https://www.facebook.com/MoroccoTravelAgencySARL

تطوان … المديرية الإقليمية لوزارة الشباب تحتفل بـ “حكوزة”

كنال تطوان

احتفالا برأس السنة الأمازيغية 2974، نظمت المديرية الإقليمية لوزارة الشباب والثقافة والتواصل، قطاع الشباب، يوم الأربعاء 10 يناير 2024، النسخة الثالثة من تظاهرة حكوزة، تحت شعار “السنة الأمازيغية بنكهة الموروث الثقافي التطواني”.

وتضمن الحفل، الذين عرف وصلات موسيقية تراثية مع الفنانة صليحة الوزاني ومجموعة العسل، فضلا عن وقفة حكاية قدمتها الحكواتية الشابة وردة الناجي، -تضمن- تتويج خريجات مركز التكوين المهني المحنش الثاني، فوج 2020، 2021 و2022.

وبالمناسبة قالت المديرة الإقليمية لوزارة الشباب والثقافة والتواصل قطاع الشباب بتطوان، السيدة ثورية الغزاري، إن إحياء هذه اللمة، يأتي من أجل تثبيت الهوية الثقافية والمغربية وكذلك استجابة للخطابات السامية لصاحب الجلالة والذي أقر بأن اللغة الأمازيغية لغة رسمية بعد العربية، وكذلك اعتماد بداية رأس السنة الأمازيغية كعطلة رسمية بالمغرب.

وتابعت الغزاري في حديثها، أن حكوزة موروث تاريخي، يدفعنا لاكتشاف العادات والتقاليد التطوانية، للاحتفال بالسنة الأمازيغية، مشددة على أن المغرب ملتقى الحضارات، التيارات والثقافات، وأن الاندماج بينها أعطانا هوية أساسية تجسدها اللغة العربية واللغة الأمازيغية.

حري بالذكر، أن رأس السنة الأمازيغية أو حكوزة كما يسميها سكان شمال المملكة، تعد واحدة من أهم مظاهر الاحتفال لدى المغاربة، تختلف تقاليدها من منطقة لأخرى وتتوحد في كونها حدثا تاريخيا يطبع الهوية المغربية المتعددة والمتفردة.

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.