تأسيس عصبة الشمال الرياضة للقوة البدنية واليد الحديدية الرياضية بشفشاون‎

canal tetouan0 | 2013.10.28 - 8:53 - أخر تحديث : الإثنين 28 أكتوبر 2013 - 8:53 مساءً
شــارك
تأسيس عصبة الشمال الرياضة للقوة البدنية واليد الحديدية الرياضية بشفشاون‎

كنال تطوان / الكاتب : نورالدين الجعباق

احتضنت” قاعة دار الشباب المدينة” بشفشاون يوم الاحد 27 اكتوبر 2013 الجمع العام التأسيسي لعصبة الشمال للرياضة القوة البدنية واليد الحديدية الرياضية حضره مجموعة من اعضاء  النوادي والجمعيات بجهة طنجة تطوان اضافة الى عشاق هذه الرياضة وممثل السلطة وقد اشرف على هذا الجمع ممثلي الاتحاد المغربي ترأسهم  نائب الرئيس السيد رشيد الطاهري الذي استهله كلمته بلمحة تاريخية عن هذا النوع الرياضي حيث وصفة هذه الرياضة بالجديدة القديمة. إذ  كانت انطلاقة الاولى لها تحت اسم الجمعية الوطنية المغربية للقوة البدنية واليد الحديدية الرياضية  الا انه تم تعديل بعض البنود ضمن القانون الأساسي وتغيير الاسم من «الجمعية» إلى «الاتحاد» ، تماشيا وقانون 30 – 09 المتعلق بالتربية البدنية، وحتى يكون الإطار تحت وصاية الوزارة. واصبح يحمل اسم «الاتحاد المغربي للقوة البدنية واليد الحديدية الرياضية» بعد أن تم اعتراف رسمي بها  من طرف وزارة  الشبيبة والرياضة.

واضاف أن المغرب انتخب للمرة الثالثة ،في شخص محمد المامون، رئيسا للاتحاد الإفريقي لليد الحديدية الرياضية، كما انتخب عام 2011 كاتبا عاما للجامعة الإفريقية للقوة البدنية، وحصل أيضا على شهادة تقدير من الجامعة الدولية لرياضة اليد الحديدية، بينما شارك في مسابقة الهيان بدبي للإبداع والانجاز الرياضي.

وبعد التاكد من النصاب القانوني للجمع العام فتح باب الترشيح والتصويت وقد تم الاختيار هاشم نجاح رئيسا للعصبة  بالاجماع واعطيت له الصلاحية لاختيار باقي الاعضاء في ظرف 15 يوما ابتداء من يوم التأسيس.

وفي تصريح له للجريدة أنه سيعمل ابتداء من وضع ملف الاداري  للعصبة لذا السلطات المحلية سوف يتم وضع برنامج استعجالي حتى يتمكن ابطال الجهة من المشاركة في بطولة المغرب والافريقية التي ستنظم بالمغرب .كما قدم شكره للزملاء الذين وضعوا ثقتهم في تسييره للعصبة .في حين قدم تعريفا لهذا الرياضة باعتبارها مولودا جديدا بالجهة .

“أن هذه الرياضة تختلف عن ( رفع الاثقال ) و ( بناء الاجسام ) وان كان هناك شبه كبير بينهم فهي تشتمل لعبة القوة البدنية على ثلاث فعاليات وهي عبارة عن حركات رفع اثقال بقوة عضلية انفجارية مع وجود عامل السرعة والمرونة .فوجه الشبه بينهم يكمن في عدة امور منها الاشتراك في سيت الحديد الذي يستخدم في سباقات رياضة رفع الاثقال وبعض الالات التي تستخدم كأدواة مشتركة للقوة البدنية ورفع الاثقال وبناء الاجسام وفي التمرين والسباق يستعمل لاعب القوة البدنية نفس الشفت والحديد الذي يستعمله لاعب رفع الاثقال.

وتعد رياضة القوة البدنية من الالعاب الثقيلة في عالم الرياضة فهي عبارة عن بذل اقوى طاقات الجهد العضلي في ازاحة حيز خارجي ” الثقل”

وفعاليات  الثلاث التي تتكون منها هذه الرياضة:
اولا : حركة ( السكوات ) الدبني
ثانيا : حركة ( الضغط النائم ) أو البنج بريس وهو عبارة عن النوم على الظهر على مسطبة عرضها القانوني 30 سنتيم ولها ذراعان يحملان شفت الحديد الذي يحمله اللاعب بدوره ويقوم بأنزاله على صدره ومس الشفت للصدر بعدها يدفع اللاعب الحديد الى الاعلى وبهذا الشكل تكون حركة البنج بريس كاملة وصحيحة .
ثالثا حركة ( التقبين ) الديدلفت . وهي عبارة عن سحب الحديد من الارض والوقوف بشكل مستقيم وبهذا يصل شفت الحديد الى منطقة النصف في الانسان.

واختتم الجمع بالدعاء الصالح لصاحب الجلالة الملك محمد السادس سائلين الله أن يقر عين جلالته بصاحب السمو الملكي ولي العهد الأمير مولاي الحسن و بصاحبة السمو الملكي الأميرة للاخديجة، و أن يشد أزره بشقيقه السعيد صاحب السمو الملكي الأمير مولاي رشيد و بكافة أفراد الأسرة الملكية الكريمة.

كنال تطوان / الكاتب : نورالدين الجعباق

شــارك
 

عبر عن رأيك بسهولة على قناتكم الأولى

الاسم (مطلوب)

ضع تعليقك على القناة الاخبارية كنال تطوان وإحترم القوانين