https://www.facebook.com/MoroccoTravelAgencySARL

تطوان .. انخفاض الرقم الاستدلالي للأثمان بنحو 0.5 في المائة

عرف الرقم الاستدلالي للأثمان عند الاستهلاك للأسر بمدينة تطوان انخفاضا في شهر نونبر الماضي بنحو 0.5 في المائة، وذلك حسب تقرير دوري للمديرية الجهوية للمندوبية السامية للتخطيط.

ففي شهر نونبر 2021، عرف الرقم الاستدلالي للأثمان عند الاستهلاك للأسر بمدينة تطوان انخفاضا ب 0.5 في المائة  مقارنة مع الشهر المنصرم. أما على المستوى السنوي، فقد ارتفعت الأثمان عند الاستهلاك ب 2.0 في المائة.

على المستوى الشهري، انخفض الرقم الاستدلالي للمواد الغذائية ب 1.5 في المائة في نونبر 2021 مقارنة مع شهر أكتوبر من السنة ذاتها، وذلك بفعل انخفاض أثمان المواد المكونة للمجموعات التالية : “الفواكه” ب 8.9 في المائة، و”السمك وفواكه البحر” ب 8.6 في المائة، و”اللحوم” ب 1.0 في المائة، و “الزيوت والدهنيات” ب 0.1 في المائة.

في حين ارتفع التغير الشهري لمؤشر المواد غير الغذائية ب 0.2 في المائة، ويعود هذا الارتفاع إلى الزيادة التي شهدتها أثمان المواد المكونة لألقسام التالية “الأثاث والأدوات المنزلية والصيانة العادية للمنزل” ب 1.1 في المائة، و”النقل” و “الملابس والأحذية” ب 0.6 في المائة لكل منهما، و”مواد وخدمات أخرى” ب 0.2 في المائة. كما أن الانخفاض الذي عرفته مؤشرات أثمان “مطاعم وفنادق” ب 0.2 في المائة، و”الترفيه والثقافة” ب 0.1 في المائة واستقرار مؤشرات باقي الأقسام لم يؤثرا على التطور العام.

على المستوى السنوي، ارتفع الرقم الاستدلالي للمواد الغذائية ب  2.0 في المائة في نونبر 2021 مقارنة مع شهر نونبر 2020، وذلك بفعل ارتفاع أثمان المواد المكونة للمجموعات التالية : “الزيوت والدهنيات” ب 14.0 في المائة، و “الخبز والحبوب” ب 7.6 في المائة، و “اللحوم” ب 4.4 في المائة، و “القهوة والشاي والكاكاو” ب 2.9 في المائة، و “السكر، المربى، العسل، الشكولاطة والحلويات” ب 2.2 في المائة، و “السمك وفواكه البحر” ب 0.5 في المائة ، و”التبغ” ب 2.3 في المائة.

كما ارتفع التغير السنوي لمؤشر المواد غير الغذائية ب 1.9 في المائة، وقد تراوح التباين الحاصل في مؤشرات الأقسام المكونة للمواد غير الغذائية بين انخفاض قدره 0.3 في المائة لقسم “الصحة” وارتفاع قدره 8.2 في المائة لقسم “النقل”.

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.