https://www.facebook.com/MoroccoTravelAgencySARL

لقاء تواصلي علمي مع البروفسور خوليو بيريس بكلية الآداب والعلوم الإنسانية بمرتيل

كنال تطوان / أغورا –  بقلم : سمية العسيلي

نظمت كلية الآداب والعلوم الإنسانية بمرتيل، وحدة ماستر شمال المغرب المتوسطي و cultura y  comunicasion hispanicas لقاءا علميا مع البروفسور “خوليو بيريس سيرانو” (julio perez serrano) ، أستاذ التاريخ المعاصر بجامعة قادس باسبانيا، وذلك يوم الخميس 6 مارس 2014 حول موضوع: “la transicion a la democracia en espania (1975-1986) ; mitos y realidades .

وقد  تحدث البروفسور “خوليو بيريس” خلال هذه الندوة عن تجربة الانتقال الديمقراطي بإسبانيا ما بين 1975-1986 مبرزا مكامن القوة والضعف في هذا المسار،  حيث حدد أربعة دعائم أساسية لقيام ديمقراطية بكل ما تحمله الكلمة من معنى.. وهذه الأسس على الشكل التالي:  : 1- طبيعة النظام السياسي، 2: الاقتصاد والمجتمع،3: المجال، 4: المحيط الأوربي والدولي.

كما أنه ركز بشكل كبير على الاقتصاد كونه الشرط الذي لم يتحقق، وكأن لسان حاله يقول أن عرش الديمقراطية هو الاقتصاد. فالريع الاقتصادي حسب نظره يشكل تحديا كبيرا في سبيل نجاح التجربة الإسبانية بشكل كامل، لأن الفساد الذي غرقت فيه الدولة أفقد المواطنين كل أمل في قيام ديمقراطية حقيقية. وبالتالي أصبحوا يتجنبون المشاركة في أي محاولة ديمقراطية جديدة. وختم كلامه بأن الحل لهذه المعضلة يكمن في إحداث ميثاق وطني يقوم على طي صفحة الماضي وفتح أخرى قائمة على المصالحة الوطنية وجعل الشعب سيد إرادته.

سمية العسيلي

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.