الملك محمد السادس يترأس مجلسا وزاريا … و هذه أهم نقاطه

canal tetouan plus | 2019.12.12 - 1:49 - أخر تحديث : الخميس 12 ديسمبر 2019 - 1:49 مساءً
شــارك
الملك محمد السادس يترأس مجلسا وزاريا … و هذه أهم نقاطه

ذكر بلاغ تلاه الناطق الرسمي باسم القصر الملكي، عبد الحق المريني، أن  الملك محمد السادس، ترأس الأربعاء بالقصر الملكي بالرباط، مجلسا وزاريا. وفي ما يلي نص البلاغ :

وترأس الملك محمد السادس، يومه الأربعاء 11 دجنبر 2019م، بالقصر الملكي بالرباط، مجلسا وزاريا، تم خلاله المصادقة على مشروعي قانونين وعلى اتفاقيتين دوليتين.

ففي بداية أشغال هذا المجلس الوزاري، تمت المصادقة على مشروع قانون تنظيمي يقضي بتتميم القانون التنظيمي المتعلق بالتعيين في المناصب العليا، تطبيقا لأحكام الفصلين 49 و92 من الدستور.

ويهدف هذا المشروع إلى تتميم لائحة المؤسسات العمومية والمناصب العليا، من خلال إضافة كل من “الوكالة الوطنية للتجهيزات العامة”، وكذا “رؤساء التمثيليات الإدارية القطاعية الجهوية”، و “رؤساء التمثيليات الإدارية الجهوية المشتركة”، المحدثين بموجب المرسوم بمثابة الميثاق الوطني للاتمركز الإداري، إلى لائحة المؤسسات العمومية والمناصب العليا بالإدارات العمومية، التي يتم التداول بشأن تعيين المسؤولين عنها في مجلس الحكومة.

كما اعتمد المجلس الوزاري مشروع قانون يتعلق بمراقبة تصدير واستيراد السلع ذات الاستعمال المزدوج، مدني وعسكري، والخدمات المتصلة بها.

ويندرج هذا المشروع في إطار وفاء المغرب بالتزاماته الدولية في مجال محاربة انتشار أسلحة الدمار الشامل، لاسيما من خلال مراقبة تصدير واستيراد هذه السلع ذات الاستعمال المزدوج.

ويهدف المشروع إلى تحديد النظام المطبق على تصدير واستيراد هذه المواد والخدمات المرتبطة بها، باستثناء تلك المخصصة للدفاع الوطني، وكذا نظام الترخيص المتعلق بتصديرها واستيرادها وعبورها ومراقبتها والبحث عن المخالفات، وتحديد التزامات مصدريها ومستورديها.

ووفاء من المغرب بتعهداته والتزاماته الجهوية والدولية، صادق المجلس الوزاري على مشروعي اتفاقيتين دوليتين متعددة الأطراف، مدعومتين بمشروعي قانونين.

ويتعلق الأمر بالاتفاقية متعددة الأطراف لتنفيذ الإجراءات المتعلقة بالاتفاقيات الضريبية لتفادي تآكل الوعاء الضريبي ونقل الأرباح، والاتفاق متعدد الأطراف بين السلطات المختصة بشأن تبادل الإقرارات الضريبية عن كل بلد.

شــارك
 

عبر عن رأيك بسهولة على قناتكم الأولى

الاسم (مطلوب)

ضع تعليقك على القناة الاخبارية كنال تطوان وإحترم القوانين

  1. 1
    مغربي حر says:

    ا
    اتهامات لـ”أخنوش” بالإساءة للملك وللوطن ومطالب بتقديمه لاعتذار رسمي للمغاربة

    أخبارنا المغربية:الرباط

    وجه النسيج الجمعوي المغربي وعلى رأسه جمعية “سيدتي المغربية”، انتقادات لاذعة لـ”عزيز أخنوش” رئيس حزب “التجمع الوطني للأحرار”، على هامش ما تلفظ به مؤخرا حول إعادة تربية بعض المغاربة.

    PUBLICITÉ

    inRead invented by Teads
    ووفق بلاغ ناري أصدرته الهيئة المذكورة وتوصل الموقع بنسخة منه، فالنسيج يطالب “أخنوش” بالإعتذار للشعب المغربي بكل أطيافه، على ما وصفه(النسيج) بالتجاوز الذي يضرب في الصميم دولة المؤسسات.

    وأضاف ذات البلاغ، أن ما تلفظ به وزير الفلاحة “يضعنا أمام أساليب بائدة عفا عنها الزمن في الخطاب والتدبير السياسيين”.

    ووصف النسيج في بلاغه، تصريحات “أخنوش” بالحملة الانتخابية السابقة لأوانها، وبالخرجة غير المسؤولة التي تحمل في طياتها عبارات مهينة في حق الشعب المغربي.

    من جهة أخرى، دعا النسيج الجمعوي وزير الفلاحة بإعادة ما راكمه من ثروات من عرق جبين الشعب المغربي، حسب ما جاء في نص البلاغ.

    وقالت الهيئة المذكورة:”إذا كان هناك من تجب إعادة تربيته فهو هذا المسؤول الحزبي نفسه”، ودعت من أسمتهم شرفاء هذا الوطن إلى التكتل لمواجهة هذه السلوكات اللامسؤولة، والتي تسيء للمغاربة وللوطن وللملك، وللمشهد السياسي عموما.

    ………………………………………………………………….
    يجب محاكمة هذا الوزير بشارع محمد الخامس بالرباط ليكون عبرة لكل منحرف في هذه الدولة .وعلى الملك نصره الله أن يتخذ صلاحياته الدستورية لتقديم هذا الشخص للعدالة وليس اعتذار فقط .الزلة أكبر من الذنب .لأن المغاربة حسوا بالإهانة من طنجة إلى الكويرة وهو لسان كل الشعب المغربي