https://www.facebook.com/MoroccoTravelAgencySARL

حفل توقيع وقراءة في كتاب “عبد الكريم الطبال أشعار أولى” بكلية الآداب والعلوم الإنسانية بتطوان

كنال تطوان / متابعة : د.يوسف الحزيمري

 نظم ملتقى الدراسات المغربية و الأندلسية في كلية الآداب والعلوم الإنسانية بتطوان بتنسيق مع ماستر الأدب العربي في المغرب العلوي، صباح يوم الخميس 26 دجنبر 2013م، بكلية الآداب والعلوم الإنسانية مرتيل، حفل توقيع وقراءة في كتاب “عبد الكريم الطبال أشعار أولى” للكاتبة “هدى المجاطي” وذلك بحضور الشاعر الكبير “عبد الكريم الطبال”.

الحفل القرائي كان من تسير الأستاذة الأديبة “أم سلمى سعاد الناصر”،  والذي أخذ فيه الكلمة الأولى الدكتور “عبد اللطيف شهبون”، كشف فيها اللثام عن الشخصية الشاعرة لعبد الكريم الطبال وقيمة أشعاره، وما قامت به الكاتبة “هدى المجاطي” من جهد مشكور في لملمته ووضعه في كتاب جامع يسهل تناوله ودراسته.

  تلا ذلك كلمة الكاتبة “هدى المجاطي” حيث قدمت لعملها (“عبد الكريم الطبال” أشعار أولى) وهو كتاب يرصد البدايات الحقيقية للشاعر الكبير “عبد الكريم الطبال”، عبر جمع و تصنيف و ترتيب نصوصه الشعرية المنشورة في صحف و مجلات الشمال في عهد الحماية، كما تحدثت عن السياق والحيثيات التي خرج فيها الكتاب إلى النور.

بعدها كانت قراءة الدكتور “أحمد هاشم الريسوني” في هذا الديوان والتي تحدث فيها عن البدايات الحقيقية للشاعر الكبير عبد الكريم الطبال، وعن أشعاره التي منها ما هو ذاتي / رومانسي، و منها ما هو وطني، و منها ما هو ديني…

بعدها تحدث الشاعر “عبد الكريم الطبال” من حيث انتهى الدكتور “هشام الريسوني”، مسهبا في الحديث عن تلك البدايات، وعن تجربته الشعرية، وشعره بصفة عامة، ومبديا سعادته بهذا العمل الاحتفائي التي قامت به الأستاذة “هدى المجاطي” مشكورة، في لملمة أشعاره وتقديمها للقراء في باقة متميزة.

بعدها فتح باب التواصل بين طلبة الماستر – كان اللقاء لفائدتهم- وعبد الكريم الطبال، حيث تقدم الطلبة بأسئلة مختلفة تهم حياة الشاعر الطبال وتجربته الشعرية في جو أدبي مفعم بالشعرية…

وفي الختام قام كل من الكاتبة “هدى المجاطي” و”عبد الكريم الطبال” بتوقيع الكتاب (عبد الكريم الطبال أشعار أولى).

كنال تطوان / متابعة : د.يوسف الحزيمري

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.