https://www.facebook.com/MoroccoTravelAgencySARL

صرخة أم ضد شغب الملاعب هو شعار اليوم الوطني الأول لمكافحة الشغب‎ بتطوان

كنال تطوان / الكاتب : حسن الفيلالي الخطابي

نظمت جمعية زيد فايز للأعمال الإجتماعية والمبادرات الخيرية بشراكة مع ولاية تطوان اليوم الوطني الأول لمكافحة الشغب بالملاعب الرياضية والشارع العام وذلك يوم السبت 8 مارس بفندق بالوما بتطوان. وقد عرف هذا اللقاء الوطني اللأول حضور أسماء وازنة في عالم الرياضة والفن والإعلام كالاعب الدولي المغربي عزيز بودربالة والفنان محمد الغاوي المخرج محمد إسماعيل والفنانة فرح الفاسي وأخرون كما حضر المندوب الإقليمي للشبيبة والرياضة والسيد والي أمن تطوان و مجموعات من الألتراس من مختلف المدن المغربية .

وعاينت القناة الاخبارية كنال تطوان في البداية عرض شريط مصور من إعداد طاقم الجمعية يعرف بظاهرة الشغب في الملاعب وتأثيره على الرياضة الوطنية وعلى كرة القدم بالخصوص كرياضة شعبية . في مجمل التدخلات أجمع الجميع أن ظاهرة شغب الملاعب هي ظاهرة دخيلة على المجتمع المغربي .وهو سلوك فردي أكثر من كونه ظاهرة خطرة، لكن السكوت عن بعض الممارسات الخاطئة قد يحول هذا السلوك الفردي الى جماعي وصولا إلى أن يصبح شغب الملاعب ظاهرة.

وفسر بعد المتدخلون بأن ظاهرة عنف وشغب الملاعب، والأسباب النفسية والاجتماعية التي تتسبب بها، والتعرف على أنواع الشعب داخل الملاعب الرياضية وخارجها، ودور التربية في تنمية الوعي الرياضي ودور وسائل الإعلام في الحد من هذه الظاهرة إن وجدت، ورصد دور الأجهزة الأمنية، والعقبات التي تحد من قدرتها على توفير الأمن والنظام في الملاعب الرياضية. أم الشاب زيد فايز الذي لقي حتفه بسبب أحداث لا رياضية السنة الماضية بالقنيطرة وجهت نداء لجميع الألتراس والجماهير المغربية وكذلك للأمهات والأباء في زرع ثقافة المحبة والروح الرياضية بين الأبناء و الجماهير الكروية وأنها كأم مكلومة على فقدان فلذة كبدها لا تريد أن تستمر هذه الظاهرة المشينة داخل الملاعب الوطنية .

كنال تطوان / الكاتب : حسن الفيلالي الخطابي

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.