقاط جدول أعمالها، ماعدا النقطة الأولى التي سجلت امتناع عضو واحد عن التصويت.

      وفي ختام أشغالها، تم رفع برقية ولاء وإخلاص للسدة العالية بالله صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله.

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.